المؤلف: طه أحمد سعيد السيد الفقي

مراجعة: قسم التوثيق والمعلومات في مركز دراسات الوحدة العربية

الناشر: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة

سنة النشر: 2018

عدد الصفحات: 290

 

يناقش هذا الكتاب النظام القانوني لحق الإنسان في الكرامة الإنسانية، بوصفه حقاً من حقوق الإنسان التي تتعرض للانتهاك، وحقاً طبيعياً يستوجب البحث عن حمايته دستورياً وقانونياً، ما دامت إحدى مهام الدساتير والقوانين عموماً هي حماية الفرد وملكه، وكيانه المعنوي، بالإضافة إلى البحث عن حقوق جديدة لمواجهة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وتكمن أهمية الكتاب في مدى أو كيفية حماية المشرع للحقوق والحريات وذلك لتحقيق هدف حماية الكرامة الإنسانية.

يبين المؤلف أن هناك اختلافاً في الأنظمة القانونية التي تعالج موضوع الحق في الكرامة الإنسانية، باعتباره موضوعاً نسبياً، إذ يضيق نطاق هذا الحق أحياناً ويتسع أحياناً أخرى، كما تذهب بعض الأنظمة القانونية إلى تعداد القيم التي يمكن اعتبارها من قبيل خصوصيات المرء، بينما تركز أنظمة أخرى على إظهار حالات الاعتداء على هذا الحق. وقد لا تشير الدساتير بشكل صريح وواضح إلى هذه الحالات، على الرغم من أن الحق في الكرامة الإنسانية وحمايتها واحترامها يعد من أهم حقوق الإنسان، وذلك نظراً إلى أن فكرة الحق في الكرامة فكرة مرنة تختلف باختلاف الأشخاص والأقطار، إضافة إلى كونها غير ثابتة.

من هنا يؤكد المؤلف أهمية دسترة حق الكرامة الإنسانية في قواعد دستورية بصياغة واضحة ومحددة بعيداً من الغموض والنسبية في مجال تكريس الحقوق الأساسية للإنسان مثل الحق في الحياة، والمساواة، وحق العمل والحق في السكن وتجريم التعذيب والتمييز، وإيجاد تشريع مستقل ينظم حقوق الفرد ومدى الجزاء الذي يقع على من ينتهك هذه الحقوق أو يمس كرامة الفرد في المجتمع مع وجود سلطة قضائية مستقلة تتمتع بكافة الصلاحيات والحماية من أجل الدفاع عن كرامة الإنسان.

 

اقرؤوا أيضاً  حرية التعبير بين القانونين الدولي والداخلي: المبادئ والقيم والحدود 

#مركز_دراسات_الوحدة_العربية #القانون #الحق #الكرامة_الإنسانية #حقوق #حقوق_الإنسان