المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 421 في آذار/مارس 2014.
(**) جبران صالح علي حرمل: باحث دكتوراه، جامعة قناة السويس، كلية التجارة قسم العلوم السياسية.
[1] دستور الجمهورية اليمنية 1990 (صنعاء: وزارة الشؤون القانونية، 1991).
[2] «دستور الجمهورية اليمنية المعدل 1994،» الجريدة الرسمية (اليمن، وزارة الشؤون القانونية)، السنة 2، العدد 19 (15 تشرين الأول/أكتوبر 1994)، ص 1 ـ 41.
[3] دستور الجمهورية اليمنية المعدل في 20 شباط/فبراير 2001، سلسلة كتاب الثوابت (صنعاء: مجلة الثوابت، 2002)، الباب الثاني «حقوق وواجبات المواطنين الأساسية» (الكتاب السادس عشر باللغتين العربية والإنكليزية)، المواد 41 ـ 61، ص 5 ـ 7.
[4] المصدر نفسه، ص 1.
[5] المصدر نفسه، مواد (5/23/24/27/29/30/31/35/149)، ص 3 ـ 22.
[6] تقرير الجمهورية اليمنية الخاص بحقوق الإنسان المقدم لمجلس حقوق الإنسان، أيار/مايو 2009، المركز الوطني للمعلومات، <http://www.yemen ـ nic.net/contents/Politics> (accessed 5/7/ ـ 2009).
(*) وهي حالات ذات طبيعة وقتية لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة، ووفقاً للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية فإن تلك الأحداث يطلق عليها أوقات الخطر العامة «التي تهدد حياة الأمة»، يُنظر العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المادة الرابعة البند (1) جامعة منيسوتا، مكتبة حقوق الإنسان، وثائق وصكوك حقوق الإنسان: <http://www1.umn.edu/humanrts/arabic/aradoc.html>.
[7] دستور الجمهورية اليمنية المعدل في 20 شباط/فبراير2001، ص 17.
[8] المصدر نفسه، ص 17.
[9] القانون الرقم 29 لسنة 2003 بشأن تنظيم التظاهرات والمسيرات: الجمهورية اليمنية، رئاسة الجمهورية، المركز الوطني للمعلومات، معلومات قطاعية، التشريعات والقوانين، <http://www.yemen-nic.net/government/QunGov/index.php> (Accessed 14/7/2009).
[10] سعود محمد ناصر الشاوش، «تجربة الإصلاح السياسي في اليمن 1990 ـ 2004م،» (أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية، جامعة أسيوط، قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، 2008)، ص 199.
[11] وهناك العديد من الضوابط نص عليها وبخاصة المادة (103). انظر: قانون رقم (25) لسنة 1990م بشأن الصحافة والمطبوعات ولائحته التنفيذية، سلسلة الوثائق والمطبوعات الإعلامية (صنعاء: مركز التوثيق الإعلامي، مطابع دائرة الصحافة والطباعة والنشر، 1993)، ص 33 ـ 57.
[12] الشاوش، المصدر نفسه، ص 197 ـ 198.
[13] أمة العليم السوسوة، الحريات العامة وحقوق الإنسان في اليمن، محاضرة بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بتاريخ 28 شباط/فبراير 2005 ـ المنامة، انظر نص المحاضرة بمركز الدراسات أمان: <http://www.amanjordan.org/aman_studies/wmview.php?ArtID=1181> (accessed 15/7/2009).
[14] جزء من تقديم كمال المنوفي، في: كمال المنوفي وإبراهيم البيومي غانم، محرران، سياسات حقوق الإنسان في مصر (قراءة في بيان الحكومة ومناقشات مجلس الشعب 2006م) (القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، برنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان، 2006)، ص 3.
[15] نص البرنامج العام لحكومة فرج بن غانم 1997، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 15/7/2009).
[16] نص البرنامج العام لحكومة عبد الكريم الإرياني المقدم لمجلس النواب في الأول من حزيران/يونيو 1998، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 15/7/2009).
[17] نص البرنامج العام لحكومة أ. عبد القادر باجمال المقدم لمجلس النواب في 28/4/2001، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 15/7/2009).
[18] نص البرنامج العام لحكومة عبد القادر باجمال المقدم لمجلس النواب في 7/6/2003، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 15/7/2009).
[19] الأيام (عدن)، 1/4/2007، ص 1.
[20] نص البرنامج العام لحكومة علي محمد مجور المقدم لمجلس النواب في 17/4/2007، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 16/7/2009).
[21] نص البرنامج العام لحكومة محمد سالم باسندوة المقدم لمجلس النواب في 24/11/2011، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، الحكومة الحالية، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 25/11/2012).
[22](*) وتسلسلها الحكومة الرابعة ولكن من حيث تقديم البرامج تعتبر الحكومة الثالثة لأن الحكومة السابقة لها هي حكومة بالوكالة لم تقدم برنامجاً حيث تم تكليف محمد سعيد العطار القيام بأعمال رئيس الوزراء من 9/5/1994 حتى 5/10/1994. انظر الجدول الرقم (2) في هذه الدراسة.
أحمد محمد عبد الملك سعيد الهياجم، التشكيلات الوزارية في الجمهورية اليمنية، 1990 – 2005م، (القاهرة: جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، 2001)، ص 159.
(**) تم تحديد فترة انتقالية بهدف استكمال بناء دولة الوحدة ومؤسساتها من 22/5/1990 حتى 21/11/1992، وتم تمديدها لفترة ستة أشهر أُخرى (27/4/1993) تاريخ أول انتخابات نيابية جرت.
[23] عبد الله أحمد صالح الحسني، التحول الديمقراطي والاستقرار السياسي في اليمن (1990 ـ 2003) (القاهرة: جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، 1427هـ/2006م)، ص 190.
[24] المصدر نفسه، ص 191.
[25] الهياجم، المصدر نفسه، ص 162.
[26] نص البرنامج العام لحكومة فرج بن غانم 1997، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed, 18/7/2009).
[27] أحمد الرشيدي، حقوق الإنسان: دراسة مقارنة في النظرية والتطبيق، ط 2 (القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2005)، ص 128 ـ 129.
[28] على سبيل المثال هنا دراسة صادرة عن مجلس الشورى اليمني تميل إلى جعل المواثيق الدولية في مرحلة أسمى من التشريعات الوطنية سواء كان الدستور أو القوانين المحلية لأنها كما ترى الاتفاقيات الدولية هي ذات ارتضاء دولي وترعى مصالح الإنسان في إطار أوسع من الدولة. ودراسة أخرى ترى أنها من مكونات الإطار القانوني الوطني الواجب التطبيق في اليمن، وأخرى تقول إن الجمهورية اليمنية قد صدقت على كثير من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، فالمعاهدات الدولية إذا صُدقت طبقها القاضي بوصفها قانوناً داخلياً لا بوصفها معاهدة دولية. انظر: مجلس الشورى، منظمات المجتمع المدني في اليمن الواقع وآفاق المستقبل دراسة تحليلية، ص 52؛ ياسين الشيباني، «دور القانون في إقامة مجتمع المعرفة: دراسة في مدى ملاءمة الإطار القانوني في اليمن لإقامة مجتمع المعرفة،» في: مجموعة باحثين، فعاليات وحلقات نقاش تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2003 (نحو إقامة مجتمع المعرفة) في الجمهورية اليمنية (صنعاء: وزارة التخطيط والتعاون الدولي؛ مؤسسة الميثاق للطباعة والنشر، 2004)، ص567، ونبيل عبد الرحمن ناصر الدين، ضمانات حقوق الإنسان وحمايتها وفقاً للقانون الدولي والتشريع الوطني (الإسكندرية: دار المطبوعات الجامعية، 2009)، ص 97.
[29] جزء من حديث وحوار أجراه ناصر الربيعي مع فلافيا بانسيري، المنسقة السابقة للأمم المتحدة في اليمن قبل مغادرتها اليمن. انظر: صحيفة المصدر (صنعاء)، العدد 14 (26 شباط/فبراير 2008)، ص 3.
[30] «وجهة نظر أحزاب المعارضة اليمنية (أحزاب اللقاء المشترك)،» ورقة قدمت إلى: مؤتمر صنعاء الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية الفترة 10 ـ 12 كانون الثاني/يناير 2004، ص 225 ـ 226.
[31] نص البرنامج العام لحكومة علي محمد مجور المقدم لمجلس النواب في 17/4/2007، المركز الوطني للمعلومات، الحكومات المتعاقبة، <http://www.yemen-nic.net/government/programs/=7983> (accessed 6/4/2010).
[32] صلاح الدين محمد هداش، «تدريس حقوق الإنسان في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية،» في: مصطفى كامل السيد، محرر، التربية الجامعية على حقوق الإنسان والحركة السياسية في الوطن العربي (القاهرة: شركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، 2009)، ص 156.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.