المصادر:
(*) نُشرت هذه المقالة في مجلة المستقبل العربي العدد 512 في تشرين الأول/ أكتوبر 2021.
(**) مفيد الزيدي: أستاذ التاريخ المعاصر- جامعة بغداد.
البريد الإلكتروني: mufeed2003@hotmail.com
[1] نبيل علي، الثقافة العربية وعصر المعلومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة؛ 276 (الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2001)، ص 34.
[2] محمد غانم الرميحي، «المعوقات الثقافية للتنمية،» مجلة البحرين الثقافية (المنامة)، السنة 7 (تشرين الأول/أكتوبر2000)، ص 97.
[3] مفيد الزيدي، قضايا العولمة والمعلوماتية في المجتمع العربي المعاصر (عمّان: دار اسامة للنشر والتوزيع، 2003)، ص ص 95-98.
[4] المصدر نفسه، ص 79.
[5] محيي الدين صابر، «الثقافة العربية وتحديات المستقبل،» ورقة قدمت إلى: المثقف العربي: همومه وعطاؤه (ندوة)، إعداد أنيس صايغ (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية؛ مؤسسة عبد الحميد شومان، 1995)، ص 34-35.
[6] مصطفى التواتي، محمد بن احمودة وصادق جلال العظم، أثر الثورة الفرنسية في فكر النهضة العربية (تونس: محمد علي الحامي للنشر والتوزيع، 1991)، ص 104-106.
[7] جميس تريفيل، لماذا العلم؟، ترجمة شوقي جلال، عالم المعرفة؛ 372 (الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2010)، ص 21-31.
[8] لورنس إم برينسيبيه، الثورة العلمية مقدمة قصيرة جدًا، ترجمة محمد عبد الرحمن إسماعيل؛ مراجعة شيماء عبد الحكيم طه (القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2014)، ص 127.
[9] جيروم كيغان، الثقافات الثلاث: العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي والعشرين، ترجمة صديق محمد جوهر، عالم المعرفة؛ 408 (الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2014)، ص 110.
[10] فاروق سيد حسين، الإنترنت والشبكة الدولية للمعلومات (بيروت: دار الكتب الجامعية، 1997)، ص 15-16؛ صبحي قاسم، «أفكار في إصلاح مسيرة البحث العلمي والتطوير التجريبي في بلدان الوطن العربي،» المنتدى (عكّان)، العدد 139 (نيسان/أبريل 1997)، وهشام الخطيب، «أسباب التخلف العلمي في المجتمع العربي،» المنتدى، العدد 151 (نيسان/أبريل 1998)، ص 23-24.
[11] تريفيل، لماذا العلم؟، ص 13-14.
[12] المصدر نفسه، ص 13-16.
[13] علي، الثقافة العربية وعصر المعلومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، ص 157.
[14] مفيد الزيدي، «الخطاب الثقافي العربي وأزمة البحث عن مسار،» مجلة العروبة (المنامة)، العدد 20 (1999).
[15] برينسيبيه، الثورة العلمية مقدمة قصيرة جدًا، ص 149.
[16] مفيد الزيدي، «إنتلجنسيا أم مثقفون من واقع الثقافة العربية في نهاية القرن العشرين،» مجلة اليرموك (2001)، ص 12.
[17] محمد محفوظ، الإسلام والغرب وحوار المستقبل (الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1998)، ص 100-103.
[18] مروان راسم كمال ومحمد نبيل نوفل، «التعليم في عصر الكمبيوتر،» المجلة العربية (تونس)، السنة 11، العدد 1 (حزيران/يونيو-تموز/يوليو 1991)، ص 24-27.
[19] الزيدي، قضايا العولمة والمعلوماتية في المجتمع العربي المعاصر، ص 175-176.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.