[wonderplugin_carousel id=”10″]

 

عقد مركز دراسات الوحدة العربية ضمن أنشطته على هامش معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 2018، ندوة في قاعة الندوات بالمعرض مساء الأربعاء 12 كانون الأول/ ديسمبر 2018 لمناقشة كتاب مقاربات عربية لحل النزاعات: الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية الذي صدر عن المركز حديثاً لمؤلفيه د. نهلة ياسين حمدان ود. فريدريك بيرسون. شارك في الندوة د. نهلة ياسين حمدان نفسها، والخبير في شؤون الحروب والنزاعات العميد الياس فرحات، والخبير الميداني في قضايا حلّ النزاعات أ. أسامة صفا، والباحث في العلاقات الدولية د. رامي سقلاوي، وأدار الندوة أ. فارس أبي صعب مدير التحرير في المركز. وقد قدم المشاركون قراءات نقدية من زوايا مختلفة للكتاب، بحضور نخبة من الباحثين والمثقفين والطلاب. واختُتمت بحفل توقيع حاشد.

قدّم أ. أبي صعب للندوة مشيراً إلى أن المنطقة العربية ومحيطها من أكثر مناطق العالم اشتعالاً بالنزاعات. وطرح على المشاركين إشكاليات تدور في إطار حلّ النزاعات في الظروف والشروط التي تمر فيها الحالة العربية، متسائلاً عن كيفية تحقيق حل عادل نزاع في ظلّ التفاوت في موازين القوى بين الطرفين المتنازعين، أو في نزاعات متداخلة مع العامل الدولي الذي لا يمثل طرفاً محايداً في النزاعات الكبرى في المنطقة!

وعرضت المؤلفة د. حمدان للكتاب الذي ينطلق من فكرة أنه لا يوجد علاج واحد يناسب كل نزاعات العالم، مشددةً على ضرورة دراسة مسارات دينامية أي نزاع للتمكن من إدارته على نحو أفضل. وأوضحت أن ذلك يكون عبر تفحصّ نماذج النزاعات وحلولها داخل مجموعة ثقافية معينة، ومقارنتها بمجموعات ثقافية مختلفة، لرؤية ما إذا كانت حلول النزاعات تختلف اختلافاً مهماً في ما بينها.

وأثنى العميد فرحات على الجهد الأكاديمي الكبير في إعداد الكتاب، ناصحاً بقراءته ومشيراً إلى أهمية تناول الكتاب دور المرأة في التسويات وأساليب الوساطة.

ورأى أ. صفا أن الكتاب يقدم مراجعة قيمة فيها جانب نظري ممتاز يساهم في سد فراغ في المكتبة العربية في هذا الحقل المعرفي. ولكنه في المقابل قال إن المؤلفين خلطا بين إدارة النزاع وحلّه، معتبراً أن الكتاب يفرط في التفاؤل في شأن قدرة الحراك الشعبي العربي على تشكيل رافعة للانتقال الديمقراطي.

ورأى د. سقلاوي من جهته، أن الكتاب يقدم مقاربة شاملة لمسألة النزاع في المنطقة العربية بدءاً من الصراعات بين الدول وصولاً إلى النزاعات الداخلية، لكنه أشار إلى وجود بعض الغموض في ما يخصّ بعض مضامين الكتاب، منتقداً اعتماد الكتاب بشكل أساسي على المصادر الغربية، وعلى استخدامه بعض المفاهيم والمصطلحات المبنية على مقاربة غربية للمنطقة العربية.

واختُتمت الندوة بحفل توقيع حاشد للكتاب في القاعة، تلاه حفل توقيع آخر في جناح المركز في المعرض.

يمكنكم الحصول على الكتاب عند الضغط على الرابط: مقاربات عربية لحل النزاعات: الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية

تفضلوا بالاطلاع على فيديو الندوة: