المصادر:
نُشرت هذه الدراسة في مجلة إضافات العدد 25 شتاء 2014.
عبد الله عبد الرحمن يتيم: أستاذ في جامعة البحرين.
[1] كان مقرراً للاحتفالية أن تتم عام 1858م، إلا أنها أجلت لعام 1960م، وقد أُقيمت في جامعة السوربون، إلا أن ليفي ستروس قد حُرم إلقاء محاضراته بسبب اعتراض أستاذ علم الاجتماع جورج غورفيتش على مشاركة ليفي ستروس، على أن المقالة أعيد نشرها بعد ذلك في الكتاب التذكاري للاحتفالية، ثم أعيد نشرها كذلك في المجلد الأول من الأنثروبولوجيا البنيوية.
[2] يعتبر كتاب ستيفن لوكس عن دوركايم من أكثر الأعمال التي تناولت الجوانب السيرية والفكرية بعمق ومنظور نقدي في غاية الأهمية (Lukes, 1972).
[3] حولية علم الاجتماع (L’Annee sociologique). أسس دوركايم هذه المجلة عام 1898، وأصبح رئيساً لتحريرها، استمرت في الصدور بصورة سنوية حتى عام 1925م حيث توقفت بعد ذلك، ولكنها عادت للصدور في عام 1934 وتواصل صدورها هذه المرة حتى عام 1942م، ولكن باسم جديد Annales Sociologique، إلا أنها عادت بعد الحرب العالمية الثانية فصدرت باسم L’Annee Sociologique، وظلت تصدر بهذا المسمى حتى يومنا هذا.
شكلت حولية علم الاجتماع منذ صدورها بوتقة فكرية لمنهج ورؤية دوركايم السوسيولوجية، بل تحولت مع مرور الوقت إلى مدرسة معروفة، كان من بين أعضائها، إضافة إلى مارسيل موس، سيلستين بوغلي، هنري هوبير، روبرت هيرتز، موريس هولباخ وفرنسوا سيمياند.
[4] نظراً إلى طبيعة العلاقة التي ربطت دوركايم بابن أخته مارسيل موس، سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى الفكري، وقيامهما بنشر مقالات عديدة مشتركة، نحيل القارئ على دراستنا عن موس وعن طبيعة تلك العلاقة (يتيم، 2009).
[5] قضية دريفوس (Dreyfus Affairs) يقصد بها هي الفضيحة التي صاحبت اتهام الضابط الفرنسي ألفرد دريفوس (1859 ـ 1935م) بالخيانة. وكان الكاتب والروائي الفرنسي، إميل زولا، من أشد المناصرين للقضية، وقد اعتبرت القضية هذه آنذاك من أكثر قضايا الرأي العام المتعلقة بالحريات العامة.
[6] نُلفت النظر إلى الترجمة العربية الهامة التي قام بها حافظ الجمالي لعمل دوركايم تقسيم العمل في الاجتماعي وذلك بإشراف اليونسكو (دوركايم، 1982).
[7] يذكر أحد الباحثين العرب أن دوركايم هو الذي اقترح على تلميذه طه حسين في جامعة السوربون في أوائل القرن العشرين لوضع أُطروحته للدكتوراه حول ابن خلدون (العريس، 2009: 10).
[8] قام الأنثروبولوجي البريطاني رودني نيدم بترجمة التصنيف البدائي إلى الإنكليزية مع مقدمة نقدية مطولة قام بإعدادها ونشرها عام 1963م (Needham, 1963).
[9] لعل الأبرز في بريطانيا هو تأثير إميل دوركايم في مدرسة البنيوية الوظيفية، خاصة تأثيره في أبرز أركانها: رادكليف بروان وإيفانز بريتشارد؛ انظر على سبيل المثال كيف كان ينظرُ الأخير إلى دور دوركايم ومكانته في تاريخ الفكر الأنثروبولوجي (Evans-Pritchard, 1981: 150-164).
[10] انظر النقد الذي وجهه أرنولد فان جنب لدوركايم في عدد من المقالات التي قام بنشرها (Gennep, 1904; 1913)، انظر أيضاً معالجتنا لتلك الانتقادات وغيرها في سياق دراستنا لعلاقة دوركايم بـفان جنب (يتيم، 2012: 35 ـ 54)
[11] انظر وصف دوركايم الكنيسة الكاثوليكية باعتبارها وحشاً سوسيولوجيّاً وذلك في مقالته «الآثار الدينية المترتبة عن فصل الدين عن الحكومة» (Durkheim, 1905a)
[12] لمزيد من المعلومات عن تجربة مارسيل موس في هذا الخصوص، انظر دراستنا المنشورة عنه (يتيم، 2009).
[13] عن تأثير دوركايم في كلود ليفي ستروس، لوي دومون وبيير بورديو، انظر دراساتنا في هذا الخصوص (يتيم، 2001؛ 2010، و2011).
[14] لمزيد من التفاصيل حول تلك الانتقادات، انظر مقالتنا حول أرنولد فان جنب (يتيم، 2012)
[15] انظر المراجعة التي قام بها فان جنب لمؤلف دوركايم الأنماط الأولية للحياة الدينية (Gennep, 1913).
المراجع
دوركايم، إميل (1982). في تقسيم العمل الاجتماعي. ترجمة حافظ الجمالي. بيروت: اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع.
العريس، إبراهيم (2009). «عن التقسيم الاجتماعي للعمل لدوركايم: أسس التضامن في المجتمع.» الحياة: 11/2.
يتيم، عبد الله عبد الرحمن (2001). كلود ليفي ستروس: قراءة في الفكر الأنثروبولوجي المعاصر. ط 2. المنامة: الأيام للنشر.
يتيم، عبد الله عبد الرحمن (2009). المدرسة الأنثروبولوجية الفرنسية: مارسيل موس نموذجاً.» مجلة الثقافة الشعبية (المنامة): السنة 2، العدد 6، صيف.
يتيم، عبد الله عبد الرحمن (2010). «لويس دومون: حياة وفكر أنثروبولوجي فرنسي.» مجلة جدل (دمشق): السنة 1، العدد 1.
يتيم، عبد الله عبد الرحمن (2011). «بيير بورديو أنثروبولوجياً.» إضافات: المجلة العربية لعلم الاجتماع: العدد 14، ربيع.
يتيم، عبد الله عبد الرحمن (2012). «أرنولد فان جنب وحيداً في مواجهة دوركايم: ملمح من تاريخ الأنثروبولوجيا الفرنسية.» مجلة الفنون الشعبية (القاهرة): العدد 90، كانون الثاني/يناير.
Durkheim, Emile (1893 [1960]). The Division of Labour in Society (De la divison du travail social). Clencoe, III: Free Press.
Durkheim, Emile (1895 [1958]). The Rules of Sociological Method (Les Regles de la methode sociologique). Clencoe, III: Free Press.
Durkheim, Emile (1897 [1951]). Suicide (Le Sucide). Clencoe, III: Free Press.
Durkheim, Emile (1897 [1963]). Incest, The Nature and Origin of the Taboo. («La Prohibition de l’inceste et sets origins», L’Annee Sociologique.) New York: Lyle Struat.
Durkheim, Emile (1899). «Introduction.» L’Annee sociologique: vol. 2.
Durkheim, Emile (1902). «Totemism.» L’Annee sociologique.
Durkheim, Emile (1905a). «Cosnsequences religieuses de la separation de l’Eglise et de l’Etat.» L’Annee Sociologique: vol. 8.
Durkheim, Emile (1905b). «Australian Kinship.» L’Annee sociologique.
Durkheim, Emile. (1912 [1954]). The Elementary Forms of Religious Life (Les Formes elementaires de la vie religieuse). London: Allen and Unwin.
Durkheim, Emile and Marcel Mauss (1903 [1963]). Primitive Classification. Translated from the French and edited with an introduction by Rondney Needham. London: Cohen and West.
Evans-Pritchard, Edward (1981). «Durkheim, 1885-1917.» Journal of the Anthropological Society of Oxford: vol. 12, no. 3.
Gennep, Arnold van (1904). Tabou et totemisme à Madgascar: Etude descriptive et thérique. Paris: Leroux.
Gennep, Arnold van (1913). «Ethngraphie, Folklore.» (Review of E. Durkheim’s, Les Forms elementaires de la vie religieuse. Paris: F. Alcan, 1912). Mercure de France: no. 101, pp. 374 and 389-393.
Haddon, Alferd C. (1901-1935). Reports of the Cambridge Anthropological Expedition to Torres Straits. Cambridge, MA: Cambridge University Press. 6 vols.
Hubert, Henri and Marcel Mauss (1964). Sacrifice: Its Nature and Function. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Hubert, Henri et Marcel Mauss (1899). «Essai sur la nature et la fonction du sacrifice.» L’Année sociologique: vol. 2.
Karady, Victor (1981). «French Ethnology and the Durkheimian Breakthrough.» Journal of the Anthropological Society of Oxford: vol. 12, no. 3, pp. 165-176.
Levi-Strauss, Claude (1949 [1969]). The Elementary Structures of Kinship. Boston, MA: Beacon.
Levi-Strauss, Claude (1973). «What Ethnology Owes to Durkheim.» in: Claude Levi-Strauss. Structural Anthropology. London: Penguin Books. Vol. 2
Lukes, Steven (1972). Emile Durkheim: His Life and Work, a Historical and Critical Study. London: Allen Lane; Penguin Press.
Needham, Rodney (1963). «Introduction.» in: Emile Durkheim and Marcel Mauss. Primitive Classification. Translated from the French and edited with an introduction by Rondney Needham. London: Cohen and West.
Smith, William R. (1889). Lectures on the Religion of the Semites. Edinburgh: Black.
Spencer, William and Francis J. Gillen (1899). The Native Tribes of Central Australia. London: Macmillan.
Spencer, William B. and Francis J. Gillen (1904). The Northern Tribes of Central Australia. London: Macmillan.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.