المصادر:
نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 490 في كانون الأول/ديسمبر 2019.
لورا الخوري: أستاذة علم الاجتماع ومحررة مجلة «المخيلة الاجتماعية»، دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية، جامعة بيرزيت – فلسطين.
سيف دعنا: أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية وعميد كلية الآداب في جامعة ويسكنسن – الولايات المتحدة.
[1] نشر المؤلفان أجزاء محددة من هذه الدراسة (القسم الأول والثاني والتاسع)، في:Laura Khoury and Seif Da’Na, «Decolonizing the Geographies of Resistance: Imperialist Cartography of the Arab World,» The Arab World Geographer/Le Géographe du monde arabe, vol. 15, no. 3 (January 2012), pp. 189‑225.
سيف دعنا، «جدلية الإمبراطورية والمعرفة: كيف هيمنت العلوم الإنسانية الغربية،» ورقة قدمت إلى: التأصيل الثقافيّ للعلوم الإنسانية: رؤى وتجارب (بيروت: جامعة المعارف، 2019)، ص 49 – 70. انظر أيضاً: Laura Khoury and Seif Da’Na, ««Geopolitics of Knowledge:» Constructing an Indigenous Sociology from the South. International Review of Modern Sociology, vol. 39, no. 1 (2013), pp. 1‑28.
رهيف فياض، العمارة ووعي المكان (بيروت: دار الفارابي، 2004)، ص 43.
[2] Eric Hobsbawm, The Age of Revolution: Europe 1789‑1848 (New York: Vintage Books, 1962).
[3] Ibid., p .35.
[4] Davis Scott, Conscripts of Modernity: The Tragedy of Colonial Enlightenment (Durham, NC: Duke University Press, 2004).
[5] Talal Asad, «Conscripts of Western Civilization,» in: Christine Gailey, ed., Dialectical Anthropology: Essays in Honor of Stanley Diamond (Gainseville, FL: University Press of Florida, 1992).
[6] Stanley Diamond, In Search of the Primitive: A Critique of Civilization (New Brunswick, NJ: Transaction Books, 1974), p. 204.
[7] Aníbal Quijano, «Coloniality and Modernity/Rationality,» Cultural Studies, vol. 21, nos. 2‑3 (2007), pp. 168‑178.
[8] Ramón Grosfogel, «The Epistemic Decolonial Turn: Beyond Political-Economy Paradigms,» Cultural Studies, vol. 21, nos. 2‑3 (2007), pp. 211‑223.
[9] المصدر نفسه، ص 214.
[10] Frantz Fanon: The Wretched of the Earth (New York: Grove Weidenfeld Publishers, 1961), and Black Skin, White Masks, translated by Charles L. Markmann (New York: Grove Press, 1952).
[11] David Wallace Adams, Education for Extinction: American Indians and the Boarding School Experience, 1875‑1928 (Lawrence: University Press of Kansas, 1995).
[12] منير العكش، أميركا والإبادات الثقافية: لعنة كنعان الإنكليزية (بيروت: رياض الريس، 2009).
[13] كتاب تعليم بهدف الإبادة يتضمن أكثر من مجرد عرض مفصل لطريقة إدارة الحكومة الأمريكية منظومة المدارس الداخلية التي أسست لاستيعاب أطفال السكان الأصليين، ويتضمن أكثر من مجرد تشريح مفصل للبيئة السياسية التي أنتجت وأدارت هذه المنظومة التعليمية. لكن هذا الكتاب اللافت للنظر بعنوانه أكثر من أي شيء آخر، لم يشكل في الحقيقة اختراقاً جديداً، ولم يخبرنا أكثر مما نعرف إلا في كشفه عن آليات التعليم من أجل الإبادة في حالة خاصة ومحددة.
[14] Sari Hanafi and Rigas Arvanitis, Knowledge Production in the Arab World (London: Routledge Taylor and Francis Group, 2015).
[15] V. Y. Mudimbe, The Invention of Africa: Gnosis, Philosophy, and the Order of Knowledge (Bloomington, IN: Indiana University Press, 1988).
[16] أمثال: Kornhauser, Fromm, Nsisbet, Bendeix, Lipset, Edward Shils, Tumin, Marx and Engels.
[17] Bernard S. Cohn, Colonialism and its Forms of Knowledge: The British in India (Princeton, NJ: Princeton University Press, 1996); Nicholas Thomas, Colonialism’s Culture: Anthropology, Travel and Government (Cambridge, MA: Cambridge University Press, 1994), and Dmitri van den Bersselaar, «Establishing the Facts: P. A. Talbot and the 1921 Census of Nigeria,» History in Africa, vol. 31 (2004), pp. 69‑102.
[18] انظر التحليل المتعلق بأفريقيا: Dmitri van den Bersselaar, «Acknowledging Knowledge: Dissemination and Reception or Expertise in Colonial Africa,» History in Africa, vol. 33 (2006), pp. 389‑393.
[19] James C. Scott, Seeing Like a State: How Certain Schemes to Improve the Human Condition Have Failed (New Haven, CT: Yale University Press, 1998), pp. 23‑37.
[20] Marcia Wright, «Local Roots of Policy in German East Africa,» Journal of African History, vol. 10 (1969), pp. 621‑630.
[21] Michael Pesek, «Cued Speeches: The Emergence of Shauri as Colonial Praxis in German East Africa, 1850‑1903,» History in Africa, vol. 33 (2006), p. 401.
[22] المصدر نفسه، ص 405.
[23] Peter Pels, «The Pidginization of Luguru Politics: Administrative Ethnography and the Paradoxes of Indirect Rule,» American Ethnologist, vol. 23, no. 4 (November 1996), pp. 1‑24.
[24] Mudimbe, The Invention of Africa: Gnosis, Philosophy, and the Order of Knowledge, pp. 45‑66.
[25] المصدر نفسه، ص 44.
[26] المصدر نفسه، ص 65 – 66.
[27] Stephen Gowans, «Once Again Chomsky and Achcar Provide a Service to the US Global Dictatorship,» Gowans Blog, 26 July 2019, <https://bit.ly/2rwIomM>.
[28] Jan Vansina, Oral Tradition as History (Wisconsin Board of Regents: James Currey Ltd. Publishers, 1985), p. 160.
[29] المصدر نفسه، ص 196.
[30] Nwando Achebe, Farmers, Traders, Warriors, and Kings: Female Power and Authority in Northern Igboland, 1900‑1960 (Portsmouth NH: Heinemann, 2005), p. 36.
[31] المصدر نفسه، ص 36.
[32] Chandra Talpade Mohanty, Feminism without Borders: Decolonizing Theory, Practicing Solidarity (Durham, NC: Duke University Press, 2003).
[33] Stephanie Coontz, The Way We Never Were: American Families and the Nostalgia Trap (New York: Basic Books, 1992), and John Jillis, A World of their own Making: Myth, Ritual, and the Quest for Family Values (Cambridge, MA: Harvard University Press, 1997).
[34] Shena Berger Gluck and Daphne Patai, Women’s Words: The Feminist Practice of Oral History (London: Routledge, 1991).
[35] Abdullahi A. Ibrahim, «The Birth of the Interview: The Thin and the Fat of It,» in: Luise White, Stephen F. Miescher, and David William Cohen, eds., African Words, African Voices: Critical Practices in Oral History, African Systems of Thought (Bloomington, IN: Indianapolis: Indiana University Press, 2001), p. 104.
[36] Linda T. Smith, Decolonizing Methodologies: Research and Indigenous Peoples (London: Zed Books, 1999).
[37] Elaine Coburn, «Indigenous Research as Resistance,» Socialist Studies/Études Socialistes, vol. 9, no. 1 (2013), pp. 52‑63.
[38] Edward Said, Orientalism (New York: Panatheon, 2003), and Gayatri Chakravorty Spivak, «Can the Subaltern Speak?,» in: Cary Nelson and Lawrence Grossberg, eds., Marxism and the Interpretation of Culture (London: Macmillan, 1998).
[39] Graham Furniss and Liz Gunner, Power Marginality and African Oral Literature (Cambridge, MA: Cambridge University Press, 1995).
[40] أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، مقدمة ابن خلدون: مقدمة كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (بيروت: المكتبة العصرية، 2003).
[41] Vansina, Oral Tradition as History, p. 129.
[42] المصدر نفسه، ص 131 – 132.
[43] المصدر نفسه، ص 194.
[44] Tomas Sundnes Drønen, «Anthropological Historical Research in Africa: How Do We Ask?,» History in Africa, vol. 33 (January 2006), p. 148.
[45] Benedict Anderson, Imagined Communities: reflections on the origin and spread of nationalism, 2nd ed. (London: Verso, ([1983] 1991).
[46] انظر تحليل الفروق بين الاستعمارية والاستعمار عند: Walter D. Mignolo, «Delinking: The Rhetoric of Modernity, the Logic of Coloniality and the Grammar of De-Coloniality,» Cultural Studies, vol. 21, nos. 2‑3 (March 2007), pp. 449‑512.
يدلّ الاستعمار على وجود علاقة سياسية واقتصادية فيها سيادة للأمة أو الشعب ترتكز على قوة دولة أخرى بالأمر الذي يجعل هذه الأمة إمبراطورية.
تشير النزعة أو الروح الاستعمارية إلى أنماطٍ طويلة الأمد من الطاقة التي ظهرت نتيجة الاستعمار في الثقافة، العمل، العلاقات وإنتاج المعرفة إلى ما وراء الحدود الصارمة للإرادة الاستعمارية. بالتالي، تنوجد الروح الاستعمارية في الكتب وفي الأنماط الثقافية والمنطق وصورة الذات لدى الشعوب، وتطلّعاتها. بمعنى آخر: وكأن الشعب يتنفس الروح الاستعمارية طوال الوقت.
[47] What they are not what they have.
[48] Pensee autre/thinking otherwise.
[49] Reşat Kasaba, «Middle East in Sociology and Sociology in the Middle East,» paper presented at the: Annual Meeting of the Middle East Studies Association, Boston, MA, 2006).
[50] المصدر نفسه.
[51] المصدر نفسه، ص 24.
[52] Sibille Merz, ««Missionaries of the New Era»: Neoliberalism and NGOs in Palestine,» Race and Class, vol. 54, no. 1 (June 2012), pp. 50‑66.
[53] انظر بهذا الخصوص: Ussama S. Makdisi, Artillery of Heaven: American Missionaries and the Failed Conversion of the Middle East (Ithaca, CA: Cornell University Press, 2008), and Betty S. Anderson, The American University of Beirut: Arab Nationalism and Liberal Education (Austin, TX: University of Texas Press, 2011).
[54] Gabriel Piterberg, The Returns of Zionism: Myths, Politics and Scholarship in Israel (London: Verso, 2008).
[55] Anderson, Ibid.
[56] أسعد أبو خليل، «الجامعة الأميركية في بيروت: التأميم هو الحل،» الأخبار، 30/6/2012.
[57] حسب المصدر التالي: Hiba Hussain, «Old Frameworks for New Issues: Postcolonialism and Digital Surveillance,» Computers, Privacy and the Constitution (19 March 2012), <http://moglen.law.columbia.edu/twiki/bin/view/CompPrivConst/HibahHussainFirstPaper>
[58] أناهيد الحردان، «البحوث حول اللاجئين الفلسطينيين: من يحدد الأجندة؟،» الشبكة، 27 نيسان/أبريل 2017، <https://bit.ly/353YCCz>.
[59] Smith, Decolonizing Methodologies: Research and Indigenous Peoples.
[60] George Balandier, «The Colonial Situation: A Theoretical Approach [1951],» in: Immanuel M. Wallerstein, ed., Social Change: The Colonial Situation, ed. (New York: Wiley, 1996), pp. 44‑79.
[61] Henry Kissinger, Diplomacy (New York: Simon and Schuster, 1994).
[62] Zbigniew Brzezinski, The Grand Chessboard: American Primacy and its Geostrategic Imperatives (New York: Perseus Book Group, 1997).
[63] المصدر نفسه.
[64] Molefi Kete Asante, «Foreword,» in: George J. S. Dei and Arlo Kempf, eds., Anti-colonialism and education: The Politics of Resistance (Rotterdam: Sense Publishers, 2006), pp. ix–x.
[65] Ashis Nandy, The Intimate Enemy: Loss and Recovery of Self under Colonialism (Oxford: Oxford University Press, 1983).
[66] Fanon, Black Skin, White Masks.
[67] B. Ashcroft, Writing Past Colonialism: On Post-Colonialism (London: Continuum, 2001).
[68] Ngugi wa Thiong’o, Decolonising the Mind: The Politics of Language in African Literature (London: James Currey, 1986).
[69] James D. Sidaway, «Geopolitics, Geography, and «Terrorism» in the Middle East,» Environment and Planning D: Society and Space, vol. 12 (1994), pp. 357–372.
[70] منير العكش، «عن حوار الحضارات وحرب استئصال الأصالة،» مجلة الديبلوماسي (لندن) (شباط/فبراير 1996).
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.