المصادر:
أمين مجد المشهور: دراسات عليا (دكتوراه) – قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية.
([1])حليم بركات. الاغتراب في الثقافة العربية (متاهات الإنسان بين الحلم والواقع)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت- لبنان، ط1، 2006، ص162.
([2])ينظر. حليم بركات. الاغتراب في الثقافة العربية (متاهات الإنسان بين الحلم والواقع)، ص162.
* هكذا وردت في الاقتباس.
([3])محمد حسنين هيكل. الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق، دار الشروق، القاهرة – مصر، ط1، 2003، ص225.
* دون هو وزير الدفاع الأمريكي في ذلك الوقت “دونالد رامسفيلد”.
([4])محمد حسنين هيكل. الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق، ص 226.
([5])ينظر. كولن ولسوف. اللامنتمي، ترجمة: علي مولا، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت_ لبنان، ط5، 2004، ص 51.
([6])حسن حماد. الإنسان المغترب عند إريك فروم، مكتبة دار الكلمة، القاهرة_ مصر، 2005، ص 46.
([7]) ينظر. محمد شعبان صوان. أمريكا الإسرائيلية وفلسطين الهندية الحمراء (تاريخ السوابق الأمريكية للجرائم الإسرائيلية، دارسة مقارنة من كولمبس إلى لنكولن)، دار الروافد الثقافية- ناشرون، بيروت- لبنان، ط1، 2016، ص 509.
([8])ينظر. محمد شعبان صوان. أمريكا الإسرائيلية وفلسطين الهندية الحمراء (تاريخ السوابق الأمريكية للجرائم الإسرائيلية، دارسة مقارنة من كولمبس إلى لنكولن)، ص512.
([9])ينظر. محمد شعبان صوان. أمريكا الإسرائيلية وفلسطين الهندية الحمراء (تاريخ السوابق الأمريكية للجرائم الإسرائيلية، دارسة مقارنة من كولمبس إلى لنكولن)، ص، 514.
([10])ينظر. محمد شعبان صوان. أمريكا الإسرائيلية وفلسطين الهندية الحمراء (تاريخ السوابق الأمريكية للجرائم الإسرائيلية، دارسة مقارنة من كولمبس إلى لنكولن)، ص 519_520.
([12]) ينظر المرجع السابق، ص 516_517.
* مصطلح يشير إلى مجموعة بشرية تربطهم ثقافة واحدة، بوصفها قيمًا ومعاييرًا وممارسات ورموزًا ومصنوعات مشتركة، إي إنه مصطلح يمكننا من إدراك المكانة التاريخية واللغوية والثقافية في بناء الذاتية والهوية، بيد أنه يعمل في بعض الاستخدامات مثل الأنجلوسكسين الذين يستخدمونه للإشارة إلى الآخر، في حين أن بعض النقاد يرون أن الإثنية مفهوم يهمش مسألة السلطة والتميز العنصري. ينظر. كريس باركر. معجم الدراسات الثقافية. ترجمة: جمال بلقاسم، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر، ط1، 2018، ص 44.
([13]) ينظر. نورمان ج. فينكلشتين. صناعة الهولوكوست (تأملات حول استغلال معاناة اليهود)، ترجمة: سعود عطية، إشراف: منى فرغلي، الهيئة العامة للاستعلامات، مصر، 2001، ص25.
([14]) ينظر. المرجع السابق، ص 81.
([15]) نورمان ج. فينكلشتين. صناعة الهولوكوست (تأملات حول استغلال معاناة اليهود)، ترجمة: سعود عطية، إشراف: منى فرغلي، ص 64.
([16]) ينظر. المرجع السابق، ص 82.
([19]) روبير فوريسون. أكذوبة المحرقة اليهودية (كتابات في المراجعة التاريخية)، ترجمة: أمير العمري، روافد للنشر والتوزيع، القاهرة_ مصر، 2016، ص 8.
([20]) ينظر. المرجع السابق، ص 26_ 27.
([22]) الكيس ميكشيللي. الهوية، ترجمة: علي وطفة، دار الوسيم للخدمات الطباعية، دمشق_ سورية، 1993، ص 122.
([23]) ينظر. عبد الله الغذامي. إشكالات النقد الثقافي أسئلة في النظرية والتطبيق، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب، بيروت_ لبنان، ط1، 2023، 110 – 111.
([24]) عبد الله الغذامي. إشكالات النقد الثقافي أسئلة في النظرية والتطبيق، ص 62.
([25]) ينظر. روبير فوريسون. أكذوبة المحرقة اليهودية (كتابات في المراجعة التاريخية)، ترجمة: أمير العمري، ص 129.
([26]) ينظر. عبد الله إبراهيم. السرد، والاعتراف، والهوية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت_ البنان، ص ط1، 2010، ص 248.
([27])ينظر. محمد عمر الحاجي. همجية الكيان الصهيوني، دار المكتبي، دمشق – سورية، ط1، 2004، ص 68_ 69.
* سيزيف ابن ايولوس وملك كورنثة، أراد زيوس أن يحكم عليه بالموت؛ لأنه أفشى سر زيوس الذي خطف ريجينا لأبيها، وبعد تمرد سيزيف حكم عليه هاديس بأن ينقل صخرة إلى أعلى جبل ما تصل حتى تتدحرج إلى الأسفل أو السفح ثانية، وهكذا دواليك، ينظر. ماكس شابيرو. رودا هندريكس. معجم الأساطير، ترجمة: حنا عبود، دار علاء الدين، دمشق_ سورية، ط3، 2008، ص 237.
([28]) عبد الحسين شعبان. الهوية والمواطنة (البدائل الملتبسة والحداثة المتعثرة)، مركز دارسات الوحدة العربية، بيروت_ لبنان، ص1، 2017، ص 109.
([29]) ينظر. المرجع السابق، ص 109.
([30]) سحر خليفة. روايتي لروايتي (سيرة ذاتية أدبية)، دار الآداب، بيروت – لبنان، ط1، 2018، ص 147_ 148.
المراجع
- الكيس ميكشيللي. الهوية، ترجمة: علي وطفة، دار الوسيم للخدمات الطباعية، دمشق – سورية، 1993.
- حسن حماد. الإنسان المغترب عند إريك فروم، مكتبة دار الكلمة، القاهرة – مصر، 2005.
- حليم بركات. الاغتراب في الثقافة العربية (متاهات الإنسان بين الحلم والواقع)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت_ لبنان، ط1، 2006
- روبير فوريسون. أكذوبة المحرقة اليهودية (كتابات في المراجعة التاريخية)، ترجمة: أمير العمري، روافد للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر، 2016.
- سحر خليفة. روايتي لروايتي (سيرة ذاتية أدبية)، دار الآداب، بيروت – لبنان، ط1، 2018.
- عبد الحسين شعبان. الهوية والمواطنة (البدائل الملتبسة والحداثة المتعثرة)، مركز دارسات الوحدة العربية، بيروت – لبنان، ص1، 2017.
- عبد الله إبراهيم. السرد، والاعتراف، والهوية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت – البنان، ط1، 2010.
- عبد الله الغذامي. إشكالات النقد الثقافي أسئلة في النظرية والتطبيق، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب، بيروت – لبنان، ط1، 2023.
- كريس باركر. معجم الدراسات الثقافية. ترجمة: جمال بلقاسم، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة_ مصر، ط1، 2018.
- كولن ولسوف. اللامنتمي، ترجمة: علي مولا، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت_ لبنان، ط5، 2004. محمد حسنين هيكل. الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق، دار الشروق، القاهرة_ مصر، ط1، 2003.
- محمد شعبان صوان. أمريكا الإسرائيلية وفلسطين الهندية الحمراء (تاريخ السوابق الأمريكية للجرائم الإسرائيلية، دارسة مقارنة من كولمبس إلى لنكولن)، دار الروافد الثقافية – ناشرون، بيروت – لبنان، ط1، 2016.
- محمد عمر الحاجي. همجية الكيان الصهيوني، دار المكتبي، دمشق – سورية، ط1، 2004.
- ماكس شابيرو. رودا هندريكس. معجم الأساطير، ترجمة: حنا عبود، دار علاء الدين، دمشق – سورية، ط3، 2008.
- نورمان ج. فينكلشتين. صناعة الهولوكوست (تأملات حول استغلال معاناة اليهود)، ترجمة: سعود عطية، إشراف: منى فرغلي، الهيئة العامة للاستعلامات، مصر، 2001.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.