أولاً: معايير ومجالات النشر

1- أن يكون موضوع الدراسة معنياً بالقضايا العربية، وواقع المجتمعات العربية، مع التشديد على الجانب التطبيقي، وأن يكون مستجيباً لواحد أو أكثر من أهداف المركز الأساسية، المتمثلة في عناصر المشروع النهضوي العربي، في: الوحدة، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري.

2- أن تمثّل الدراسة إضافة جديدة إلى حقل التخصص.

3- مراعاة قواعد البحث العلمي.

4- ألاّ يكون قد سبق تقديم “المخطوطة” إلى جهة أخرى للنشر او ان تكون محل نظر لدى جهة نشر أخرى.

5- لا ينشر المركز الأعمال الأدبية من صنف القصص والشعر والرواية او الخيال العلمي.

6- لا ينشر المركز ما يمثل تجميعا لمقالات او دراسات سابقة منشورة.

7- لا ينشر المركز الاعمال المدرسية او المقررات الدراسية والاعمال المنتمية للعلوم البحتة.

8- لا ينشر المركز رسائل الماجستير إلا في حالات استثنائية محدودة للغاية وحين يكون الموضوع والمعالجة على درجة عالية من التميز والكفاءة وتمثل اضافة جديدة لموضوعها وبما يتفق واولويات النشر بالمركز.

ثانيًا: تقديم مقترح كتاب للنشر وتقييمه

يقبل المركز النظر في مقترحات الكتب للنشر المقدمة من المؤلفين ولا يمكنه قبول النظر في المخطوطات الجاهزة ما لم يتم تقديم مقترح عنها اولا. يقوم المركز بطلب النص الكامل للمخطوطة عند الانتهاء من الاطلاع على مقترح النشر وتقييمه. وفي جميع الأحوال لا يلتفت للنصوص الكاملة ما لم يسبقها تقديم مقترح كتاب للنشر وفقا للمواصفات والضوابط التالية:

1- يقوم المؤلف الراغب في نشر عمله لدى المركز بملء الاستمارة الخاصة بمقترح كتاب للنشر( مرفق) على ان تتضمن تقديم ملخص عن الموضوع والفكرة او الاطروحة الاساسية للكتاب ومنهجيته. كما يشترط في المقترح ان يبين اهمية الموضوع وجدة المساهمة التي ينوي المؤلف تقديمها وصلتها بحقول المعرفة المناسبة لها، وموقعها ضمن الادبيات والاعمال المنشورة وما تقدمه من اضافة او نقد او تحليل للموضوع بما يبرر نشرها كتابا وما يتميز به عن الكتب والدراسات المنشورة حول ذات الموضوع ان وجدت. يرفق المؤلف بالمقترح قائمة بأهم المراجع او المصادر الأساسية للدراسة اضافة الى تقديم قائمة المحتويات وهيكلية الدراسة المقترحة. كما يشترط ان يوضح المقترح جمهور القراء الذين يستهدفهم الكتاب عند نشره. اضغط لتحميل وملء “استمارة مقترح كتاب للنشر” المشار إليها أعلاه.

2- أن يرفق الباحث صورة عن هويته الشخصية وسيرته الذاتية، إضافة إلى المعلومات الخاصة بالاتصال كالعنوان البريدي، والهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.

3- ينظر المركز في المقترح المقدم لنشر الكتاب في فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أشهر ويرسل للمؤلف ردا يتضمن الملاحظات او الاسئلة التي ينبغي الاجابة عليها، كما يمكن ان يطلب اجراء تعديلات على محتوى الكتاب او منهجيته وفقا لما يراه مناسبا للموضوع ولإصداراته. يمكن للمؤلف قبول مقترحات المركز او الاعتذار عنها، وله ان يقدم تفسيرا لرأيه للمركز الذي له ان يقبله لينتقل المؤلف الى الخطوة التالية او الاعتذار عن قبول المقترح.

ثالثًا: تقديم مخطوطة الدراسة او الكتاب وتقييمه

اذا قبل المركز مقترح نشر الكتاب كما هو، أو بعد تعديله، يقوم المؤلف بإرسال النص الكامل للكتاب المقدم للنشر بحيث تتوافر فيه الشروط التالية:

1- ألاّ يتعدى حجم المخطوطة عند إعدادها للنشر ككتاب الـ (80,000 كلمة) بما فيها المقدمة والمراجع والملاحق والهوامش.

2 – أن تراعى قواعد البحث العلمي، لناحية وضوح إشكالية البحث وأسئلته، وفرضياته، وعلمية الوصف والتحليل والاستنتاج، المرتكزة على منطقية الربط بين البعدين النظري والتطبيقي، ثم لناحية وضوح النص وتناسقه وتماسكه، سواء على مستوى بنيته، أو لناحية نقل المعلومة بدقة وأمانة، بعيداً عن الانتقائية، والالتزام بإيراد النصوص المقتبسة بحرفيتّها، أو لناحية التوثيق.

3- في حال احتواء المخطوطة على عدد كبير من الجداول والأشكال والصور، يتم اختصارها، والاحتفاظ بالضروري منها فقط مع مراعاة إرسالها باللغة العربية في صيغتها الأصلية ولا تقبل الصور عنها.

4- أن ترسل المخطوطة بواسطة البريد الإلكتروني، مصفوفة على نظام Word وببنط 14 من خط Simplified Arabic إلى قسم الدراسات بالمركز.

5- أن توضع هوامش الدراسة في أسفل كل صفحة، ويشار فيها إلى المصدر أو المرجع، وفقاً للأصول.

6- أن يُرفق بالدراسة نبذة قصيرة في حدود 100 كلمة للنشر على ظهر الغلاف حالة قبول المخطوطة للنشر للتعرف على محتواها وفكرتها الرئيسية، كما يرفق نبذة تعريف بالمؤلف وبما لا يتجاوز 100 كلمة.

7- لا تعاد المخطوطة إلى صاحبها، سواء تم قبول الدراسة أم لم تنشر.

رابعًا: سياق التقييم والتحكيم

تخضع المخطوطة لسياق التقييم والتحكيم في المركز وتتضمن معايير التقييم ما يلي:

  • أهمية موضوع الدراسة ومدى تواؤم الدراسة مع الأهداف الفكرية التي يتبناها المركز
  • جدة الدراسة وقيمتها المعرفية المضافة
  • الإشكالية التي تتناولها الدراسة
  • مدى التزام مقتضيات المنهج العلمي والبناء المنهجي للنص
  • مستوى الموضوعية في التناول والأحكام والاستنتاجات
  • مراجعة أدبيات البحث من حيث الشمول والنقد
  • التوثيق العلمي وحداثة المصادر والمراجع المعتمدة والدقة والامانة في الاقتباسات
  • دقة المعلومات والمستوى العلمي للمصادر والمراجع المعتمدة
  • دقة المصطلحات والمفاهيم وعدم خروج النص عن الموضوع الأساسي.

1- تخضع المخطوطة لتقييم أوّلي في قسم الدراسات.

2- تعرض المخطوطة على لجنة الدراسات في المركز التي تقرر إما الاعتذار عنها، او طلب تعديلات، او إحالة المخطوطة لخبيرين متخصصين في الحقل المعرفي ذي الصلة بموضوع المخطوطة ومنهجها، ينتدبهما المركز.

3- يقدم الخبيران تقارير تفصيلية مرفقة بالمقترحات او التوصيات. كما يقدم كل خبير تحليلا للمخطوطة ومدى ترابطها وتماسكها الموضوعي والمنهجي ومحتواها المعرفي، ويبرز ميزاتها وسلبياتها وما يعتريها من خلل او نقص في الإحاطة بموضوعها وصلتها بالأدبيات في حقلها واصالة او جدة مساهمتها وما تمثله من اضافة للحقل المعرفي الذي تنتمي اليه، مع تقدير اهمية وجدوى نشرها ضمن اصدارات المركز من عدمه وتقديرا لسوقها.

4- في حالة اختلاف رأي الخبيرين تحال الى خبير ثالث بغرض الترجيح وبما يساعد المركز على اتخاذ قراره بقبول نشر المخطوطة كما هي، او بعد اجراء تعديلات عليها، او برفضها لعدم استيفاءها الشروط المنهجية والموضوعية اللازمة.

خامسًا: قرار النشر أو الإعتذار

1- يسعى المركز إلى إخطار الباحث بنتيجة التحكيم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وصول إحالتها الى الخبراء، كلما كان ذلك ممكناً.

2- يكون قرار المركز المستند على تقييم الخبراء إما بقبول نشر النص كما هو ، او قبوله بعد إجراء تعديلات وموافقة المركز عليها بعد النظر فيها من قبل قسم الدراسات والخبراء بحسب الأحوال، او الاعتذار عن قبول المخطوطة للنشر.

3- في حالة طلب المركز تعديل المخطوطة يلتزم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة خلال مدة اقصاها شهرين من تاريخ إعلامه بذلك.

4- تتم الموافقة النهائية على النشر من المدير العام للمركز بناء على تقييم الخبراء وتوصية مدير الدراسات.

5- يتم التعاقد مع المؤلف على النشر متضمنا تعهده بعدم نشر أو إعادة نشر الدراسة مرة أخرى، وفي مكان او لدى ناشر آخر وبأي صيغة ممكنة. يتم نشر المخطوطة كتاب ضمن منشورات المركز في فترة تتراوح ما بين اثنا عشر وثمانية عشر شهرا (12-18 شهرا) من تاريخ التعاقد.

6- يقوم المؤلف بإعداد دراسة وافية عن موضوع الكتاب في حدود 5000 كلمة تكون صالحاً للنشر كدراسة أو مقال موثّق في مجلة المركز.

7- تخضع المخطوطة المقبولة بعد التحكيم إلى معايير توثيقية ولغوية تقنية في قسم التحرير، كما يخضع نشرها لاعتبارات برنامج النشر السنوي للمركز.

سادسًا: في حقوق التأليف

يحرص المركز على نشر ما يتفق ورسالته ويخدم أهداف المشروع النهضوي العربي وضمن الشروط العلمية والمنهجية المعتمدة والبرنامج العلمي للمركز. يقبل المركز الاعمال التي تتحقق فيها هذا الاشتراطات وينشرها ضمن برنامج النشر الذي يعده وفقا للإمكانيات المحدودة المتاحة ويطبق المركز الخيارات التالية:

أ – في حالة قيام المؤلف بتقديم دعم مالي مناسب لنشر الكتاب، يمنح حقوق تأليف بنسبة 10% من صافي قيمة المبيعات الفعلية للكتاب لجميع طبعات الكتاب (ورقيًا أو الكترونيًا)، وبمراعاة أية حسومات يمنحها الناشر للمشترين، بعد حسم أية ضرائب متوجبة قانوناً، ولا يتوجب له أية حقوق نشر عن النسخ المقدّمة مجاناً، ولا عن تلك التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً في لبنان والخارج، ولا عن تلك التي يشتريها المؤلّف وفقاً لحسم خاص والنسخ التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً لغرض التعريف بالكتاب وتسويقه في جميع البلدان، والنسخ التي تتلف أو تتعرض للضياع، نظراً إلى ظروف خارجة عن إرادة الناشر لجميع الطبعات. كما يمنح خمساً وعشرين نسخة مجانية عند صدور أول طبعة من الكتاب، وحق شراء نسخ إضافية بحسم قدره 40% من سعر الغلاف، مع تحمّله أجور الشحن.

ب – في حالة عدم تقديم المؤلّف لدعم مالي، وحرص المركز على نشر الكتاب، يقبل المؤلف التنازل عن حقوق التأليف عن الطبعتين الأوّلى والثانية، ويكتفي بمنحه عشر نسخ من الكتاب حال صدور أول طبعة، مع حق شراء نسخ إضافية بحسم قدره 40% من سعر الغلاف، مع تحمّله أجور الشحن. يستحق المؤلف حقوق تأليف بنسبة 10% من صافي قيمة المبيعات الفعلية للكتاب (ورقيًا أو الكترونيًا) عن الطبعات التالية (الثالثة وما يليها)، وبمراعاة أية حسومات يمنحها الناشر للمشترين، بعد حسم أية ضرائب متوجبة قانوناً، ولا يتوجب له أية حقوق نشر عن النسخ المقدّمة مجاناً، ولا عن تلك التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً في لبنان والخارج، ولا عن تلك التي يشتريها المؤلّف وفقاً لحسم خاص والنسخ التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً لغرض التعريف بالكتاب وتسويقه في جميع البلدان، والنسخ التي تتلف أو تتعرض للضياع، نظراً إلى ظروف خارجة عن إرادة الناشر.

ج – تكون حقوق الطباعة والنشر للمخطوطة، بجميع اللغات، وبكل الأشكال، ولكل الطبعات، حقاً خالصاً للمركز، إضافة إلى حق المركز في نشر النسخة الالكترونية من المخطوطة.

د – في حال حصول الكتاب على جائزة مالية من إحدى المؤسسات ذات العلاقة، أو تمت الاستفادة من محتوياته، كلاً أو جزءاً، في الصحف أو المجلات أو الوسائل السمعية أو البصرية، يتم  تقاسم العائد  بين المؤلّف والمركز بحيث يحصل المركز على 20% من قيمة الجائزة أو العائد المالي.

سابعًا: المخطوطة (المنجزة من المؤلِّف) باللغة الأجنبية

1- إضافة إلى الشروط الواردة أعلاه، تخضع المخطوطة للقراءة والتقييم وفقاً لمعايير المركز من قبل خبيرين.

2- تحال المخطوطة حال قبولها إلى الترجمة.

3- اذا لم يقم المؤلف بالترجمة والمراجعة بنفسه، وقام المركز بتحمّل كلفة ذلك، لا يحصل المؤلّف على أية حقوق عن الطبعتين الأولى والثانية، وله فقط الحصول على عشر نسخ هدية، وفرصة الإفادة من حسم مناسب، عمّا زاد على ذلك، وبحدود 40% من سعر الغلاف، مع تحمل أجور الشحن. يستحق المؤلف حقوق تأليف بنسبة 10% من صافي قيمة المبيعات الفعلية من الطبعات التالية للكتاب( الثالثة وما يليها) (ورقيًا أو الكترونيًا)، وبمراعاة أية حسومات يمنحها الناشر للمشترين، بعد حسم أية ضرائب متوجبة قانوناً، ولا يتوجب له أية حقوق نشر عن النسخ المقدّمة مجاناً، ولا عن تلك التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً في لبنان والخارج، ولا عن تلك التي يشتريها المؤلّف وفقاً لحسم خاص والنسخ التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً لغرض التعريف بالكتاب وتسويقه في جميع البلدان، والنسخ التي تتلف أو تتعرض للضياع، نظراً إلى ظروف خارجة عن إرادة الناشر .

4- في حالة قيام المؤلف بالترجمة والمراجعة بنفسه، أو دفع المقابل المالي، يستحق حقوق تأليف بنسبة 10% من صافي قيمة المبيعات الفعلية للكتاب لجميع الطبعات(ورقيًا أو الكترونيًا)، وبمراعاة أية حسومات يمنحها الناشر للمشترين، بعد حسم أية ضرائب متوجبة قانوناً، ولا يتوجب له أية حقوق نشر عن النسخ المقدّمة مجاناً، ولا عن تلك التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً في لبنان والخارج، ولا عن تلك التي يشتريها المؤلّف وفقاً لحسم خاص والنسخ التي يلتزم الناشر بتوزيعها مجاناً لغرض التعريف بالكتاب وتسويقه في جميع البلدان، والنسخ التي تتلف أو تتعرض للضياع، نظراً إلى ظروف خارجة عن إرادة الناشر. كما يمنح خمساً وعشرين نسخة مجانية عند صدور أول طبعة للكتاب وحق شراء نسخ إضافية بحسم قدره 40% من سعر الغلاف، مع تحمّله أجور الشحن.

5- بإستثناء جوائز الترجمة التي يتقاسمها المترجم(او المؤلف حال قيامه شخصيا بالترجمة) والمركز، يلتزم المؤلف بتقاسم أي جائزة يحصل عليها عن كتابه المُترجم والصادر عن المركز في غير حقول الترجمة بحيث يحصل المركز على 20% من قيمة الجائزة.

ثامنًا: ترجمات كتب أجنبية

تخضع ترجمات الكتب الأجنبية لشروط النشر المدرجة أعلاه

شروط النشر في المجلات

للحصول على شروط النشر في المجلات المحكمة الصادرة عن المركز

الكتابة للمجلة

للتواصل مع قسم الدراسات في المركز بخصوص الكتب والمخطوطات