هكذا تكلمت النساء

هكذا تكلمت النساء يحتوي على دراسة ميدانية مشتركة قامت بها الباحثات ثريا التركي وملك رشدي وآمال طنطاوي انطلاقاً من نساء الطبقتين المتوسطة والدنيا في القاهرة من سنة 1999 إلى 2002.




كتاب يحتوي على دراسة ميدانية مشتركة قامت بها الباحثات ثريا التركي وملك رشدي وآمال طنطاوي انطلاقاً من نساء الطبقتين المتوسطة والدنيا في القاهرة من سنة 1999 إلى 2002. وركزت الباحثات على “دراسات الحالة” في خصوصيتها وتفاصيلها الحياتية، وإعطاء المرأة مساحة حرة للتعبير عن نفسها وواقعها ومجتمعها. والمادة الأساسية في الكتاب حوارات حية مع النساء المختارات بلغتهن. ومن خلالها رصدت الباحثات جوانب من تغيرات الأسرة المصرية في تسعينيات القرن الماضي، ووقفن على الكيفية التي تفاعلت بها الأسرة المصرية مع المتغيرات والملابسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مرت بها في التسعينيات. والكتاب هو الأول من سلسلة “الدراسات الاجتماعية الخاصة بالأسرة العربية”.

تأليف: ثريا التركي، ملك رشدي، آمال طنطاوي

تصميم الغلاف: الفنان أحمد اللباد

نشر مشترك: دار ميريت، القاهرة، 2006؛ نور-جمعية المراة العربية، بيروت، 2006

نور- دار المرأة العربية

في عام 1993 بادرت خمس نساء عربيات في تأسيس نور_ دار المرأة العربية للنشر، بالقاهرة (انضمت اليهن عضوتان في عام 1995)، لتوفير منبر جديد لآراء النساء وطرح وجهات نظر متعددة حول القضايا التي تهم المرأة العربية ودورها في المجتمعات العربية وفي عالمنا المعاصر. وتزامن ذلك مع تسجيل ” نور_ جمعية المرأة العربية” في بيروت لتوسيع العمل في الأبحاث وتأليف الكتب والكتابة للمجلة والنشر.

Avatar

Add comment