المصادر:
نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 546 في آب/أغسطس 2024.
أشرف بدر: زميل باحث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.
[1] إيان لوستيك، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ترجمة حسني زينه (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1991)، ص 1.
[2] المصدر نفسه، ص 7.
[3] يطلق الإسرائيليون مصطلح الحريديم على اليهود المتمسكين بالشريعة الدينية (الهالاخاه) وبالتراث والتقاليد الدينية (مسورت)، ومصدر الاسم الثلاثي (حرد) يعني (ورع، تقي)، أما الأوروبيون فيطلقون عليهم من أواخر القرن الثامن عشر مصطلح اليهود «الأرثوذكس» (Orthodox) وفي أغلب الأحيان (Ultraorthodox)، في حين يميز البعض بين الحريدية والأرثوذكسية انطلاقًا من أن الأرثوذكسية أو الأرثوذكسية الجديدة (Neo-Orthodox) أكثر مرونة في تقبّل بعض التغيرات المتعلقة بضرورات الواقع، مع الأخذ في الحسبان أن التيار الحريدي يضم تحت مظلته الكثير من الجماعات والتفرعات التي توجد بينها بعض الفوارق في المرجعيات الدينية (الحاخامات) والفقهية. انظر: نبيه بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية (دمشق: دار قدمس، 2004)، ص 106.
[4] رشاد عبد الله الشامي، القوى الدينية في إسرائيل بين تكفير الدولة ولعبة السياسة، عالم المعرفة؛ 186 (الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1994)، ص 8.
[5] إسرائيل شاحك ونورتون متسفينسكي، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ترجمة ناصر عفيفي (القاهرة: مؤسسة روز اليوسف، 2001)، ص 49-54.
[6] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية ص 313.
[7] المصدر نفسه، ص 31.
[8] محسن صالح، «التوافق والتدافع بين الصهيونية العلمانية والصهيونية الدينية (1)،» موقع عربي 21، 16 نيسان/أبريل 2023، <https://2u.pw/OfqdHlA>.
[9] عزمي بشارة، «الانتخابات الإسرائيليّة 2022: صعود الصهيونيّة الدينيّة،» موقع اليوتيوب، 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، <https://bit.ly/42ktMnJ>.
[10] لوستيك، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ص 11.
[11] المصدر نفسه، ص 12.
[12] شاحك ومتسفينسكي، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ص 32.
[13] انظر: هنيدة غانم، «الملخص التنفيذي،» في: تقرير «مدار» الاستراتيجي 2023 (رام الله: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية – مدار، 2023)، ص 12.
[14] بن كسبيت، «إسرائيل اختارت حكومة يمين مسياني،» موقع والا، 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (بالعبرية) <https://2u.pw/zKa6GfK>.
[15] بشارة، «الانتخابات الإسرائيليّة 2022: صعود الصهيونيّة الدينيّة».
[16] غانم، «الملخص التنفيذي،» لـ: تقرير «مدار» الاستراتيجي 2023، ص 12.
[17] المصدر نفسه، ص 14.
[18] المصدر نفسه، ص 14.
[19] وليد حباس وعبد القادر بديوي، «إسرائيل والمسألة الفلسطينية: من تعثر حل الدولتين إلى خطاب أرض إسرائيل،» في: تقرير «مدار» الاستراتيجي 2023، ص 29.
[20] حسن لافي، «الصهيونية الدينية من الهامش إلى مركز القرار الإسرائيلي،» موقع قناة الميادين، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، <https://bit.ly/3FoDyuU>.
[21] غانم، «الملخص التنفيذي،» لـ: تقرير «مدار» الاستراتيجي 2023، ص 12.
[22] الأحزاب الحريدية (أغودات يسرائيل، بوعالي أغودات يسرائيل، يهودات هتوراة، ديغل هتوراة).
[23] عزمي بشارة، من يهودية الدولة حتى شارون (القاهرة: دار الشروق، ط1، 2005)، ص 64.
[24] وليد حباس، «الحردلية: التيار المتزمت دينيًا والقومي سياسيًا والمحافظ ثقافيًا،» في: هنيدة غانم، محرر، اليمين الجديد في إسرائيل: مشروع الهيمنة الشاملة (رام الله: مركز مدار، 2023)، ص 188.
[25] صبري جريس، تاريخ الصهيونية: الجزء الأول 1862-1917، ط 2 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1981)، ص 103.
[26] عبد الوهاب المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، 7 مج (القاهرة: دار الشروق، 1999)، مج 6، ص 215.
[27] المصدر نفسه، مج 5، ص 55.
[28] المصدر نفسه، ص 294.
[29] المصدر نفسه، ص 296.
[30] جريس، تاريخ الصهيونية: الجزء الأول 1862-1917، ص 72.
[31] شموئيل سيترون، «الحاخام يهودا القلعي، مشروع بن يهودا،» 2023 (بالعبرية)، <https://bit.ly/3MyFXHQ>.
[32] تسفي هيرش كاليشر، البحث عن صهيون (القدس: مؤسسة الحاخام كوك، 2001)، ص 37 (بالعبرية).
[33] جريس، تاريخ الصهيونية: الجزء الأول 1862-1917، ص 73.
[34] المصدر نفسه، ص 57.
[35] بشارة، من يهودية الدولة حتى شارون، ص 30.
[36] لوستيك، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ص 10.
[37] بشارة، المصدر نفسه، ص 76.
[38] المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، مج 5، ص 299.
[39] وليد سالم، «الصهيونية بزيها العنصري السافر: دوافع وكوابح الإبادة والاقتلاع الإحلالي،» قضايا إسرائيلية، العدد 89 (2023)، ص 105.
[40] بشارة، من يهودية الدولة حتى شارون، ص 36.
[41] المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، مج 5، ص 51.
[42] لوستيك، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ص 36.
[43] شاحك ومتسفينسكي، الأصولية اليهودية في إسرائيل، ص 40.
[44] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 222.
[45] «برنامج الجبهة الدينية التوراتية لسنة 1973،» موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/41gDWng>.
[46] بشير، المصدر نفسه، ص 222.
[47] ميخائيل بار زوهر، بن غوريون (تل أبيب: زمورة بيتان، 1987)، ص 243 (بالعبرية).
[48] بشير، المصدر نفسه، ص 231.
[49] موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومة المؤقتة 1948-1949 (بالعبرية) <https://bit.ly/3nY8HQc>.
[50] موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومة الأولى 1949-1950 (بالعبرية) <https://bit.ly/3KJCbKq>.
[51] موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومة الثانية 1950-1951 (بالعبرية) <https://bit.ly/40UqQwW>.
[52] موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومة الثالثة 1951-1952 (بالعبرية) <https://bit.ly/3KGlek8>.
[53] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 232.
[54] موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومة التاسعة 1959-1961 (بالعبرية) <https://bit.ly/3KG9spV>.
[55] المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، مج 5، ص 365.
[56] بالاستناد إلى قاعدة البيانات في موقع الكنيست. انظر: موقع الكنيست الإسرائيلي، الحكومات الإسرائيلية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3JGxoZS>.
[57] «من أجل أرض إسرائيل الكاملة،» المكتبة الوطنية الإسرائيلية، معاريف، 22/9/1967 (بالعبرية) <https://bit.ly/3FvGSEu>.
[58] برنامج الجبهة الدينية التوراتية لسنة 1973.
[59] برنامج أغودات يسرائيل لسنة 1977، موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3VUQpfA>.
[60] برنامج يهودات هتوراة لسنة 1988، موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3ZX5VZe>.
[61] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 290.
[62] «برنامج ديغل هتوراة لسنة 1992،» موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3J1nobO>.
[63] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1996،» موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3J32LMy>.
[64] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1999،» موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/3ZTlTTY>
[65] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 363.
[66] المصدر نفسه، ص 333.
[67] الشامي، القوى الدينية في إسرائيل بين تكفير الدولة ولعبة السياسة، ص 168.
[68] «برنامج شاس الانتخابي لسنة 2006،» موقع معهد إسرائيل للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/2WTQp3t>.
[69] «البرنامج الانتخابي لحزب شاس،» شباب شاس، 2015، (بالعبرية)، <https://bit.ly/3l63pky>.
[70] «برنامج أغودات يسرائيل لسنة 1961،» موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية (بالعبرية)، <https://bit.ly/44PV7z7> .
[71] «برنامج الجبهة الدينية التوراتية لسنة 1973،» مصدر سابق.
[72] «برنامج ديغل هتوراة لسنة 1992،» مصدر سابق.
[73] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1996،» مصدر سابق.
[74] إليعزر راف، موسوعة مؤسسي وبناة اليشوف، ج 1، ص 55 (بالعبرية)، <https://bit.ly/3pdIjSW>.
[75] يهودا فيشمن، كتاب شموئيل: في ذكر الحاخام صموئيل موهليبر (القدس: هستدروت همزراحي، 1922)، ص 21 (بالعبرية).
[76] مردخاي إلياف ويميما روزنتال، محرران، كتاب العليا الأولى (القدس؛ تل أبيب: يد يتسحاق بن تسفي، 1981)، ص 11 (بالعبرية).
[77] يافي بيرلويتز ويوسف لانج، محرران، مناقشة ثقافية للعليا الأولى: دراسة بين الفترات (بني براك: الكيبوتس الموحد، 2010)، ص 36 (بالعبرية).
[78] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 307- 310.
[79] «برنامج الجبهة الدينية التوراتية لسنة 1973،» مصدر سابق.
[80] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1988،» مصدر سابق.
[81] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 237.
[82] المصدر نفسه، ص 242.
[83] «جمعية تخليد ذكرى قتلى لواء الناحل،» نشأة الناحال، 2015 (بالعبرية) <https://bit.ly/428UZZR>.
[84] «برنامج الجبهة الدينية التوراتية لسنة 1973،» مصدر سابق.
[85] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1988،» مصدر سابق.
[86] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1996،» مصدر سابق.
[87] «برنامج يهودات هتوراة لسنة 1999،» مصدر سابق.
[88] بشير، عودة إلى التاريخ المقدس: الحريدية والصهيونية، ص 210.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.