المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 414 في آب/ أغسطس 2013.
(**) أحـمـد مـحـمـد أبـو زيـد: مـديـر الأبـحـاث في المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية (IICD)، دبي ـ الإمارات العربية المتحدة.
البريد الإلكتروني: abozaidahmed@yahoo.com
[1] Stephen C. Pelletiere, Yemen and Stability in the Persian Gulf: Confronting the Threats from Within (Carlisle Barracks: PA: Strategic Studies Institute, Army War Collage, 1996), pp. 2-20.
[2] في إحدى الدراسات العربية الرائدة في موضوع سياسات توازن القوى، عرّفت حورية مجاهد، أستاذة العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، في دراسة صادرة لها عام 1971 هذا الموقف السياسي ـ الاستراتيجي بـ «الـورطـة الأمـنيـة». وقد فصّلت مجاهد هذا الموقف في كتابها الرائد عن الفكر السياسي الصادر في ثمانينيات القرن الماضي على أنه موقف هوبزي، نسبة إلى المفكر الإنكليزي الرائد توماس هوبز، الذي روّج في كتابه التنين (Leviathan) أن عدم وجود سلطة تسيطر على تصرفات الأفراد (وكذلك الدول)، وتحد من صراعاتهم على القوة واندفاعهم، يدخلهم في ورطة الأمن التي هي تتجه إلى الاندفاع من أجل تحقيق الأمن والمحافظة على البقاء، والصراع على القوة كوسيلة له، ينتهي إلى انتقاص الأمن النسبي عند الجميع. وبالتالي، فالحالة السائدة هي حالة الحرب، أو بتعبير هوبز «حرب الكل ضد الكـل». للتفاصيل، انظر: حورية توفيق مجاهد: «سياسة توازن القوى،» مجلة مصر المعاصرة، العدد 963 (1971)، والـفكـر السياسي من أفلاطون إلى محمد عبده (القاهرة: المكتبة الأنجلو المصرية، 1992)، ج 2، ص 359 ـ 378.
[3] Barry Buzan, People, State and Fear: An Agenda for International Security in the Post-Cold War Era (New York: Harvester Wheatsheaf, 1991).
[4] Robert Jervis, «Cooperation under the Security Dilemma,» World Politics, vol. 30, no. 2 (January 1978), pp. 167-214.
[5] Robert Jervis, «Was the Cold War: A Security Dilemma?,» Journal of Cold War Studies, vol. 3, no. 4 (Winter 2001), pp. 40-43.
[6] Charles Glaser, «The Security Dilemma Revisited,» World Politics, vol. 50, no. 1 (October 1997), pp. 171-201.
[7] Kenneth Waltz, Theory of International Politics (Reading: MA: Addison-Wesley, 1979); Robert Gilpin, War and Change in World Politics (Cambridge, MA: Cambridge University Press, 1981); Stephen van Evera, Causes of War: Power and the Roots of Conflict (Ithaca, NY: Cornell University Press, 1999), and John Mearsheimer, «The False Promise of International Institutions,» International Security, vol. 19, no. 3 (Winter 1994-1995), pp. 5-49.
[8] Burry Buzan, «Security, the State, «the New World Order», and Beyond,» in: Ronnie D. Lipschutz, ed., On Security (New York: Columbia University Press, 1998), pp. 187-188.
[9] Robert Jackson, Quasi–States: Sovereignty, International Relations, and the Third World (Cambridge; MA: Cambridge University Press, 1990), and Joel Migdal, Strong Societies and Weaken States: State–Society Relations and State Capabilities in the Third World (Princeton, NJ: Princeton University Press, 1988).
[10] يوسف خليفة اليوسف، مجلس التعاون الخليجي في مثلث الوراثة والنفط والقوى الأجنبية (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2011)، و Buzan, Ibid., pp. 187-196.
[11] Ronald Krebs and Jack Levy, «Demographic Change and the Sources of International Conflict,» in: Myron Weiner and Sharon Stanton Russell, eds., Demography and National Security (New York: Bergham Books, 2001), pp. 62-105, and Jack Goldstone, «Population and Security: How Demographic Change Can Lead to Violent Conflict,» Journal of International Affairs, vol. 56, no. 1 (Fall 2002), pp. 3-22.
واقعياً، فمن الممكن أن تستخدم الدول تفوقها الديمغرافي الذي يكون عائقاً في سبيل تحقيقها أمال ومطالب شعوبها في تهديد الآخرين. يجادل الزوجان أورغانسكي (Organski) في دراستهما الرائدة عن دور السكان في السياسة العالمية بأنه: «إذا لم تستطع أمة من الأمم حل مشكلة تواجهها عن طريق التغيير الاقتصاديِ في الداخل، فمن الجائز أن تتجه هذه الأمة في سبيل سعيها نحو حل هذه المشكلة والتخلص منها إلى تهديد جيرانها والتوسع في قوتها المسلحة، فجيش أكبر يعني توفير وظائف أكبر، والقومية المسلحة تسلب ألباب ومخيلة الشعوب، وتنسيها المشاكل». انظر: Katherine Organski and A. F. K. Organski, Population and World Power (New York: Alfred A. Knopf, 1961), pp. 243-244.
للمزيد عن الدور الذي تؤديه الزيادة السكانية في التأثير في الأمن القومي للدول وفي الصراع الدولي، انظر: A. F. K. Organski [et al.], Births, Deaths, and Taxes: The Demographic and Political Transitions (Chicago; IL: University of Chicago Press, 1984), and Nicholas Eberstadt, «Population Change and National Security,» Foreign Affairs, vol. 70, no. 3 (Summer 1991), pp. 115–131.
وانظر أيضاً دراسات نازلي شكري، الرائدة: Nazli Choucri: Population Dynamics and International Violence; Propositions, Insights, and Evidence (Lexington; MA: D. C. Heath, 1974), and Population and Conflict: New Dimensions of Population Dynamics (New York: United Nations Fund for Population Activities, 1983).
[12] Pelletiere, Yemen and Stability in the Persian Gulf: Confronting the Threats from Within, pp. 5-6.
[13] Jeremy M. Sharp, «Yemen: Current Conditions and U.S. Relations,» Congressional Research Service, CRS, Order Code RL34170 (12 September 2007), pp. 7-15.
[14] Pelletiere, Ibid., pp. 5-6.
[15] المصدر نفسه، ص 19 ـ 20.
[16] Anthony H. Cordesman and Khalid R. Al-Rodhan, Gulf Military Forces in an Era of Asymmetric Wars, 2 vols. (Westport, Conn.: Praeger Security International; Washington, DC: Published in Cooperation with the Center for Strategic and International Studies, 2007), p. 24.
[17] Pelletiere, Ibid., p. 23.
[18] Cordesman and Al Rodhan, Ibid., p. 29.
[19] Alex de Sherbinen, World Population Growth and U.S. National Security (Princeton, NJ: Woodard Wilson Center, 1995), pp. 24-29.
لمزيد من التفاصيل، انظر: Lawrence Freedman and John Saunders, eds., Population Change and European Security (London; Washington, DC: Brassey’s, 1991); William McNeill, Population and Politics Since 1750 (Charlottesville; VA: University Press of Virginia, 1978); Geoffrey McNicoll, «Consequences of Rapid Population Growth: An Overview and Assessment,» Population and Development Review, vol. 10, no. 2 (Winter 1984), pp. 177–240; T. V. Paul, Asymmetric Conflicts: War Initiation by Weaker Powers (New York: Cambridge University Press, 1994); Nana Poku and David Graham, eds., Redefining Security: Population Movements and National Security (Westport; CT: Praeger, 1998).
[20] Goldstone, «Population and Security: How Demographic Change Can Lead to Violent Conflict,» pp. 9-13.
[21] Pelletiere, Yemen and Stability in the Persian Gulf: Confronting the Threats from Within, p. 17, and J. E. Peterson, Yemen, the Search for a Modern State (Baltimore: John Hopkins University Press, 1982).
[22] Sharp, «Yemen: Current Conditions and U.S. Relations,» pp. 3-7, and Cordesman and Al‑Rodhan, Gulf Military Forces in an Era of Asymmetric Wars, pp. 25-31.
[23] Pelletiere, Ibid., pp. 12-17.
[24] CIA Fact-book (2006) (Washington DC: Central Intelligence Agency, 2006), and Sharp, Ibid., p. 4.
[25] United Nations Development Programme [UNDP], Human Development Report 2005: International Cooperation at a Crossroads: Aid, Trade and Security in an Unequal World (New York: UNDP, 2005), and United Nations Development Programme, Regional Bureau of Arab States, Arab Human Development Report 2005: Empowerment of Arab Women (New York: United Nations Publications, 2005).
[26] Conway Henderson, «Population Pressures and Political Repression,» Social Science Quarterly, vol. 14 (1993), pp. 322-333, and Ted Robert Gurr, Handbook of Political Conflict: Theory and Research (New York: Free Press, 1980).
[27] Pelletiere, Yemen and Stability in the Persian Gulf: Confronting the Threats from Within, pp. 22-25.
[28] The Military Balance 2004/2005 (London: International Institute for Strategic Studies; Oxford University Press, 2005).
[29] Cordesman and Al-Rodhan, Gulf Military Forces in an Era of Asymmetric Wars, pp. 7-14.
[30] المصدر نفسه، ص 14 ـ 15.
[31] G. John Ikenberry, After Victory: Institutions, Strategic Restraint, and the Rebuilding of Order After Major Wars, Princeton Studies in International History and Politics (Princeton, NJ: Princeton University Press, 2001), pp. i-iiv.
[32] سعد ناجي جواد ومنعم صاحي العمار، «الخليج العربي في عالم متغير: دراسة في معضلة الأمن الخارجي وترتيباته،» السياسة الدولية، السنة 33، العدد 168 (تشرين الأول/أكتوبر 1996)، ص 47.
[33] محمد السيد سعيد، «الشرق الأوسط وعودة سياسات المحاور والأحلاف،» السياسة الدولية، السنة 43، العدد 168 (نيسان/أبريل 2007)، ص 75.
[34] المصدر نفسه، ص 73 ـ 76. وانظر أيضاً: محمد السيد سعيد، الخليج والمسألة العراقية: من غزو الكويت إلى احتلال العراق 1990 ـ 2003 (القاهرة: مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، 2003).
[35] Deborah L. West, Combating Terrorism in the Horn of Africa and Yemen (Cambridge, MA: World Peace Foundation, Program on Intrastate Conflict and Conflict Resolution, Belfer Center for Science and International Affairs, John F. Kennedy School of Government, Harvard University, 2005), pp. 20-30.
[36] Pelletiere, Yemen and Stability in the Persian Gulf: Confronting the Threats from Within, pp. 22-25.
[37] لمعرفة تفاصيل هذا الصراع، وكيف ستمثل الصين تهديداً للاستراتيجية الكونية الأمريكية في عالم ما بعد الحرب الباردة في الشرق الأوسط، انظر: Christopher Layne, «America’s Middle East Grand Strategy after Iraq: The Moment for Offshore Balancing has Arrived,» Review of International Studies, vol. 35, no. 1 (2009), pp. 5-25, and F. Stephen Larrabee, The Middle East: The Changing Strategies Environment (Santa Monica; CA: Rand Corporation, 2006).
[38] Richard N. Haass, «Regime Change and Its Limits,» Foreign Affairs, vol. 84, no. 4 (July-August 2004), pp. 66-78, and Kenneth N. Waltz, «A Strategy for the Rapid Deployment Force,» International Security, vol. 5, no. 4 (Spring 1981).
[39] Andrew Rathmell, Theodore Karasik, and David Gompert, «A New Persian Gulf Security System,» Rand (Issue paper), p. 3, <http://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/issue_papers/2005/IP248.pdf>; Barry Rubin, «The Persian Gulf after the Cold War: Old Patterns, New Era,» Middle East Review of International Affairs, vol. 3, no. 2 (June 1999), pp. 64-72, and Richard Sokolisky and Stephen Larrabee, Persian Gulf Security: Improving Allied Military Contribution (Santa Monica; CA: Rand Corporation, 2004).
[40] Shibly Talhami, «America in Arab Eyes,» Survival, vol. 49, no. 1 (Spring 2004), pp. 107-122.
[41] المصدر نفسه، ص 69، وNail Ferguson, «A World without Power,» Foreign Policy, (July‑August 2004), pp. 32-49.
للمزيد من التفاصيل حول أهمية وجود قوى عظمى مسيطرة (Primacy) على النظام الدولي للحفاظ على السلم والاستقرار الدوليين، انظر الجدل النظري الذي دار بين صاموئيل هانتنغتون وروبرت جيرفس على صفحات مجلة International Security إبان نهاية الحرب الباردة. انظر: Robert Jervis, «International Primacy: Is the Game Worth the Candle?,» International Security, vol. 17, no. 4 (Spring 1993), pp. 46‑68, and Samuel Huntington, «Why International Primacy Matter,» International Security, vol. 17, no. 4 (Spring 1993), pp. 68-83.
ولتدعيم فكرة ضرورة وجود قوى مسيطرة على النظام لفرض الأمن والاستقرار والحفاظ على السلم الدولي، انظر: William Wolfforth [et al.], «Testing Balance-of-Power Theory in World History,» European Journal of International Relations, vol. 13, no. 2 (Spring 2007), pp. 155-185.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.
سيستعيد اليمن دورة الفاعل على المستوى العربي والاقليمي و الدولي , الايام تبشر بخير من خلال بناء استراتيجية يمنية حديثة منبثقة مع توجهات الاستراتيجية العربية