المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 425 في تموز/يوليو 2014.
(**) سيد أحمد قوجيلي: أستاذ السياسة الدولية، جامعة الجزائر.
ابن عيسى، محسن بن العجمي (2011). الأمن والتنمية. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
أبو جودة، الياس (2008). الأمن البشري وسيادة الدول. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
أمين، خديجة عرفة محمد (2009). الأمن الإنساني: المفهوم والتطبيق في الواقع العربي والدولي. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
البشري، محمد أمين (2000). الأمن العربي: المقومات والمعوقات. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
بن عنتر، عبد النور. «تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية.» السياسة الدولية: السنة 41، العدد 160، نيسان/أبريل.
جمعية الوقاية من التعذيب (2012). «منطقة خالية من التعذيب: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.» العدد 2، صيف.
الحربي، سليمان عبد الله (2008). «مفهوم الأمن: مستوياته وصيغه وتهديداته (دراسة نظرية في المفاهيم والأطر).» المجلة العربية للعلوم السياسية، العدد 14، صيف.
السياسة الدولية (2011): السنة 47، العدد 186، تشرين الأول/أكتوبر.
الشقحاء، فهد بن محمد (2004). الأمن الوطني: تصور شامل. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عبد المولى، سيد شوبجي (1992). المتغيرات الدولية وانعكاساتها على الأمن العربي. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
علوي، مصطفى (2000). «ملاحظات حول مفهوم الأمن.» النهضة (القاهرة): العدد 5.
علوي، مصطفى (2004). «مفهوم الأمن في فترة ما بعد الحرب الباردة.» في: هدى ميتكيس والسيد صدقي عابدين (محرران)، قضايا الأمن في آسيا. القاهرة: مركز الدراسات الآسيوية.
العلوي، هادي (2004). من تاريخ التعذيب في الإسلام. ط 4. دمشق: دار المدى للثقافة والنشر.
فصلية الدفاع عن حقوق الإنسان (2011). «مصر: إفلات الجناة من العقاب وحرمان الضحايا من العدالة في قضايا التعذيب.» كانون الثاني/يناير.
فوكو، ميشيل (1990). المراقبة والمعاقبة: ولادة السجن. ترجمة علي مقلد؛ مراجعة وتقديم مطاع الصفدي. بيروت: منشورات مركز الإنماء القومي.
قوجيلي، سيد أحمد (2012). تطور الدراسات الأمنية ومعضلة التطبيق في العالم العربي. أبو ظبي: مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية.
قوجيلي، سيد أحمد (2014). الدراسات الأمنية النقدية: مقاربات جديدة لإعادة تعريف الأمن. عمّان: المركز العلمي للدراسات السياسية.
قوجيلي، سيد أحمد (2015). «الأمن كابتزاز: جذور الدولة الحامية في العالم العربي.» شؤون الأوسط: العدد 150، شتاء.
المشاط، عبد المنعم (1986). «الأمم المتحدة ومفهوم الأمن.» السياسة الدولية (القاهرة): العدد 84.
مشروع باحثي شمال أفريقيا (2003). تحقيق عن التعذيب في الجزائر. جنيف: معهد الهقار.
مصطفى، فرهاد جلال (2010). الأمن ومستقبل السياسة الدولية. السليمانية: أكاديمية التوعية وتأهيل الكوادر.
مناع، هيثم (محرر) (1998). سلامة النفس والجسد: التعذيب في العالم العربي في القرن العشرين. القاهرة: اللجنة العربية لحقوق الإنسان.
منظمة العفو الدولية (2016). تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2015 – 2016: حالة حقوق الإنسان في العالم. لندن: المنظمة.
هيومن رايتس ووتش (2008). التعذيب والإفلات من العقاب في السجون الأردنية: فشل الإصلاحات في مواجهة الإساءات المنتشرة. تشرين الأول/أكتوبر.
Ashy, Majed [et al.] (2013). «Definitions of War, Torture, and Terrorism in the Middle East.» in: Kathleen Malley-Morrison, Sherri McCarthy, and Denise Hines (eds.). International Handbook of War, Torture, and Terrorism. London: Springer.
Bauman, Zygmunt (1998). Globalization: The Human Consequences. Cambridge, UK: Polity Press.
Bentham, Jeremy (1995). The Panopticon Writings. Introduction by Miran Bozovic. London: Verso.
Bigo, Didier (2006). «Security, Exception, Ban and Surveillance.» in: David Lyon (ed.). Theorizing Surveillance: The Panopticon and Beyond. Cullompton, Devon: Willan Publishing.
Bigo, Didier and Elspeth Guild (2005). «Policing in the Name of Freedom.» in: Didier Bigo and Elspeth Guild (eds.). Controlling Frontiers: Free Movement Into and Within Europe. Aldershot: Ashgate.
Booth, Ken (ed.) (2005). Critical Security Studies and World Politics. Boulder, CO: Lynne Rienner Publishers, Inc.
Boyne, Roy (2000). «Post-Panopticism.» Economy and Society: vol. 29, no. 2, May.
De Certeau, Michel (1984). The Practice of Everyday Life. Translated by Steven Rendall. Berkeley, CA: University of California Press.
Evans, Peter B., Dietrich Rueschemeyer and Theda Skocpol (eds.) (1985). Bringing the State Back In. Cambridge, MA: Cambridge University Press.
Foucault, Michel (1975). Surveiller et punir: Naissance de la prison. Paris: Gallimard.
Giddens, Anthony (1985). The Nation-State and Violence, vol. II of A Contemporary Critique of Historical Materialism. Cambridge, UK: Polity Press.
Gordon, Diana (1987). «The Electronic Panopticon: A Case Study of the Development of the National Crime Records System.» Politics and Society: vol. 15, no. 4.
Haggerty, Kevin D. (2006). «Tear Down the Walls: On Demolishing the Panopticon.» in: David Lyon (ed.). Theorizing Surveillance: The Panopticon and Beyond. Cullompton, Devon: Willan Publishing.
Haggerty, Kevin D. and Richard V. Ericson (2000). «The Surveillant Assemblage.» British Journal of Sociology: vol. 51, no. 4, December.
Haraway, Donna J. (1991). Simians, Cyborgs and Women: The Reinvention of Nature. New York: Routledge.
Hier, Sean P. Kevin Walby and Josh Greenberg (2009). «Supplementing the Panoptic Paradigm: Surveillance, Moral Governance and CCTV.» in: David Lyon (ed.). Theorizing Surveillance: The Panopticon and Beyond. Cullompton, Devon: Willan Publishing.
Ignatieff, Michael (1977). A Just Measure of Pain: The Penitentiary in the Industrial Revolution, 1750–1850. New York: Pantheon Books.
Kaye, Dalia Dassa [et al.] (2008). More Freedom, Less Terror?: Liberalization and Political Violence in the Arab World. Santa Monica, CA: Rand Corporation.
Krause, Keith and Michael C. Williams (eds.) (1997). Critical Security Studies. Minneapolis, MN: University of Minnesota Press.
Lipschutz, Ronnie D. (ed.) (1995). On Security. New York: Colombia University Press.
Lyon, David (1994). The Electronic Eye: The Rise of Surveillance Society. Minneapolis, MN: University of Minnesota Press.
Lyon, David (2003). «Surveillance as Social Sorting: Computer Codes and Mobile Bodies.» in: David Lyon (ed.). Surveillance as Social Sorting: Privacy, Risk, and Digital Discrimination. London; New York: Routledge.
Lyon, David (2009). «Identification Practices: State Formation, Crime Control, Colonialism and War.» in: Katja Franko Aas, Helene Oppen Gundhus and Heidi Mork Lomell (eds.). Technologies of Insecurity: The Surveillance of Everyday Life. London: Routledge-Cavendish.
McSweeny, Bill (1999). Security, Identity and Interests: A Sociology of International Relations. 2nd ed. Cambridge, MA: Cambridge University Press.
Migdal, Joel S. (1988). Strong Societies and Weak States: State-Society Relations and State Capabilities in Third World. Princeton, NJ: Princeton University Press.
Monahan, Torin (2006). «Questioning Surveillance and Security.» in: Torin Monahan (ed.). Surveillance and Security: Technological Politics and Power in Everyday Life. New York; London: Taylor and Francis Group.
Norris, Clive (2009). «From Personal to Digital: CCTV, the Panopticon, and the Technological Mediation of Suspicion and Social Control.» in: David Lyon (ed.). Theorizing Surveillance: The Panopticon and Beyond. Cullompton, Devon: Willan Publishing.
Ogura, Toshimaru (2009). «Electronic Government and Surveillance-oriented Society.» in: David Lyon (ed.). Theorizing Surveillance: The Panopticon and Beyond. Cullompton, Devon: Willan Publishing.
Poster, Mark (1990). The Mode of Information: Poststructuralism and Social Context. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Smith, Gavin John Douglas (2009). «Empowered Watchers or Disempowered Workers?: The Ambiguities of Power within Technologies of Security.» in: Katja Franko Aas, Helene Oppen Gundhus and Heidi Mork Lomell (eds.). Technologies of Insecurity: The Surveillance of Everyday Life. London: Routledge-Cavendish.
Stalder, Felix and David Lyon (2003). «Electronic Identity Cards and Social Classification.» in: David Lyon (ed.). Surveillance as Social Sorting: Privacy, Risk, and Digital Discrimination. London; New York: Routledge.
Tilly, Charles (ed.) (1975). The Formation of National States in Western Europe. Princeton, NJ: Princeton University Press.
Van der Ploeg, Irma (2003). «Biometrics and the Body as Information: Normative Issues of the Sociotechnical Coding of The Body.» in: David Lyon (ed.). Surveillance as Social Sorting: Privacy, Risk, and Digital Discrimination. London; New York: Routledge.
Wæver, Ole (2004). «Aberystwyth, Paris, Copenhagen New «Schools» in Security Theory and their Origins between Core and Periphery.» paper presented at: The Annual Meeting of the International Studies Association, Montreal, 17‑20 March.
Yesil, Bilge (2009). Video Surveillance: Power and Privacy in Everyday Life. El Paso: LFB Scholarly Publishing LLC.
Zureik, Elia (2003). «Theorizing Surveillance: The Case of The Workplace,» in: David Lyon (ed.). Surveillance as Social Sorting: Privacy, Risk, and Digital Discrimination. London; New York: Routledge.
[1] اعتمدنا في ترجمة هذه الفقرات وغيرها من اقتباسات فوكو في هذه الدراسة على الترجمة العربية لمركز الإنماء القومي (فوكو، 1990).
[2] لا ينبغي أخذ مصطلح «المجتمع البانوبتيكي» خارج معنى الاستعارة. في الواقع لاقت التمثيلات البانوبتية الصارمة للمجتمع انتقادات حادة من حقل دراسات المراقبة، ولكن رغم ذلك استخدُم هذا المفهوم كاستعارة لفهم ديناميكاً مجتمعات المراقبة المعاصرة لا يزال مقبولاً.
[3] أصبح هذا الطرح يمثّل التوجه السائد في ما يعرف اليوم بـ «الدراسات الأمنية النقدية». يرى أنصار المقاربات النقدية للأمن (الذين تأثروا بأعمال مدرسة فرانكفورت والمدرسة الفرنسية بعد – الحداثية) بأن «الدراسات الاستراتيجية» كانت تتبنى تعريفاً ضيقاً واختزالياً للأمن من خلال حصره في سلامة سيادة واستقلال الدولة (أو ما يعرف بمفهوم «الأمن القومي»)، بينما أهملت التهديدات ذات الطابع المحلي (وليس الدولي) التي قد تواجهها الدول – كالثورة والتمرد والاضطراب والحرب الأهلية والنزعات الانفصالية، إلخ – التي قد يكون مصدرها المجموعات الاجتماعية (الأقليات أو الإرهابيين مثـلاً) أو الأفراد. من أجل نظرة عامة حول الدراسات الأمنية النقدية (قوجيلي، 2014). لمزيد من التفصيل، انظر: (Lipschutz, ed., 1995; Krause and Williams, eds., 1997; Booth, ed., 2005; McSweeny, 1999).
[4] يقول روي بوين: «لقد كان هناك عنوان واحد تعمل في ظله نشاطات المراقبة، إنه الخطر. الخطر من أعدائنا، والخطر من أولئك الذين قد ينتمون إلى أعدائنا، والخطر حتى من أولئك الذين لا يستطيعون أن يعتنوا بأنفسهم. هناك صنفان يملكان اتصالاً عميقاً ومعقّداً بالخطر والمراقبة، هما المجرمون والضعفاء […] هيمنة التضامن، وأولوية المجموعة على الفرد، خلقت الظرف المسبق العامّ لتمديد نظام المراقبة إلى ما بعد فئات المجرمين والضعفاء إلى حدّ تغطية المجتمع بأكمله». انظر: (Boyne, 2000: 290‑291).
[5] هذه الأرقام مجمّعة من: (Monahan, 2006: 3).
[6] مقتبس من: (Haraway, 1991).
[7] لمزيد من التفصيل حول دور مهنيي انعدام الأمن، انظر: (قوجيلي، 2012: 32 – 36).
[8] يكتب دو سارتو: «لكي يسجَّل القانون على الأجساد، ينبغي أن يتوسط الجهاز العلاقة بين القوانين. منذ أدوات الخدش والوشم والتعليم البدائي وصولاً إلى أجهزة العدالة، تقوم الأجهزة بالاشتغال على الجسد. كان بالأمس سكّين الصوان أو الإبرة، واليوم يتأرجح الجهاز بين هراوة رجل الأمن وبين القيود أو مربع المتهمين. تشكّل هذه الأدوات سلسلة من الأشياء المخصّصة لنقش قوة القانون على الذات الحاملة له، ووشمها لجعلها برهاناً في الحكم وإنتاج «نسخة» تجعل المبدأ المعياري مقروءاً. تشكّل هذه السلسلة مساحة بينية، تحيط بالقانون (تقوم بتسليحه)، وتستهدف البدن (تقوم بتعليمه بعلامة قانونية). إنها حدود هجومية تنظّم الفضاء الاجتماعي: فهي تفصل بين النص والجسد وتربط بينهما أيضاً وذلك بالسماح للإشارات بأن تجعل من «الخيال» النصي أنموذجاً يعيد الجسد إنتاجه وتحقيقه». انظر: (De Certeau, 1984: 141).
[9] وتجدر الإشارة إلى أن بعض الكتابات الصادرة عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تعتبر استثناء، وقد أشرنا في مكان آخر إلى أنّ «بعض منشوراتها وبرامجها البحثية المتعلقة بالهجرة، والشرطية، والتحقيق الجنائي، والطب النفسي والسجون كانت سابقة في ظهورها على دراسات مدرسة باريس، حيث أصدرت الجامعة، على سبيل المثال، خلال الفترة 1980 – 1999 حوالى 27 مؤلفاً في الدراسات الأمنية». ولكن رغم ذلك، جادلنا أيضاً بأنّ الدراسات الأمنية العربية لا تزال متخلفة نظراً إلى الأسباب الثلاثة التالية: أولاً، افتقارها إلى مفهوم دقيق للأمن؛ ثانياً، معظم هذه الدراسات (خاصة منشورات جامعة نايف) غيّرت مركز التخصص من العلوم السياسية والعلاقات الدولية إلى علم الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والعلوم الشرطية (وهو ما يفسر غياب الإشارات إلى المصادر والقضايا المعروفة والمتداولة في حقل الدراسات الأمنية)؛ وثالثاً، إهمالها عدّة برامج بحثية في حقل الدراسات الأمنية، كالأمن المجتمعي وحقل التأمين وإدارة المخاطر، وغيرها. لمزيد من التفصيل، انظر: (قوجيلي، 2012: 85).
[10] كان التعذيب أكثر تقنيات الإكراه استعمالاً وتأثيراً في التكوين السياسي للسلطة في البلدان العربية، بداية من دولة المدينة ووصولاً إلى الدولة القومية، حيث زاد مركزة السلطة (بالقضاء على منافسي الدولة وأعدائها) وزيادة عوائدها (استخراج الخراج بالقوة) وإنتاجه للمواطن الانضباطي (بث الهيبة والخوف في الرعية). وعلى سبيل المثال، أشار هادي العلوي بشكل مفصّل إلى صنوف التعذيب التي كانت شائعة منذ عهد الخلافة وبداية تكوين دولة المدينة، والتي عرفت أوجها في العصر الأموي ثم العباسي من بعده كنتيجة لتحولها إلى إمبراطورية مترامية الأطراف، وتجلت أشنع صور التعذيب في الضرب والجلد بالسوط أو الهراوة أو المقرعة، وحمل الرؤوس المقطوعة، وتقطيع الأوصال من اليدين والرجلين، وصلم الآذان، وجدع الأنف، وخلع اللسان، وجب المذاكير (الأعضاء التناسلية للذكر)، وسلخ الجلود، والإعدام حرقاً، والقتل بالطشت المحمّى، والتعذيب بالمقدحة، والنفخ بالنمل، والتعطيش، والتبريد بعد الجلد، وقرض اللحم، وقلع الأظافر، والذبح من القفا، والصلب، والتعذيب بالخازوق، وغيرها. انظر: (العلوي، 2004: 20 – 33). أمّا في العالم المعاصر، فقد استعملت كل الدول العربية، وبلا استثناء، التعذيب كوسيلة لقمع من تسمّيهم بأعداء الوطن والخونة والعملاء والارهابيين!! ومنذ ستينيات القرن العشرين، أصبحت معتقلات التعذيب صورة طبيعية من المشهد السياسي العربي، ولا تزال هذه الممارسات ماثلة في أيامنا هذه رغم أنها أصبحت أكثر تنظيماً وسرية. وقد ورد في التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية لسنة 2015 – 2016 ما يلي: «ظل تعذيب المعتقلين وإساءة معاملتهم بصور أخرى شائعاً ومنتشراً عبر أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث استخدم لانتزاع المعلومات و«الاعترافات» ومعاقبة وترويع الضحايا وتخويف الآخرين». انظر: (منظمة العفو الدولية، 2016: 49؛ مناع، محرر، 1998؛ جمعية الوقاية من التعذيب، 2012: 1 – 19). ولإلقاء نظرة على عيّنة لحالات معينة انظر (مشروع باحثي شمال أفريقيا، 2003؛ فصلية الدفاع عن حقوق الإنسان، 2011؛ هيومن رايتس ووتش، 2008).
انظر أيضاً: (Ashy [et al.], 2013: 63‑79 and Kaye [et al.], 2008).
[11] مما لا شك فيه أن أحد التأثيرات الفورية للمراقبة الإلكترونية هو تحطيم أنماط السيطرة التقليدية في المجتمع، ما يؤدي إلى تغيير جذري في علاقات الدولة/المجتمع؛ فعلى سبيل المثال، تساعد المراقبة الإلكترونية على زيادة القدرة الاستخراجية للدولة وتكشف حالات التهرب الضريبي والتحايل على الخدمة العسكرية، وهي أمور تجعل ميزان القوة يميل من المجتمع نحو الدولة. حول هذه النقاط، انظر: (Migdal, 1988; Evans, Rueschemeyer and Skocpol, eds., 1988; Tilly, ed., 1975).
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.