المصادر:
(*) نُشرت هذه المقالة في مجلة إضافات العدد المزدوج 55-56 لشتاء وربيع 2022.
(**) كانديس ريمون: المعهد الفرنسي للشرق الأدنى.
(***) ميريام كاتوس: معهد الدراسات حول العالم العربي والإسلامي (IREMAM)؛ المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS).
(****) ساري حنفي: رئيس تحرير مجلة إضافات؛ وأستاذ العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية في بيروت.
[1] نتوجه بالشكر إلى جميع المشاركين في مشروع سيدر الذي نشأ منه هذا العمل الجماعي، وكذلك الزملاء الذين انضموا إلينا في مراحل مختلفة من هذا العمل (ملحم شاوول، روي جريجيري، إليزابيث لونغينيس، ماريز يونس) أو الذين وافقوا على منحنا مقابلات إضافة إلى تحقيقاتنا (ماري نويل أبي ياغي، نادين بكداش، عبير سقسوق).
[2] حول هذا الموضوع، انظر العدد 148 من وقائع أبحاث العلوم الاجتماعية (Actes de la recherche en sciences sociales) (حزيران/يونيو 2003).
[3] تتناول العديد من الأعمال في العلوم الاجتماعية في الجنوب هذا السؤال من خلال التركيز على مجال نظرية المعرفة. إنهم يؤكدون نظريات المعرفة المهيمنة في الشمال ويشجبون العالمية بوصفها مشروعًا أوروبيًا يعزز تبعية الجنوب، إلى حد الدعوة إلى تطوير نظريات المعرفة البديلة الخاصة بهم (Sousa Santos, 2014).
[4] انظر على سبيل المثال العدد الخاص «أبحاث وباحثون في العلوم الإنسانية في العالم العربي» من مجلة باحثات (فياض ونصر، 1996).
[5] أنشأت الكلية البروتستانتية السورية كلية إدارة الأعمال في عام 1900. وفي عشية الحرب العالمية الأولى، افتتحت جامعة القديس يوسف مقرراتها في القانون والهندسة (1913).
[6] بدأت الفترة الشهابية، مع تولي العماد فؤاد شهاب رئاسة الجمهورية عام 1958 واستمرت في عهد خليفته شارل حلو حتى عام 1970، اتسمت بمحاولة لتأكيد الدولة (استئناف مهامها السيادية، جهود التخطيط، وتعزيز مؤسسات الدولة، ودفع التثقيف العام، وما إلى ذلك). استند الاهتمام بقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى خبرة بعثة IRFED (1959-1964)، التي أجرت مسوحات واسعة مستنيرة بالعلوم الاجتماعية وشجعت على إضفاء الطابع المؤسساتي على الأخيرة (انظر إلى فصل هالة عواضة).
[7] في حالة الجامعة اللبنانية، في معهد العلوم الاجتماعية، عالج علي الموسوي وهالة عواضة هذه الفكرة في أحد فصول هذا الكتاب.
[8] على سبيل المثال، انظر إلى الصعوبات التي ذكرتها زينة الصواف في هذا الكتاب، والتي واجهها بعض طلاب الجامعة الأميركية في بيروت في التسعينيات من القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين ليتمكنوا من متابعة برامج الأنثروبولوجيا والحصول على ماجستير في هذا التخصص، والذي تم تضمينه رسميًا في برامج الجامعة الأمريكية في بيروت.
المراجع
حنفي، ساري (2014). «الشرذمة: إشكالية الأنشطة البحثية للأكاديميين في العلوم الاجتماعية في العالم العربي.» إضافات: المجلة العربية لعلم الاجتماع: العدد 28، ص 4-11.
حنفي، ساري، نورية بن غربيط-رمعون ومصطفى مجاهدي (محررون) (2014). مستقبل العلوم الاجتماعية في الوطن العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
عدنان الأمين (1997). التعليم العالي في لبنان. بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
عدنان الأمين (1999). قضايا الجامعة اللبنانية وإصلاحها. بيروت: دار النهار للنشر؛ الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
عدنان الأمين (2018). الجامعة اللبنانية تحت وطأة التحولات السياسية: سير عشر جامعات حكومية عربية. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ص 147-205.
هلا، عواضة (2019). الإعداد على البحث وإنتاج المعارف العلمية: حالة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
بامية، محمد (2015). العلوم الاجتماعية في العالم العربي: إشكال الحضور. التقرير الأول للمرصد العربي للعلوم الاجتماعية بيروت: المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.
منى فياض، مارلين نصر، افتتاحية، مجلة باحثات: العدد 3، ص 4-8.
حنفي، ساري وريغاس أرفانيتس (2016). البحث العربي ومجتمع المعرفة: رؤية نقدية جديدة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة-اليونسكو (2002). اتجاهات البحث في العلوم الاجتماعية وحاجات المجتمع اللبناني. بيروت: منشورات اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو.
AUPELF-UREF (1995), Perspectives et priorités de la recherche au Liban. Montréal: Éditions AUPELF-UREF, coll. «Universités francophones».
Blanckaert Claude (1995), «Fondements disciplinaires de l’anthropologie française au xixe siècle. Perspectives historiographiques.» Politix: no. 29, pp. 31 – 54.
Bourdieu Pierre (2001). Science de la science et réflexivité. Paris: Raisons d’agir.
Bourdieu Pierre (1985). «Effet de champ et effet de corps.» Actes de la recherche en sciences sociales: no. 59, p. 73.
Bourdieu Pierre (1984). Homo Academicus. Paris: Éditions de Minuit.
Bourdieu Pierre (1976). «Le Champ scientifique.» Actes de la recherche en sciences sociales: vol. 2, nos. 2-3, pp. 88 – 104.
Bourmaud Philippe (2017), «Leadership et interculturalité: Enseigner la sociologie à Beyrouth du mandat à l’indépendance (années 1920-années 1950).» Histoire de l’éducation: vol. 148, no. 2, pp. 99-118.
Boutier, Jean, Passeron Jean-Claude and Revel Jacques (dirs.) (2006). Qu’est-ce qu’une discipline?. Paris: Éditions de l’École des hautes études en sciences sociales.
Burawoy Michael (2015). «Facing an Unequal World.» Current Sociology: vol. 63, no. 1, pp. 5-34.
Catusse Myriam, Signoles Aude and Siino François (dirs.) (2015). «Les révolutions arabes : un évènement pour les sciences sociales.» Revue des mondes musulmans et de la méditerranée: no. 138.
Colonna Fanny (dir.) (1991). «Sciences sociales, sociétés arabes.» Peuples méditerranéens: nos. 54 – 55.
Di-Capua Yoav (2009). Gatekeepers of the Arab Pas. Historians and History Writing in Twentieth-Century Egypt. Berkeley, CA; London, University of California Press.
Duval Julien and Heilbron Johann (2006). «Les Enjeux des transformations de la recherche.» Actes de la recherche en sciences sociales: vol. 164, no. 4, pp. 5-10.
Emperador Badimon, Montserrat (2020). Lutter pour ne pas chômer: Le Mouvement des diplômés chômeurs au Maroc. Lyon: Presses universitaires de Lyon.
Fabiani Jean-Louis (2006), « À quoi sert la notion de discipline ? », Jean Boutier, Jean-Claude Passeron and Jacques Revel (dirs.). Qu’est-ce qu’une discipline?. Paris: Éditions de l’École des hautes études en sciences sociales, pp. 11 – 34.
Favier, Agnès (1994). «L’Institut des sciences sociales de l’Université libanaise. Histoire d’une institution à travers les archives et la mémoire de ses acteurs (1961-1975).» (Mémoire de DEA en sciences politiques, université Aix-Marseille III).
Febvre Lucien (1920), «L’histoire dans le monde en ruines: Leçon d’ouverture du cours d’histoire moderne à l’Université de Strasbourg.» Revue de synthèse historique : no. 88, pp. 1-15.
Frangié Samer (2012), « Theorizing from the Periphery: the Intellectual Project of Mahdi ‘Amil », International Journal of Middle East Studies, vol. 44, no. 3, pp. 465-482.
Hanafi Sari (2012), «Les systèmes universitaires au Moyen-Orient arabe. Publish Globally and Perish Locally Vs. Publish Locally and Perish Globally » (traduit par Élisabeth Longuenesse), Revue des mondes musulmans et de la méditerranée, no. 131, p. 23 – 44.
Kabbanji Jacques (2010), Rechercher au Liban. Communautés scientifiques, chercheurs et innovation (état des lieux en sciences sociales), Beyrouth, Publications du centre de recherches de l’Institut des sciences sociales de l’Université libanaise.
Kabbanji Jacques (2012), « Heurs et malheurs du système universitaire libanais à l’heure de l’homogénéisation et de la marchandisation de l’enseignement supérieur », Revue des mondes musulmans et de la méditerranée, no. 131, pp. 127 – 145.
Kabbanji Jacques and Moussaoui Ali (2007). Rapport sur la recherche en sciences sociales au Liban, Beyrouth, IRD/Université libanaise (projet ESTIME).
Karam Karam (2006). Le Mouvement civil au Liban: Revendications, protestations et mobilisations associatives dans l’après-guerre. Paris/Aix-en-Provence, Karthala/IREMAM.
Kosmatopoulos Nikolas (2011), « Toward an Anthropology of “State Failure”: Lebanon’s Leviathan and Peace Expertise », Social Analysis, vol. 55, no. 3, pp. 115-142.
Lahire Bernard (2004), « Utilité : entre sociologie expérimentale et sociologie sociale.» Bernard Lahire (dir.), À quoi sert la sociologie?, Paris, La Découverte, p. 43-66.
Lahire Bernard (2012), Monde pluriel: Penser l’unité des sciences sociales, Paris, Seuil.
Long Ann and Long Norman (1992). Battlefields of Knowledge. The Interlocking of Theory and Practice in Social Research and Development. London; New York: Routledge.
Moussaoui Ali (2014). «Les diplômés de l’Institut des Sciences sociales de l’Université libanaise et le marché du travail.» dans: Élisabeth Longuenesse (dir.). Formation, qualification, métiers. Évolution du marché de l’emploi et information sur les métiers. Beyrouth: Presses de l’Ifpo, pp. 63 – 74.
Raymond Candice (2013). «Réécrire l’histoire au Liban. Une génération d’historiens face à la période ottomane, de la fin des années soixante à nos jours.» (Thèse de doctorat en histoire, Paris, EHESS).
Raymond, C., M. Catusse and S. Hanafi. “Un miroir libanais des sciences sociales: Introduction.” Candice Raymond, Myriam Catusse and Sari Hanafi (eds.). Un miroir des sciences sociales: Acteurs, pratiques et savoirs au Liban. Diacritiques Éditions, pp. 8-34.
Romani Vincent (2016). Faire des sciences sociales en Palestine. Oppression militaire et mondialisation académique. Paris/Aix-en-Provence, Karthala/IREMAM.
Roussillon Alain (1999). « Durkheimisme et réformisme. Fondation identitaire de la sociologie en Égypte.» Annales. Histoire, Sciences sociales, vol. 54, no. 6, pp. 1363-1364.
Skaff Danielle (2019),«Innovation et réforme de l’enseignement supérieur au Liban.» (Thèse de doctorat en sciences de gestion, université de Reims).
Sousa Santos Boaventura de (2014), Epistemologies of the South. Justice Against Epistemicide, Boulder, Paradigm Publishers.
Verdeil Chantal (2004). «L’École de droit de Beyrouth. Une institution française dans la fièvre de l’immédiat après-guerre (1919-1921).» dans: Gérard D. Khoury (dir.). Sélim Takla (1895-1945), Une contribution à l’indépendance du Liban. Paris/Beyrouth, Karthala/Dar An-Nahar, pp. 141 – 162.
Verdeil Chantal (2006). «L’Université Saint-Joseph et la Troisième République.» dans: Patrick Cabanel (dir.). Une France en Méditerranée: Écoles, langues et culture françaises xixe-xxe siècles. Paris: Créaphis, pp. 235-252.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.