المصادر:
(*) نزيهة مصباح السعداوي: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة تونس.
[1] https://www.blogducomoderateur.com/30-chiffres-internet-reseaux-sociaux-mobile-2021/
[2] نزيهة مصباح السعداوي، رقمنة الابداع الثقافي من أجل ثقافة ديمقراطية، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاحتماعية، العام السابع، العدد 65، حزيران/ يونيو 2020، صص؛ 49،50.
[3] نفس المرجع. ص 24.
http://Ibahimhaidri.wordpress.com, consulté le 12/02/2021
[4] Adorno, Theodor W.(1964). L’industrie culturelle. Communications, (3), 12-18
[5] Sur la télévision, Pierre Bourdieu, 1996
http://www.dailymotion.com/video/XK/FK, consulté le 23 :02 :2021
[6] Adorno, Theodore, OP.cit., p21.
[7] Rémy Rieffel, révolution numérique, révolution culturelle ?, Edition, Folio, 9otobre2014.pp.152, 160.
[8] حسن اليوسفي، الفرجة الوسائطية وخلخلة المفاهيم المؤسسة للمسرح، المسرح والوسائط، كتاب جماعي منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة سلسلة دراسات الفرجة عدد 20، مطبعة الطوبريس للطباعة والنشر، طنجة كانون الأول/ ديسمبر 2012، ص:47
[9]عبد المجيد ميلاد، لتنوع الثقافي في عصر تكنولوجيا المعلومات، دار قييماء القاهرة، 2008، ص114,#10.
[10] En novembre 1881, Victor Hugo participe à une expérience inouïe dont s’inspirera Albert Robida pour Le Vingtième Siècle, publié deux ans plus tard. Dans ce roman futuriste, l’auteur imaginera le « Téléphonoscope », version augmentée du Théâtrophone : « L’art dramatique trouva dans le téléphonoscope les éléments d’une immense prospérité ; les auditions théâtrales téléphoniques, déjà en grande vogue, firent fureur, dès que les auditeurs, nous content d’entendre, purent aussi voir la pièce. » Document blog.scientificamerican.com
[11] البريكي فاطمة، مدخل إلى الأدب التفاعلي، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، الدار البيضاء، 2006، ص.98
[12] البريكي فاطمة، مدخل إلى الأدب التفاعلي، مرجع سابق، ص.102
[13] NILSSON R., MAYER R.E., « The effects of graphic organizers giving cues to the
structure of a hypertext document on users’ navigation strategies and performance »,
International Journal of Human-Computer Studies, vol. 57, p. 1-26, 2002.
[14] صوفي ماركوط، “النص التشعبي؛ جورجلاندو ونظرية النص التشعبي” ضمن جماعي الأدب الرقمي، ترجمة: محمد اسليم، الدار المغربية الغربية 2016 ص 177.
[15] صوفي ماركوط، “النص التشعبي؛ جورجلاندو ونظرية النص التشعبي” مرجع سابق.
[16] بيتزو انطونيو، المسرح والعالم الرقمي، الممثلون والمشهد والجمهور، ترجمة الدكتورة أماني فوزي حبشي، إصدارات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مطابع المجلس الأعلى للآثار، القاهرة، 2007.
[17] Goffman E., La mise en scène de la vie quotidienne. Tome 1, La présentation de soi, Paris, Les Editions de minuit, 1973.
[18] Pour une approche interdisciplinaire des tic le cas des réseaux socio numériques, http://www.carin.info/revue.document. 2011-1
[19] جان دوفينيو، “سوسيولوجيا المسرح، دراسة على الظلال الجمعية، ترجمة حافظ الجمالي، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق 1976”.
ﺑﯾﺑـﻠﯾوﻏراﻓــــﯾﺎ:
ﻣﺻﺎدر ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑّﯾﺔ:
- عبد المجيد ميلاد(2008)، التنوع الثقافي في عصر تكنولوجيا المعلومات، دار ضياء، القاهرة، ص 118.
- حسن اليوسفي، الفرجة الوسائطية وخلخلة المفاهيم المؤسسة للمسرح، المسرح والوسائط، كتاب جماعي منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة سلسلة دراسات الفرجة عدد 20، مطبعة الطوبريس للطباعة والنشر، طنجة كانون الأول/ ديسمبر 2012.
- البريكي فاطمة، مدخل إلى الأدب التفاعلي، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، الدار البيضاء، 2006. ص 98.
- محمد عابد الجابري (2005)، قضايا في الفكر المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ط 3، ص 140.
- يحيى اليحياوي (2004)، كونية الاتصال، عولمة الثقافة، منشورات عكاظ.
- شاكر عبد الحميد (2002)، عصر الصورة؛ الايجابيات والسلبيات، عالم المعرفة، ص 211.
- جان دوفينيو، “سوسيولوجيا المسرح، دراسة على الظلال الجمعية، ترجمة حافظ الجمالي، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق 1976″.
- نزيهة مصباح السعداوي، رقمنة الابداع الثقافي من اجل ثقافة ديمقراطية، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العام السابع، العدد 65، حزيران/ يونيو 2020، صص؛ 49،50.
مصادر باللغة الفرنسية:
- ADORNO,Theodor W.et Horkheimer, Max.(1947,1974). La raison dialectique. Paris : Gallimard.
- BOURDIEU, Pierre, (1979). La Distinction .critique social du jugement, Paris, Ed. minuit ; coll. / »le sens commun », p 670.
- BOURDIEU, Pierre, DARBEL Alain, (1966). L’amour de l’art européens et leur public, Minuit.
- BOURDIEU, Pierre, Passeron Jean – Claude, (1964). Les Héritiers. Les étudiants et la culture, Minuit.
- CASTELLS, Manuel. (1998).la société en réseaux. l’ère de l’information I. Paris : Fayard.
- CHAMBAT, Pierre, EHRENBERG Alain. (1988). De la télévision à la culture de l’écran. Sue quelques transformations de la communication, Le Débat, 52.
- EDGAR, Morin. (1992).l’Esprit du temps. Essai sur la culture de masse, Paris : Grass.
- Rémy Rieffel, révolution numérique, révolution culturelle ?, Edition, Folio, 9otobre2014.pp.152, 160
- Rémy Rieffel, sociologie des médias, EllIPSES ; 3è édition, 7septembre 2010.
مواقع إلكترونية:
- سعيد يقطين يعلن عن موت الكتاب الورقي ويبشر بالإبداع الرقمي
- اليونسكو (2005) اتفاقية حماية تنوع أشكال التعبير الثقافي وتعزيزها
http://www.unesco.org/ar/convention_2005
- إبراهيم الحيدري أدورنو والنظرية النقدية، مدرسة فرنكفورت،
http://Ibahimhaidri.wordpress.com
- Edgar Morin. « le numérique permet une démocratisationculturelle impossible à concevoir auparavant »https://emfrfr/513/edgar-morin-le numérique.
- Développement culturel des territoires et numérique. mai 2015, http://www.la-nacre.org/fileadmm/user
- Pierre BourdieuSur la télévision, 1996http://www.dailymotion.com/video/XK/FK
- http://www.blogducomoderateur.com/30-chiffres-internet-reseaux-sociaux-mobile-2021/
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.