المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة إضافات العددان 38-39 لربيع – صيف 2017.
(**) ساري حنفي: أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت، ورئيس تحرير المجلة العربية لعلم الاجتماع «إضافات». ورئيس الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.
Bayat, Asef (2010). Life as Politics: How Ordinary People Change the Middle East. Stanford, CA: Stanford University Press.
Filali-Ansary, Abdou (2002). L’islam Est-Il Hostile à La Laïcité ? Paris: Sindbad. <http://www.bibliomonde.com/livre/islam-est-hostile-la-laicite–475.html>.
Filali-Ansary, Abdou (2003). Réformer L’islam ? Une Introduction Aux Débats Contemporains. Paris: La Découverte.
Ramadan, Tariq (2005). Western Muslims and the Future of Islam. Oxford; New York: Oxford University Press.
Ramadan, Tariq (2009). What I Believe. New York: Oxford University Press.
أبو زيد، سمير (2013). العلم والنظرة العربية إلى العالم: التجربة العربية والتأسيس العلمي للنهضة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
أبو غدة، عبد الستار (2006). «مراجعات في الفقه السياسي الإسلامي.» المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، إسطنبول <http://arabicmegalibrary.com/pages-4523‑08‑2446‑1.html>.
الأزهر، شوقي (2017). موجبات تجديد أصول الفقه في العصر الحديث: طارق رمضان نموذجاً. القاهرة: دار المشرق.
بشارة، عزمي (2013). الدين والعلمانية: في سياق تاريخي. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ج 1.
الجديع، عبد الله بن يوسف (2008). تقسيم المعمورة في الفقه الإسلامي. الدوحة: مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع.
جريدة العربي الجديد (2017). «محمد بن سلمان والورقة الدينية: احتكار السلطة لا إصلاح.» العربي الجديد: 1/7.
حمداوي، جميل (2013). «فقه الأقليات أو فقه التعارف؟.» شبكة الألوكة، <http://www.alukah.net/world_muslims/0/62061/>.
حنفي، ساري (2016). «من نَظَّرَ لداعش؟ قراءة لمقرر «السياسة الشرعية» في جامعة خليجية.» معهد العالم للدراسات (25 أيلول/سبتمبر)، <http://alaalam.org/ar/religion-ar/item/395-%D9%85%D9%86-%D9%86%D9%8E%D8%B8%D9%91%D9%8E%D8%B1%D9%8E-%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4%D8%9F-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9.html>.
الخزنوي، مرشد معشوق (2016). «القرآن لا يحارب أوروبا بل يحميها: فهل انتم منتهون يا مسلمون!.» <http://www.kurdic.no/?p=635>.
رحال، حسين (2004). إشكاليات التجديد الإسلامي المعاصر: دراسة في ضوء علم اجتماع المعرفة. بيروت: دار الهادي.
رمضان، طارق (2016). الإصلاح الجذري: الأخلاقيات الإسلامية والتحرر. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر..
زلماط، حياة (2016). «إعادة هيكلة الحقل الديني بالمغرب ودوره في محاربة التطرف بدول غرب أفريقيا.» الأقطاب: <http://www.aktab.ma/%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%87%D9%8A%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D8%A8_a6284.html>.
سراج، نادر (2014). مصر الثورة وشعارات شبابها – دراسة لسانية في عفوية التعبير. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
السفياني، عبد الله (2014). حجاب الرؤية: قراءة في المؤثرات الخفية على الخطاب الفقهي. الرياض: مركز نماء للبحوث والدراسات.
عبد الرحيم، أحمد (2016). «وثائق المؤسسة الأزهرية منذ ثورة 25 يناير: دراسة تحليلية نقدية.» في: أحمد عبد السلام ومحمد حلمي عبد الوهاب (محرران). وثائق الأزهر المرجعية الدينية ما بعد الثورة. القاهرة: القاهرة: دار سجال للنشر والتوزيع.
عبد السلام، أحمد ومحمد حلمي عبد الوهاب (محرران) (2016). وثائق الأزهر المرجعية الدينية ما بعد الثورة. القاهرة: القاهرة: دار سجال للنشر والتوزيع.
العثماني، سعد الدين (2009). الدين والسياسة تمييز لا فصل. الرباط: المركز الثقافي العربي. <http://dorar.net/article/1050>.
عطية، رجائي (2017). «رجائي عطية.. يكتب: تجديد الفكر الإسلامي وتجديد التراث في فكر ومنهاج وخطاب الأزهر الشريف وشيخه الجليل (1 – 3).» بوابة الأزهر. http://www.azhar.eg/ArticleDetails/
>.
العلواني، طه جابر (2004). مدخل إلى فقه الأقليات. إيرلندا: المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.
الكواكبي، عبد الرحمن (2006). طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد. ktab inc
المالكي، عبد الله (2011). «سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة.» المقال <http://www.almqaal.com/?p=922>.
مصطفى، نادية محمود (2009). «العلاقات الدولية في الإسلام : نحو تأصيل من منظور الفقه الحضاري.» مجلة المسلم المعاصر: العددان 133 – 134.
الملّا، أحمد صلاح (2015). جذور الأصوليّة الإسلامية في مصر المعاصرة. القاهرة: فكر.
[1] هذا المطالبات هي ليست فقط مرئية في شعارات الثورات العربية (سراج، 2014) ولكن أيضاً في الباروميتر العربي الذي يصدره مبادرة الإصلاح العربي <http://www.arabbarometer.org/ar/content/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AA%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A>
انظر أيضاً: المؤشرات العربية التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، و <http://en.calameo.com/read/001231435c784dc54b488>
[2] حول دعوة الإصلاح في فكر هؤلاء المفكرين الثلاثة انظر (الملّا، 2015).
[3] يخرج هذا الموضوع عن أهداف هذا الكتاب وأحيل الكاتب إلى كتابين حول هذا الموضوع: (أبو زيد، 2013؛ بشارة، 2013).
[4] هو مركز للأبحاث والدراسات تأسس عام 2011، للإسهام في «دعم التنمية الثقافية والسياسية وتعزيز آليات الحوار بين الأطراف السياسية والفكرية المختلفة» استضاف المنتدى باحثين ومفكرين وأكاديميين من المنطقة العربية والعالم ينتمون إلى مشارب أيديولوجية مختلفة إسلامية أو ليبرالية. انظر: <http://fairforum.org/%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89>./
[5] درس في المعهد الشرعي في مدينة أبها الثلث الأخير من الثمانينيات ذهب إلى أميركا لمواصلة الدراسة وحصل على شهادة الماجستير ثم التحق بجامعة لندن ليحصل على الدكتوراه وكان بحثه حول الوقف في فترة تاريخية محددة من القرن الثامن عشر في الجزائر. أسس ومجموعة من الدعاة والناشطين في مجال العمل الإسلامي (التجمع الإسلامي في أمريكا الشمالية) واختير رئيساً له. وهو يشرف على الموقع الإلكتروني الشهير طريق الإسلام (المسؤول عنه وزارة الأوقاف القطرية) <https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%AD%D8%A7%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1%D9%8A>.
[6] هو مركز فكري بحثي تتلخص رؤيته في أن تكون مقاصد الشريعة منهجية هادية للبشرية في بحثها عن الحق والحكمة والكرامة، ومهمته هي البحث في مقاصد الشريعة وتطبيقاتها في شتى مجالات العلوم والنشاط الإنساني. <http://www.maqasid.org>.
[7] <https://www.facebook.com/Madaratrp>.
[8] انظر إلى تطور التوجهات الفكرية والسياسية لدى السلفية في مصر في مقالة لاكروا وشلاطة في هذا العدد.
[9] <http://nama-center.com/default.aspx>.
[10] <http://www.nama-center.com/ActivitieDatials.aspx?ID=30713>.
[11] <https://drive.google.com/file/d/0B_azBC_1KJD2VFJJa1ZOanZ6R3c/view>.
[12] لدراسة تحليلية لتوجه طارق رمضان، انظر (الأزهر، 2017).
[13] <http://www.mominoun.com/contacts/aboutus>.
[14] <http://www.fiqhcouncil.org/node/24>.
[15] <http://www.qaradawi.net/new/Articles-8271>.
[16] انظر على سبيل المثال احتجاج جاسر عودة، عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على بيان صدر عن الاتحاد بخصوص الصراع السياسي الأوروبي التركي والنظام الرئاسي التركي. فاعتبر أن هذا «البيان وغيره من البيانات ذات الطبيعة السياسية الحزبية يخرج عن دور الاتحاد كهيئة علمائية تستهدف أن تمثل مرجعية شرعية للأمة». انظر: «بيان القرضاوي: هل النظام الرئاسي الأوفق للشريعة؟ في مناقشة بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إضاءات (17 آذار/مارس 2017)، <http://ida2at.com/qaradawis-statement-presidential-system-and-sharia>.
[17] <http://iumsonline.org/ar/fatawy/h1003>.
[18] تم إنشاء هذه الأكاديمية في عام 1981 كمبادرة من منظمة المؤتمر الإسلامي. وهي هيئة دولية من الخبراء المسلمين على موضوعات المعرفة الدينية والدنيوية على حد سواء. انظر: <http://www.iifa-aifi.org>.
[19] <http://www.iifa-aifi.org/3986.html>.
[20] لمزيد من التفصيل حول نظرية العثماني فيما يلي إطاره النظري لمفهوم التمايز: «ينبثق الإطار النظري لعلاقة الديني والسياسي من الإطار النظري لعلاقة الديني بالدنيوي، وهي… علاقة مركبة، لا تتخذ طابعاً ولا صيغة واحدة لدى المنظّرين المسلمين مند العهد النبوي إلى اليوم، وهذا التنوع نجده أيضاً لدى مختلف الشعوب والثقافات، ومختلف المدارس الفكرية والأيديولوجية، وقد أدى التنوع في معاني لفظ «الدين» وعدم أخذ ذلك بعين الاعتبار في كثير من الأحيان إلى الاضطراب وسوء التفاهم بين المدارس المختلفة… والظاهر أن أغلب الخلاف ناتج عن عدم ضبط المفاهيم أو المصطلحات، فكثيرون عندما يسمعون عبارة (فصل الدين عن السياسة) يفهمون منها فصل السياسة عن القيم والأخلاق، وتركها فريسة الأهواء وأنواع الدجل والكذب، أو عزلها عن حقائق العدل والمساواة وحب الخير للناس ومراعاة مصالحهم، بينما لا يعني بها آخرون من المدافعين عنها إلا عدم اعتبار القرار السياسي ذا قدسية وقطعية دينية لا تقبل الاختلاف وفي مستوى الوحي الإلهي. وفي رأينا أن العلاقة الأوفق بين الدين والسياسة في الإسلام ليس هو الفصل القاطع، وليس هو الوصل والدمج التامَّين، بل هو وصل مع تمييز وتمايز، ونحن هنا نستعمل عبارة شهاب الدين القرافي التي دافع عنها .. بالتمييز بين تصرفات الرسول بوصفه نبياً، وبين تصرفاته بوصفه رئيساً للدولة. والسبب في ذلك هو أنه لا يمكن إقرار فصل تام بين الدين والسياسة في أي مجتمع من المجتمعات، لأن الدين حاضر لدى الفرد المنتمي إلى المجتمع ..، كما أن الدين – أي دين – يطرح منظومة قيمية ومعيارية ويوجه للأهداف العليا التي يريد أن تسود الحياة وتوجه مسيرة الحضارة، مثل العدل والحرية والمساواة والشفافية والشورى وتكريم الإنسان وغيرها، وما ينتظره الدين من الناس المؤمنين به هو أن تنعكس هذه القيم المعيارية في علاقاتهم الدنيوية وفي عملهم السياسي، وبالتالي فإن الدين حاضر في السياسة كمبادئ موجهة، وروح دافقة دافعة، وقوة للأمة جامعة، لكن الممارسة السياسية مستقلة عن أي سلطة باسم الدين أو سلطة دينية. إن تبني التمييز بين الدين والسياسة لا الفصل التام ولا الوصل إلى حد التماهي، هو الذي سيمنع من التنكر للإنجازات التي حققتها البشرية في مجال الفكر السياسي، ويمكن من الاستفادة من تطوراته، ويفسح المجال في نفس الوقت ليكون الدين معيناً للقيم الأخلاقية والفكرية، بحيث يتم استصحاب هذه القيم في الممارسة السياسية استصحاباً يثريها بالمعاني الإنسانية السامية، كما يمكن أن يبقى الدين.. محفزاً للإصلاح السياسي، ومعالجة الظواهر السلبية في الحياة الإنسانية» (العثماني، 2009: 101 – 103).
[21] «المجلس العلمي الأعلى في المغرب يتراجع عن فتوى شرعية قتل المرتد،» 20 شباط/فبراير 2017، <http://dune-voices.info/public/index.php/ar/2015‑11‑07‑15‑04‑27/item/1401-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA%D8%AF>.
[22] أصبح سياسياً الأزهر حليفاً وثيقاً للرئيس السيسي ضد الإخوان.
[23] أكد الأزهر، في بيان، «تأييده ودعمه للموقف العربي المشترك في قراره بمقاطعة الأنظمة التي تقوم بدعم الإرهاب، وتأوي كيانات العُنف وجماعات التطرف، وتتدخل بشكلٍ سافر في شؤون الدول المجاورة واستقرارها وأمن شعوبها». كما أكد الأزهر «دعمه لكافة الإجراءات التي اتخذها القادة العرب لضمان وحدة الأمة العربية، والتصدي بكل حزم وقوة لمخططات ضرب استقرارها، والعبث بأمن أوطانها». ودعا الأزهر إلى «مضاعفة جهود الأمة العربية لوقف المحاولات المغرضة التي تمارسها الأنظمة الشاردة، بما يشكل خطراً على أمن الإقليم العربي واستقراره، آملاً أن تفيق هذه الأنظمة من غفلتها، وأن تعود إلى رشدها وإلى أهلها وبيتها». انظر: «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يحرم مقاطعة قطر.. والأزهر: ضمان لوحدة الأمة،» سي إن إن بالعربية (8 حزيران/يونيو 2017)، <https://arabic.cnn.com/middle-east/2017/06/08/iums-azhar-qatar>.
[24] يتسم هذا المذهب مقارنة مع المذاهب الأربعة الأخرى بالمرونة في معالجة كثير من القضايا الشائكة والسماحة والتيسير في أحكامه.
[25] <http://www.ceomeurope.eu>.
[26] «احتجاجات بالحسيمة شمال المغرب توقف خطبة الجمعة.. والوزارة المعنية تستنكر،» سي إن إن بالعربية (26 أيار/مايو 2017)، <https://arabic.cnn.com/world/2017/05/26/houceima-protests>
[27] «أشهر خطيب جمعة في فاس صلى خلفه الملك: مصلون مغاربة يقاطعون الجمعة احتجاجاً على إقالة خطيب،» عربي 21 (2 كانون الأول/ديسمبر 2016)، <http://arabi21.com/story/964443/%D9%85%D8%B5%D9%84%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A8-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF>.
[28] «نص فتوى الشيخ القرضاوي،» <https://web.archive.org/web/20100620080140/http://www.islamonline.net:80/Arabic/shariah_corner/Fatwa/Topic_04/2006/09/01a.shtml>.
[29] «المجلس الأعلى العلمي،» <https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89#cite_note-.D9.87.D9.8A.D8.A6.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AC.D9.84.D8.B3_.D8.A7.D9.84.D8.B9.D9.84.D9.85.D9.8A_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B9.D9.84.D9.89_.D8.AD.D9.88.D9.84_.D9.81.D8.AA.D9.88.D9.89_.D8.A7.D9.84.D8.B4.D9.8A.D8.AE_.D8.A7.D9.84.D9.82.D8.B1.D8.B6.D8.A7.D9.88.D9.8A-1>.
[30] كلمة القديمي في مؤتمر التجديد الإسلامي من الداخل: تكوينات جديدة في الجامعة الأمريكية في بيروت يوم الخميس، 13 تشرين الأول/أكتوبر 2016.
[31] كلمة عماد في مؤتمر التجديد الإسلامي من الداخل: تكوينات جديدة في الجامعة الأمريكية في بيروت يوم الخميس، 13 أكتوبر 2016
[32] انظر في هذا السياق، هدف وقف نهوض في الكويت: «تطوير الخطاب الفكري التنموي بدفعه إلى آفاق ومساحات جديدة، كما يهدف إلى التركيز على مبدأ الحوارات والتفاعل بين الخطابات الفكرية المتنوعة مهما تباينت وتنوعت في مضامينها، كما يسعى إلى تجنب المنطلقات الأحادية في تناول القضايا في ظل تطور الحياة وتشابك العلاقات الفكرية والثقافية <http://www.nohoudh.org/objectives>
[33] كلمة الزميع في مؤتمر التجديد الإسلامي من الداخل: تكوينات جديدة في الجامعة الأميركية في بيروت يوم الخميس، 13 تشرين الأول/أكتوبر 2016.
[34] «جدل متواصل بالسعودية بعد قول الكلباني إن «داعش نبتة سلفية»،» عربي 21 (31 كانون الثاني/يناير 2016)، <http://arabi21.com/story/883600/%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A5%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%86%D8%A8%D8%AA%D8%A9-%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9>.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.