أعضاء اللجان الاستشارية والعلمية

أباهر السقا

أستاذ مشارك في دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية بجامعة بيرزيت، وحاصل على دكتوراه في علم الإجتماع من جامعة نانت- فرنسا. وقد عمل كمحاضر وأستاذ زائر في جامعات ومراكز بحثية فرنسية 2009-2017. له العديد من الدراسات في مجالات التعبيرات الاجتماعية الفنية، الحركات الاجتماعية، الهوية، الذاكرة، الوطنيات، السياسات الاجتماعية، التاريخ الاجتماعي لمدينة غزة.

البشير علي الكوت

أستاذ بقسم العلوم السياسية بجامعة طرابلس، ودكتوراه في إدارة الصراعات، ومدير مركز المتوسط للدراسات. مهتم بالشؤون الليبية والدراسات الأفريقية والمغرب العربي وقضايا الأمن القومي والهجرة والأزمات. من آخر مؤلفاته: إدارة الصراعات العرقية في أفريقيا، دار نون، المانيا، 2017؛ ليبيا الهوية والاستبداد والثورة، مطابع دار الفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس، 2012؛ الوحدة الأفريقية في القرن العشرين، طرابلس، 2004؛ الاتحاد الإفريقي: دراسة في التنظيم الدولي، طرابلس، 2010.

العروس الزبير

أستاذ علم الاجتماع ومدير مخبر علم الاجتماع الديني بجامعة الجزائر. تشمل اهتماماته الحركات الدينية في كل تجلياتها الحزبية والجمعوية، وعلى مستويات النشاط الاقتصادي والخيري. ومن أبرز مؤلفاته: الحركة الجمعوية في الجزائر الواقع والآفاق، الجزائر، 2013.

أيمن منصور ندا

حاصل على درجتي الماجيستير والدكتوراه فى الرأى العام والإعلام الدولي من جامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجيستير والدكتوراه فى العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة جورجيا الأمريكية. رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، جامعة القاهرة. من مؤلفاته المنشورة: البلدان العربية والإسلامية في استطلاعات الرأي العام الأمريكية 1935- 2018 (خمسة مجلدات، مركز دراسات الوحدة العربية)، يوم سقوط بغداد: الحكام العرب في عيون شعوبهم، وغيرها.

باقر النجار

أستاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين. حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة درهام في إنكلترا في عام 1983، وهو حائز على جائزة الشيخ زايد لعام 2009. من أبرز مؤلفاته: العمل الاجتماعي التطوعي في الخليج العربي، سوسيولوجيا المجتمع في الخليج العربي، الحركات الدينية في الخليج العربي.

تشارلز حرب

أستاذ علم النفس ورئيس سابق لقسم علم النفس بالجامعة الأميركية في بيروت، مختص بمجال علم النفس الإجتماعي والسياسي وخاصة مسائل الهوية والعمل الجماعي والصراع بين المجموعات والعصبية. هو عضو هيئة تحرير مجلة Journal of Social and Political Psychology . وله العديد من المنشورات باللغتين العربية والإنكليزية منها: إشكاليات الديمقراطية والتنمية في المنطقة العربية: مقاربة إصلاحية في خدمة حكم القانون، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت؛ وباللغة الأجنبية:
Harb, C. (2016). “Arab Region: Culture, Values, and Identities”,in: M. Amer & G. Awad (Eds), Handbook of Arab American Psychology, pp. 3-19, New York: Routledge

جمال واكيم

أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، وحاصل على دكتوراه العلاقات الدولية وتاريخ الشرق الأوسط من جامعة القديس يوسف عام 2004. عمل بالصحافة ونشر العديد من المقالات. من آخر منشوراته: جريمة ولا عقاب، شركة المطبوعات، 2018؛ “تساؤلات حول الرواية التاريخية المؤسسة للكيان اللبناني..”، المستقبل العربي، العدد 467، 2018.

حمدي عبد الرحمن حسن

أستاذ العلوم السياسية بجامعتي زايد والقاهرة. هو المدير المؤسس لبرنامج الدراسات المصرية الأفريقية بجامعة القاهرة خلال الفترة من 2000- 2002. من مؤلفاته: طريق القوة الناعمة: الإمارات وإفريقيا، أبوظبي: هيئة أبوظبي للثقافة، 2019؛ أفريقيا وتحولات النظام الدولي، (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2017)؛ وباللغة الأجنبية:
“Africa and the Middle East: Shifting Alliances and ‎Strategic Partnerships”, in: Nagar D., Mutasa C. (eds) Africa and the World, Palgrave ‎Macmillan, Cham.2018

دارم البصام

حائز على دكتوراه علم الإجتماع من جامعة بتسبرج، وهو خبير في التنمية، وعمل لأكثر من عقدين مستشاراً أقدم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما شارك في إعداد خطط إقتصادية لعدد من الأقطار العربية، ومن مؤسسي المعهد العربي للتخطيط. له مساهمات فكرية ومؤلفات في قضايا التنمية وفقاً لمقاربة التعددية المعرفية في العلوم الإجتماعية.

سعيد بنسعيد العلوي

أستاذ الفكر السياسي الإسلامي والحديث بجامعة محمد الخامس المغربية. تشمل إهتماماته الفلسفة والتاريخ الاجتماعي والفكر السياسي. من أبرز كتبه: دولة الخلافة: دراسة في التفكير السياسي عند الماوردي؛ الفقه والسياسة؛ الأيدولوجيا والحداثة، قراءات في الفكر العربي المعاصر.

عبدالله البريدي

دكتوراه في إدارة الأعمال، جامعة مانشستر في المملكة المتحدة وأستاذ الإدارة في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة القصيم . من آخر كتبه: فخ النيوليبرالية في دول الخليج العربية- إنقاذ اقتصاد أم إغراق مجتمع؟ (مركز دراسات الوحدة العربية، 2018)، نحو دراسة الشخصية المحلية – إطار منهجي تطبيقي على الشخصية القصيمية السعودية (الانتشار العربي، 2019)، التنمية المستدامة (العبيكان، 2015).

عبد الملك عيسى

حائز على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع السياسي، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة صنعاء، اليمن. من مؤلفاته: حركات الإسلام السياسي في اليمن( مركز دراسات الوحدة العربية).

عبد الهادي العجلة

حائز على دكتوراه الدراسات السياسية من جامعة ميلانو. هو باحث مشارك ومدير إقليمي للخليج العربي بمعهد أنواع الديمقراطية التابع لجامعة Gothenburg السويدية. تتركز اهتماماته حول قضايا المجتمعات المنقسمة، الديمقراطية، رأس المال الاجتماعي، وفلسفة الدين. ونشر باللغتين الانكليزية والعربية. آخر ما نشر: “قريبون جداً، بعيدون سياسياً: العلاقات البوسنية – الفلسطينية”، المستقبل العربي، العدد 477، 2018.

علي خليفة

دكتور في علوم التربية (جامعة جنيف،سويسرا)، ومتفرّغ برتبة أستاذ التعليم العالي (الجامعة اللبنانية، كلية التربية)، ومهتم بدراسات التربية. يركز بشكل خاص على قضايا المواطنة. من أبرز إصداراته الحديثة: “المواطنية ومسارات الدولة: دراسة تحليليّة نقدية للعلاقة بين المواطنية والدولة”، في المجلة العربية للعلوم السياسية، العدد المزدوج (39-40)، 2013؛ “التربية والمواطنة في مهبّ عوامل أزمة الهوية والإنتماء: مقاربات التربية على المواطنة في مناهج إعداد المعلمين في الجامعات اللبنانية”، في مجلة التربية المعاصرة الصادرة عن كلية التربية بجامعة الإسكندريّة، العدد (97)، 2014؛ “المواطنيّة والدولة في الإسلام: نقد الإسلام كنظام سياسي”، المستقبل العربي، العدد (427)، 2014.

مالك المهدي

أستاذ علوم ودراسات إستشراف المستقبل بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في الخرطوم. وهو المؤسس والأمين العام للرابطة العربية للدراسات المستقبلية، وعضو الجمعية العالمية للدراسات المستقبلية. نشر عدد من الأوراق العلمية في مجلات علمية محكمة على المستوى الوطني والإقليمي.

محمد حسب الرسول

كاتب ومحلل سياسي نشر العديد من المقالات والدراسات وخاصة حول الشؤون السودانية. يشغل حالياً منصب نائب الأمين العام للمؤتمر القومي العربي. من بين دراساته المنشورة: ثورة السودان وتحدي الاختطاف (المستقبل العربي، العدد 486، أغسطس 2019)، ملامح التوجه الاستراتيجي للدبلوماسية المصرية في أفريقيا، 1952-1970 ( المستقبل العربي العدد479، يناير 2019)، أثر انفصال جنوب السودان على الأمن القومي العربي (دراسات شرق أوسطية، العدد 58).

محمد حليم ليمام

حائز على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية وأستاذ في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية جامعة الجزائر 3. من أبرز منشوراته: ظاهرة الفساد السياسي في الجزائر: الأسباب والآثار والإصلاح، الفساد النسقي والدولة السلطوية: حالة الجزائر منذ الاستقلال.

محمد نور الدين أفاية

أستاذ الفلسفة الحديثة والجماليات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس- الرباط. من أحدث مؤلفاته: في النقد الفلسفي المعاصر، مصادره الغربية وتجلياته العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2014؛ الديمقراطية المنقوصة، في ممكنات الخروج من التسلطية وعوائقه، منتدى المعارف، بيروت، 2013.

محمود حداد

أستاذ التاريخ بجامعة البلمند في لبنان. وحائز على دكتوراه في التاريخ العربي الحديث من جامعة كولومبيا في نيويورك عام 1989، كما عمل في جامعة كولومبيا كأستاذ مشارك لمدة 10 سنوات. له العديد من المؤلفات باللغتين العربية والانكليزية، ومن أحدثها: “هل من حدود بين العرق والطبقة والدين؟ نموذجا دونالد ترامب و لوثرب ستودارد”، المستقبل العربي (أيار/مايو 2019)؛ ” الغرب ونموذجه كحاجزين أمام النهضة العربية”، في كتاب برفقة جرجي زيدان: النهضة في عهدة الحاضر، منشورات جامعة البلمند، 2015، ص 305-316. وقد شارك في موسوعات عالمية منها:
The Encyclopedia of the Muslim World, the Encyclopedia Britannica’s Yearbook (1998-2012), The Encyclopedia of The Modern Middle East

مصطفى التير

ستاذ علم الإجتماع بالجامعات الليبية والرئيس السابق للجمعية العربية لعلم الإجتماع. صدرت له العديد من الكتب والدراسات والبحوث منها: التنمية والتحديث: دراسة ميدانية في المجتمع الليبي؛ مسيرة تحديث المجتمع الليبي: مواءمة بين القديم والجديد؛ صراع الخيمة والقصر، رؤية نقدية للمشروع الحداثي الليبي؛ أسئلة الحداثة والانتقال الديمقراطي في ليبيا: المهمة العصية؛ “ربيع ليبيا: لا شيء تغير سوى الوجوه والأسماء”، ضمن التقرير العربي السابع للتنمية الثقافية.

مظفر حسن الرزو

أستاذ جامعي ويعمل في قطاع التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع، ومتخصص بقطاع الحوكمة والجاهزية الإلكترونية. نشر دراسات في مجالات تتصل بالجاهزية الإلكترونية، والاقتصاد الرقمي ومن أهمها: الفضاء المعلوماتي ( مركز دراسات الوحدة العربية)، وفضاء التواصل الاجتماعي العربي: جماعاته المتخيلة وخطابه المعرفي (مركز دراسات الوحدة العربية).

هشام صفي الدين

أستاذ مساعد في تاريخ الشرق الأوسط الحديث في كينغز كوليدج، جامعة لندن. هو باحث في تاريخ الإقتصاد السياسي الحديث لدول المشرق العربي بما فيها تاريخ تكوُّن الأنظمة المالية وتاريخ الفكر الإقتصادي العربي والإسلامي، وخبير في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

وليد خدوري

حائز على دكتوراه العلاقات الدولية من جامعة جون هوبكنز، وخبير في اقتصاديات النفط والطاقة. كما أنه مستشار نشرة Middle East Economic Survey – MEES. عمل مديراً للأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية، ثم أستاذاً للعلوم السياسية بجامعة الكويت، ثم مديراً للإعلام بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط. وهو كاتب عامود أسبوعي عن السياسات النفطية في عدة صحف عربية، وكتب العديد من المقالات النفطية في دوريات باللغة الإنجليزية.

عبد القادر دندن

أستاذ العلاقات الدولية بجامعة عنابة - الجزائر، وباحث مختص في الشؤون الآسيوية، له عدة مؤلفات من أحدثها "صراع القوى الكبرى في الهندوباسيفيك" عن مركز الجزيرة للدراسات، ومشرف على إعداد وتحرير عدد من المشاريع البحثية الأكاديمية منها "جيوبوليتيك النزاعات في قارة آسيا"، و"جيوبوليتيك المضائق والممرات البحرية"، له عدة دراسات منشورة في مجلات ودوريات عربية مرموقة، مثل "الجزائر وعودة الشرق.. بوصلة الخيارات في عالم متغير" بمجلة المستقبل العربي، و"إستراتيجية الصين تجاه الصراع في الهندوباسيفيك" بمجلة السياسة الدولية، كاتب مقالات رأي في عدة مواقع سياسية، عضو عدة مخابر وبرامج بحثية مثل مخبر الأمن الإنساني، ومخبر الدولة والسياسات العامة، خبير محكم في عديد المجلات الأكاديمية والجامعية مثل السياسة الدولية، ومجلة حمورابي، والمجلة الجزائرية للأمن الإنساني وغيرها.