المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة إضافات العدد 46 ربيع 2019.
(**) ساري حنفي: أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت، ورئيس تحرير المجلة
العربية لعلم الاجتماع «إضافات». ورئيس الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.
(***) محمّد أمين بن جيلالي: أستاذ محاضر (ب) في العلوم السياسية، جامعة غليزان – الجزائر.
بشارة، عزمي (2016). الطائفة، الطائفية، الطوائف المتخيلة. بيروت؛ الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
حنفي، ساري (2010). «إدارة مخيمات اللاجئين في لبنان: حالة الاستثناء والبيوسياسية.» في: تجليات الهوية. تحرير محمد علي الخالدي. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية.
حنفي، ساري (2012). «ثورتا الياسمين والميدان: قراءة سوسيولوجية.» جريدة الأخبار: 15 شباط/فبراير.
حنفي، ساري (2016 أ). «أسلمة وتأصيل العلوم الاجتماعية: دراسة في بعض الإشكاليات.» المستقبل العربي: السنة 39، العدد 451، أيلول/سبتمبر، ص 45 – 64.
حنفي، ساري (2016 ب). «أزمة اليسار ما بعد – الكولونيالي: نحو مقاربة ما بعد – استبدادية.» الجمهورية: 15 تموز/يوليو، <http://aljumhuriya.net/35345>
حنفي، ساري وريغاس أرفانيتيس (2015). البحث العربي ومجتمع المعرفي: نظرة نقدية جديدة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
السيد، رضوان (2014). أزمنة التغيير: الدين والدولة والإسلام السياسيّ. أبو ظبي: دار الكتب الوطنية.
الصواني، يوسف وعبد الإله بلقزيز (محرران) (2012). الثورة والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي: نحو خطة طريق. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
عامل، مهدي (2006). هل القلب للشرق والعقل للغرب: ماركس في استشراق إدوارد سعيد. بيروت: دار الفارابي.
العظم، صادق جلال (1981). الاستشراق والاستشراق معكوساً. بيروت: دار الحداثة.
المولدي الأحمر (2014). «مقدمة.» في: المولدي الأحمر (مشرف). الثورة التونسية: القادح المحلي تحت مجهر العلوم الإنسانية. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
نصار، ناصيف (2017). الديمقراطية والصراع العقائدي. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
هاشمي، محمد (2016). «الليبراليّة السياسيّة والعقل العمومي: بعيداً عن العلمانيّة والديانيّة.» مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث (blog)، <https://bit.ly/2Se1GJq>.
Aduna, Danna Patricia S. (2015). «The Reconciliation of Religious and Secular Reasons as a Form of Epistemic Openness: Insights from Examples in the Philippines.» The Heythrop Journal: vol. 56, no. 3, pp. 441‑453. <https://doi.org/10.1111/heyj.12255>.
Agamben, Giorgio (2005). State of Exception. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Alatas, Syed Farid, and Vineeta Sinha (2017). Sociological Theory Beyond the Canon. London: Palgrave Macmillan.
Arendt, Hannah (1985). Origins of Totalitarianism. New York: Meridian.
Asad, Talal (2009). Genealogies of Religion: Discipline and Reasons of Power in Christianity and Islam. London: Johns Hopkins Press.
Bardawil, Fadi (2016). «The Solitary Analyst of Doxas: An Interview with Talal Asad.» Comparative Studies of South Asia, Africa and the Middle East: vol. 36, no. 1.
Berger, Peter (2014). The Many Altars of Modernity: Toward a Paradigm for Religion in a Pluralist Age. Digital original edition. Boston: De Gruyter.
Burawoy, Michael (2005). «For Public Sociology.» American Sociological Review: vol. 70, no. 1, pp. 4–28.
Burawoy, Michael (2017). «Editorial: Sociology in an Age of Reaction.» Global Dialog: International Sociological Association Newsletter.
Casanova, José (2007). «Rethinking Secularization: A Global Comparative Perspective.» October, pp. 101–120, <https://doi.org/10.1163/ej.9789004154070.i-608.39>.
Castoriadis, Cornelius (1998). The Imaginary Institution of Society. Translated by Kathleen Blamey. Cambridge, MA: The MIT Press.
Cooke, Maeve (2006). «Salvaging and Secularizing the Semantic Contents of Religion: The Limitations of Habermas’s Postmetaphysical Proposal.» International Journal for Philosophy of Religion: vol. 60, no. 1, pp. 187–207, <https://doi.org/10.1007/s11153‑006‑0006‑5>.
Cooke, Maeve (2007). «A Secular State for a Postsecular Society? Postmetaphysical Political Theory and the Place of Religion.» Constellations: vol. 14, no. 2, pp. 224‑238.
Dabashi, Hamid (2012). The Arab Spring: The End of Postcolonialism Makes a Contribution. London: Zed Books.
Dorsey, James M. (2019). «Shaping the New World Order: The Battle for Human Rights.» The Turbulent World of Middle East Soccer (blog). 19 January 2019. <https://mideastsoccer.blogspot.com/2019/01/shaping-new-world-order-battle-for.html>.
Elias, Norbert (2000). The Civilizing Process. Oxford: Blackwell.
Fraser, Nancy (2012). «Feminism, Capitalism, and the Cunning of History: An Introduction.» FMSH-WP2012‑17. 2012. <halshs-00725055> (blog). 2012. <https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-00725055/document>.
Fuchs, Christian (2019). «The Rise of Authoritarian Capitalism.» Global Dialog: International Sociological Association Newsletter.
Giroux, Henry A. (2007). «Higher Education and the Politics of Hope in the Age of Authoritarianism: Rethinking the Pedagogical Possibilities of a Global Democracy.» Theomai: no. 15, pp. 73–86.
Guénard, Florent (2016). La Démocratie Universelle: Philosophie d’un Modèle Politique. Paris: Le Seuil.
Habermas, Jürgen (2008). Between Naturalism and Religion. Cambridge, UK: Polity Press.
Hanafi, Sari (2012). «The Arab Revolutions; the Emergence of a New Political Subjectivity.» Contemporary Arab Affairs: vol. 5, no. 2, pp. 198–213.
Hanafi, Sari (2018). «Postcolonialism’s After-Life in the Arab World: Toward a Post-Authoritarian Approach.» in: Routledge Handbook of South-South Relations. Edited by Elena Fiddian-Qasmiyeh and Patricia Daley, London: Routledge, pp. 76–85.
Harrison, Graham (2018). «Authoritarian Neoliberalism and Capitalist Transformation in Africa: All Pain, No Gain.» Globalizations: vol. 16, no. 3, pp. 1–15, <https://doi.org/10.1080/14747731.2018.1502491>.
Hochschild, Arlie Russell (2016). Strangers in Their Own Land: Anger and Mourning on the American Right. New York: The New Press.
Jenss, Alke (2018). «Authoritarian Neoliberal Rescaling in Latin America: Urban in/Security and Austerity in Oaxaca.» Globalizations: vol. 16, no. 3, pp. 1–16, <https://doi.org/10.1080/14747731.2018.1502493>.
Kienle, Eberhard (2010). «Global Competitiveness, the Erosion of Checks and Balances, and the Demise of Liberal Democracy.» <https://www.opendemocracy.net/global-competitiveness-erosion-of-checks-and-balances-and-demise-of-liberal-democracy>.
Kokobobo, Ani (2018). «Irrational Authoritarianism: Ismail Kadare’s «The Traitor’s Niche».» Los Angeles Review of Books, <https://lareviewofbooks.org/article/irrational-authoritarianism-ismail-kadares-the-traitors-niche/>.
Kreitmeyr, Nadine (2018). «Neoliberal Co-Optation and Authoritarian Renewal: Social Entrepreneurship Networks in Jordan and Morocco: Globalizations.» Globalizations: <https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/14747731.2018.1502492>.
Laroche, Josepha (2017). The Brutalization of the World: From the Retreat of States to Decivilization. New York: Springer International Publishing.
Manea, Elham (2016). Women and Shari’a Law: The Impact of Legal Pluralism in the UK. London: I. B. Tauris.
Mill, John Stuart (2007). On Liberty and the Subjection of Women. Edited by Alan Ryan. New York: Penguin Classics.
Mosse, George L. (1991). Fallen Soldiers: Reshaping the Memory of the World Wars. Oxford: Oxford University Press.
Patil, Vrushali, and Bandana Purkayastha (2018). «The Transnational Assemblage of Indian Rape Culture.» Ethnic and Racial Studies: vol. 41, no. 11, pp. 1952‑1970, <https://doi.org/10.1080/01419870.2017.1322707>.
Popp-Baier, Ulrike (2010). «From Religion to Spirituality—Megatrend in Contemporary Society or Methodological Artefact?.» Journal of Religion in Europe: no. 3, pp. 34–67.
Poulantzas, Nicos Ar. (1975). Political Power and Social Classes. London: Verso Books.
Quijano, Anibal. (1972). Nationalism and Capitalism in Peru: A Study in Neo-Imperialism. Translated by Helen R. Lane. New edition ed. New York: Monthly Review Press.
Rawls, John (1993). Political Liberalism. New York: Columbia University Press.
Roccu, Roberto (2012). «Gramsci in Cairo: Neoliberal Authoritarianism, Passive Revolution and Failed Hegemony in Egypt under Mubarak, 1991‑2010.» (PhD, London School of Economics and Political Science). <http://etheses.lse.ac.uk/369/>.
Rosanvallon, Pierre (2008). «Democratic Universalism as a Historical Problem.» Books and Ideas, April, <http://www.booksandideas.net/Democratic-Universalism-as-a.html>.
Rosenau, James N. (1990). Turbulence in World Politics: A Theory of Change and Continuity. Princeton, NJ: Princeton University Press.
Salvatore, Armando (2016). The Sociology of Islam: Knowledge, Power and Civility. London: Wiley.
San Juan, E. (1998). «The Limits of Postcolonial Criticism: The Discourse of Edward Said.» Solidarity (blog). 1998. <https://www.solidarity-us.org/node/1781>.
Scott, David (2004). Conscripts of Modernity: The Tragedy of Colonial Enlightenment. Durham: Duke University Press.
Tansel, Cemal Burak (2018). «Reproducing Authoritarian Neoliberalism in Turkey: Urban Governance and State Restructuring in the Shadow of Executive Centralization.» Globalizations: vol. 16, no. 3, <https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/14747731.2018.1502494>.
Theodor Adorno [et al.] (1950). The Authoritarian Personality. New York: Harper and Brothers.
Walhof, Darren R. (2013). «Habermas, Same-Sex Marriage and the Problem of Religion in Public Life.» Philosophy and Social Criticism: vol. 3, no. 39, pp. 225‑242.
Wigger, Angela (2018). «The New EU Industrial Policy: Authoritarian Neoliberal Structural Adjustment and the Case for Alternatives.» Globalizations: vol. 16, no. 3, pp. 1–17. <https://doi.org/10.1080/14747731.2018.1502496>.
[1] انظر على سبيل المثال توصيف وتحليل عميق لوقائع السنة الأولى للانتفاضات العربية في محور الإعلام والحراك الشعبي من الكتاب المحرر من عبد الإله بلقزيز ويوسف الصواني (2012) أو في تحليل المولدي الأحمر للثورة التونسية على أنها ليس فقط إسقاطاً لنظام استبدادي خنق الحريات واستهتر بالحقوق والأخلاق من مضمون العمل السياسي ولكن أيضاً لبتّ احتياجات «التساوق التاريخي المثير الذي حدث بين المضمون الاجتماعي والثقافي والسياسي والأخلاقي والحقوقي لمطالب المحتجين، وجملة التحولات التي عرفها المجتمع التونسي على مستوى إعادة بناء هويات الأفراد». (الأحمر، 2014: 34).
[2] يمكن للقارئ أن يعود إلى مهدي عامل (2006) أو كتاب صادق جلال العظم (1981).
[3] على سبيل المثال، على الرغم تدمير السلطة الاستعمارية الفرنسية وسلطات الاستقلال اللاحقة البنية القبلية في الجزائر، فإن كثيراً من الباحثين الاجتماعيين يستمرون في استخدام العصبية القبلية باعتباره المصدر الرئيس لديناميات الفعل السياسي هناك. وكذلك يمكن العثور على مثل سوء الاستخدام هذا بين أولئك الذين يدعون إلى أسلمة المعرفة بوجه عام أو العلوم الاجتماعية على وجه الخصوص (حنفي، 2016) لاعتبار ذلك تصوراً مضاداً لأطروحات العلوم الاجتماعية «الغربية»، من خلال بنى ثنائية: حداثة/تراث، ديمقراطية/شورى وديانية/علمانية… إلخ. لم يعد هذا التحليل الذي يؤسس لتخوم بين «الحضارات» آلية مناسبة لفهم التغيرات في الوطن العربي. أما وقد قلت ذلك، فأنا أؤيد استخدام المصادر المحلية للمعرفة ليس فقط من حيث البيانات ولكن أيضاً المفاهيم والنظريات، ولكن يجب أن يتم ذلك ليس كمشروع هوياتي قومي ولكن بوصفها ضرورة للفهم الدقيق للواقع المحلي. لم يعد جاك لاكان يقنعني أن العلاقة بين الذات والآخر هي دائماً علاقة صراع.
[4] <https://www.youtube.com/watch?v=Wi-cPZWWtkY>.
[5] مناقشة بالبريد الإلكتروني مع الباحث الفرنسي آلان أغابون (Alain Agabon).
[6] على سبيل المثال، 41 بالمئة من الفرنسيين لديهم افتتان بالنظام الاستبدادي في فرنسا، حسب استطلاعاً للرأي للمعهد الفرنسي للرأي العام (L’Institut français d’opinion publique (IFOP)) حول موضوع «الفرنسيون والسلطة»، نشرته صحيفة Ouest-France الإقليمية. <http://www.tellerreport.com/news/–western-france-info—41%25-of-french-people-tempted-by-authoritarian-political-power-.rklKlnQUnm.html>.
[7] يوصِّف رضوان السيد بإبداع مأسوية الوضع الحالي حيث نعاني الانشقاقات العميقة بالداخل، والانفصال الشعوري والقيمي عن العالم: ثمة «الافتقاد للمرجعية الكبرى أو الرؤية الواضحة للذات والدور والموقع في العالم. ولا مخرج من خصوصيات الاهتياج والثوران إلا بالعودة لنكون جزءاً من العالم والعصر بحس الشاهد ومسؤولياته، ونهج التعارف الخيري وعمله» (السيد، 2014: 51).
[8] انظر إلى المقالة الرائعة لفروشالي باتيل وباندانا بيركاياستا (Patil and Purkayastha, 2018)، أثناء تتبّع المجمّع (assemblage) العابر للحدود بشأن ثقافة الاغتصاب في الهند.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.