مقدمة

الاستيطان الإسرائيلي شكلٌ خطِرٌ من أشكال الاستعمار، لأنه قائم على دعوة وتجميع شتات اليهود، وإسكانهم في فلسطين، وما يجاورها من الأراضي العربية، على حساب السكان الأصليين، تحت مسمى «الصهيونية».

وليس من المبالغة القول إن «إسرائيل» ومنذ احتلالها أراضي عربية سنة 1967، لم يكد يمر عليها يوم من دون القيام بأعمال استيطانية جديدة في تلك الأراضي، بهدف خلق واقع جديد يخدم مشروعها التوسعي في المنطقة. ذلك المشروع القائم على إنشاء ما يُسمى «دولة إسرائيل الكبرى»، الممتدة من النيل إلى الفرات.

واليوم، بات الحديث يزداد أكثر، حول الملف الاستيطاني في الأراضي العربية المحتلة، الذي وصل إلى مراحل خطرة على يد الحكومات الليكودية المتعاقبة التي تولّاها نتنياهو، حتى باتت «إسرائيل» تنادي بضم الأراضي التي شيّدت عليها مستوطناتها. ولقد ساند تلك الفكرة الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب)، الذي اعترف بالقدس عاصمة لـ«إسرائيل»، وبالجولان أرضًا إسرائيلية أيضًا. ولم يكتفِ بذلك؛ بل قدم خريطة مشوهة للضفة الغربية تقتص منها غور الأردن الخصب، ونحو نصف ما تبقى من أراضي الضفة لمصلحة «إسرائيل»؛ فاصلًا بذلك التجمعات الفلسطينية السكنية عن محيطها العربي. وتجدر الإشارة، إلى أن الجزء الذي تم اقتصاصه من خلال ما سُمي «صفقة القرن» يمثل الكتل الاستيطانية الكبرى التي شيدتها «إسرائيل»، خلال سنيّ احتلالها. ثم يزعم ترامب بأن ما قدمه هو حلٌّ مُرضٍ ومقبول لإنهاء الصراع (الفلسطيني-الإسرائيلي). بل والأنكى من ذلك كله؛ زعمه بأن تلك صفقة جاءت لمصلحة الفلسطينيين أكثر منها للإسرائيليين.

وهكذا، ظلت قضية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة تشغل وسائل الإعلام، العربية منها والعالمية، كونها سبب استمرار الصراع العربي – الإسرائيلي، حتى عُدَّت في مقدمة القضايا العربية التي تستدعي الوقوف عندها، ودراستها بشكل تفصيلي.

الإطار المنهجي

موضوع البحث وحدوده: يتحدث البحث عن سياسة «إسرائيل»، تجاه الأراضي العربية المحتلة (الضفة الغربية والجولان)، ضمن حدود زمانية منحصرة بين 1996 و1999 وبين 2009 وحتى الوقت الحالي.

إشكالية البحث: هي شراهة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة، الذي وصل إلى مراحل خطرة ولا سيّما في مُدد حكومات نتنياهو الليكودية، حتى بات يهدد وجود أبناء الأراضي المحتلة المصيري، ثم تعقدت المشكلة أكثر، بعد توجه «إسرائيل» لضم تلك الأراضي، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

أسئلة البحث: ما هي سياسة الحكومات الإسرائيلية تجاه الأراضي المحتلة، ولا سيّما حكومات نتنياهو؟ وكيف جرت الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في تلك الأراضي، وبخاصة في المدة المنحصرة بين 1996 و1999 ومن سنة 2009 حتى الوقت الحالي؟ وما الغاية مِن تلك الأنشطة؟ ومَن الداعم والمستفيد منها؟ وما هو عدد المستوطنات القائمة حاليًا في الأراضي المحتلة؟ وأين تقع؟ وكم مساحتها؟ وعدد مستوطنيها؟

منهجيات البحث: المنهج التاريخي المعني بضبط الأحداث تاريخيًا، وتسلسل تطوراتها. فضلًا عن المنهج الوصفي التحليلي، بمعنى وصف الأحداث وبيان المحددات في سياسة حكومات نتنياهو تجاه الأراضي المحتلة، وتحليلها.

أولًا: خلفية تأريخية عن الاستيطان الإسرائيلي

لم يكن الاستيطان الصهيوني كفكرة من اختراع اليهود أنفسهم، بل هو ظاهرة استعمارية جاءت على شكل دعوات أوروبية، لتوطين اليهود في فلسطين، ولعل أولاها دعوة المحامي الإنكليزي هنري فينش (Henry Finish) سنة 1621، التي طرحها من خلال مؤلفه العودة العالمية الكبرى[3]. ثم تكررت الدعوات بعد ذلك، حتى أصبحت تحت رعاية دول وأنظمة سياسية أوروبية؛ أهمها تلك الدعوات التي قادتها بريطانيا[4]، والتي تمخضت في النهاية عن إقناع الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تصدر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947 القرار الرقم (181)[5]، والقاضي بتخصيص 56 بالمئة من مساحة فلسطين «دولةً» لليهود[6]. ونظرًا إلى رفض العرب ذلك الظلم والإجحاف من جهة، وعدم رضا المنظمات العسكرية الصهيونية لتلك النسبة، من جهة أخرى[7]، اندلعت الحرب الأولى في الصراع (العربي – الإسرائيلي)، بين الجيوش العربية والمقاومة الفلسطينية من جهة وبين المنظمات الصهيونية المسلحة المدعومة من الحكومة البريطانية من جهةٍ أُخرى، وهي حرب عام 1948، التي كان من نتائجها اتساع رقعة «إسرائيل»؛ حيث بلغت 22920000 دونم – ناهيك بالمسطحات المائية البالغة 425 دونمًا[8].

ظلت الصهيونية، ترنو لاحتلال المزيد من الأراضي العربية، فشنت حربًا جديدة صباح 5 حزيران/يونيو 1967 [9]، حتى أكملت احتلال كل فلسطين، إضافة إلى شبه جزيرة سيناء وجميع الأراضي المصرية شرق السويس باستثناء بور فؤاد، وكذلك الجولان السوري[10].

وعقب حرب حزيران/يونيو 1967، دارت مناقشات كثيرة داخل «إسرائيل»، اشتركت فيها كل القوى، والجماعات السياسية والفكرية الإسرائيلية، حول آلية التصرف بالأراضي العربية المحتلة. وتمخض ذلك عن استيطان «إسرائيل» أكبر قدر ممكن من الأرض التي احتلتها[11]. ثم باشر الساسة الإسرائيليون بإصدار المشاريع الاستيطانية، التي بدأت متكاملة، وكأنه قد تم إعدادها من قبل الحرب[12]. ما يعني أن «إسرائيل» تسير بتخطيط مسبق نحو تحقيق هدفها الأكبر؛ وهو تأسيس «إسرائيل الكبرى» الممتدة من النيل حتى الفرات.

جدير بالإشارة أن النشاط الإسرائيلي الاستيطاني في الأراضي المحتلة شهد بصورة عامة تراجعًا طفيفًا عقب حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973 [13]، التي كان من نتائجها انسحاب الجيش الإسرائيلي من مدينة القنيطرة، بعد أن دمرها[14]. ومن نتائجها أيضًا احتفاظ «إسرائيل» بـ87.5 بالمئة من الأراضي المصرية التي احتلتها سنة 1967[15]. وحتى تلك النسبة تخلت عنها «إسرائيل»، حينما أصدر الكنيست في 28 أيلول/سبتمبر 1978 الأوامر بإخلاء سيناء من المستوطنين اليهود[16]. أما في ما يخص الأراضي المتبقية من الجولان، فقد تشبثت بها «إسرائيل»؛ ففي14 كانون الأول/ديسمبر 1981 أصدر الكنيست – وبعد أشهر من المناقشات –  قرار ضم الجولان لـ «إسرائيل»[17].

كما أن اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في كانون الأول/ديسمبر 1987[18]، جعل  تشييد المستوطنات يشهد تراجعًا وجمودًا جديدًا، بل إن هناك دراسات أشارت إلى أن بعض المستوطنات الإسرائيلية تم إخلاؤها، نتيجةً تعرض سكانها لأعمال المقاومة الفلسطينية[19]. ولكن بعد سنة 1990 غدت وتيرة الاستيطان الإسرائيلي في تزايد وانتشار مستمر[20]، نظرًا إلى استفراد الليكود بالحكم مجددًا، وبخاصة مع إعادة تشكيله للحكومة الإسرائيلية في 6 تشرين الثاني/نوفمبر من السنة المذكورة[21]، التي ترأسها إسحق شامير أيضًا. وكان من ضمن تشكيلاتها شخصيات متشددة جدًا في مسألة الاستيطان والضم، أمثال بنيامين نتنياهو، الذي اختير نائبًا  لوزير الخارجية[22].

ولكن بعدما ألّف إسحق رابين في 13 تموز/يوليو 1992 حكومته العمالية[23]، أجرى مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، أفضت إلى اتفاق أوسلو في 17 آب/أغسطس 1993[24]. لكن ذلك الاتفاق لم يُعالج موضوع حلِّ المستوطنات[25]. بل على العكس، فقد تابعت «إسرائيل» بصمت تشييدها للمستوطنات، أثناء تلك المفاوضات وبعدها[26]. وعلى أية حال، سمح اتفاق أوسلو بتقسيم الضفة إلى ثلاث مناطق إدارية وأمنية (أ، ب، ج)، حيث يخضع ما مجمله 39 بالمئة من مساحة الضفة (مناطق أ، ب) للسيطرة الإدارية و«الأمنية» الفلسطينية، سواء كان ذلك بصورة كلية في مناطق «أ»، أو مشتركة مع «إسرائيل» في مناطق «ب». وأبقى الاتفاق على معظم أراضي الضفة الغربية، والتي تقدر بـ61 بالمئة تحت السيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية الكاملة في منطقة «ج»[27].

كما تفاوض رابين أيضًا مع النظام السوري بخصوص التنازل عن الجولان، فأقلقت تلك التطورات مستوطني الجولان، من جرَّاء اعتقادهم بأن رابين يميل إلى تسوية سلمية مع سورية، قد تشمل تفكيك بعض مستوطناتهم، وبخاصة أنه أخبر الجانب السوري في 30 نيسان/أبريل 1994 بوديعته (وديعة رابين)، المبنية على تفكيك مستوطنات الجولان والانسحاب الكامل منه على ثلاث مراحل، وخلال مدة 5 سنوات[28].

لكن على أرض الواقع عززت حكومة رابين الاستيطان في الجولان[29]. ما يعني أنها كانت تتعامل ببرغماتية، فمن خلال الأقوال كانت تدعي بأنها تريد السلام، ومستعدة لأجله إخلاء المستوطنات، لكن الأفعال كانت خلاف ذلك، إذ إنها لم تفتر عن أنشطتها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، حتى أثناء تفاوضها مع الجانب العربي، تلك المفاوضات التي كانت تبوء بالفشل نظرًا إلى عدم صدقية الحكومات الإسرائيلية، اليسارية منها واليمينية.

ثانيًا: الاستيطان خلال حقبة حكومة نتنياهو الأولى (1996-1999)

يرى الليكودُ أن «إسرائيلَ» دولةً لليهود فقط، وأن الأراضي المحتلة ملك لتلك «الدولة»[30]،  ويعَدّ بنيامين نتنياهو، أكثر قادة  الليكود تشددًا لضم الأراضي المحتلة، وبتلك التوجهات فاز وحزبه في الانتخابات الإسرائيلية سنة 1996، وأُسندت إليه رئاسة مجلس الوزراء[31]. فألّف حكومة تتناسب وتصوراته الاستيطانية، إذ جاء بحكومة من اليمين المتطرف، جعل فيها أريئيل شارون وزيرًا للبنى التحتية، كي يروي عطشه الاستيطاني في الأراضي المحتلة[32]، ومن رفائيل إيتان  وزيرًا للزراعة والبيئة. ومن الجدير بالذكر، أن الأخير كان من أبرز دعاة الضمّ، ويرى أن ذلك ضروري لتحقيق حلمه بإقامة دولة «إسرائيل» الكبرى من النيل حتى الفرات، ذلك الحلم الذي يُعد القاعدة الأساسية لحزبه تسومت (Tzomet)، الذي أسسه سنة 1983[33]. وبتلك التشكيلة، صار نتنياهو مهيأً لمباشرة الضم، والخروج من التزامات رابين؛ سواء تلك التي قطعها للفلسطينيين من خلال اتفاق أوسلو، أو التي قطعها للسوريين من خلال وديعته القاضية بإخلاء مستوطنات الجولان السوري.

ولتطبيق المهمة الموكله إليه، فتحت سياسة نتنياهو الاستيطانية الباب على مصراعيه في الجولان، ليثبت موقف حكومته الرافض لعملية السلام مع سورية[34]. ومع تلك السياسة الاستيطانية الجامحة، أصبحت تتوارد وتتنوع الأخبار حول التوسع الاستيطاني في المرتفعات السورية؛ ففي 20 كانون الثاني/ يناير 1997 – مثلًا – وردت أخبار تفيد بأن «إسرائيل» بدأت بتشييد 600 وحدة سكنية. كما جاء في صحيفة معاريف الإسرائيلية مقال لأحد قادة الاستيطان الإسرائيلي، استهله بالقول «في الواقع نحن نتحدث عن خطة توسيع، يتم بموجبها إنشاء مستوطنات جديدة في الجولان، تحت عنوان توسيع المستوطنات القائمة. ومن المزمع بناء ثلاث مستوطنات جديدة، كجزء من المرحلة الأولى من التوسيع، وأما المرحلة الثانية فإنها ستشمل تشييد 900 وحدة سكنية جديدة». ومع ذلك كله، ظل موضوع قلة المستوطنين الراغبين في الاستيطان في الجولان مسألة تؤرق «إسرائيل» الباحثة عن ملء مستوطناتها الفارغة[35].

ولكي يتجاوز مسألة قلة عدد المستوطنين؛ قاد وزير البنى التحتية شارون حملة سميت «الجولان 2000»، وذلك في حزيران/يونيو 1997، من أجل مضاعفة عدد المستوطنين بشتى الطرق والإغراءات[36]. ولتطمين المستوطنين المترددين في استيطان الجولان، أقر الكنيست الإسرائيلي في 26 كانون الثاني/يناير 1999 تشريعًا يقضي بأنه على أي حكومة إسرائيلية ترغب في التخلي عن الأراضي المحتلة الخاضعة للقانون الإسرائيلي، مثل مرتفعات الجولان، أن تحظى رغبتها تلك بأغلبية مطلقة من أصوات أعضاء الكنيست، وليس أغلبية عظمى[37]. وبذلك أغلق نتنياهو وتشكيلته الاستيطانية كل الأبواب التي فتحتها حكومة رابين، ولم يُعد هناك أي أمل يلوح في الأفق لإخلاء الجولان السوري.

ولكن في المقابل، ذكرت مصادر إسرائيلية مقربة من الحكومة أن نتنياهو عيّن في سنة 1998 المليونير اليهودي الأمريكي رونالد لاودر (Ronald Lauder) للعمل كمبعوث له من أجل إجراء مفاوضات سرية مع سورية[38]، وافق من خلالها على انسحاب كبير من الجولان، لكنه رفض أن يلتزم بذلك خطيًا، وذكرت تلك المصادر أن نتنياهو أقنع النظام السوري بأهمية جبل الشيخ الأمنية لـ«إسرائيل»، كما ذكرت موافقة النظام على أن يتمركز هناك الإسرائيليون، من أجل أن يقيموا محطة للإنذار المبكر كجزء من الترتيبات الأمنية، شريطة أن تكون تلك المحطات تحت إشراف أمريكي[39]، بل إن نتنياهو نفسه أكد تلك الأخبار. لكن سورية نفت ذلك في 14 تموز/ يوليو 1999[40].  بَيدَ أن مترجمة حافظ الأسد الخاصة بثينة شعبان أكدت لقاء لاودر بالأسد، حيث قالت «وصل لاودر  دمشق في 7 آب/أغسطس 1998، وحدد له مقابلة مع الأسد في اليوم التالي، وقال للأسد إن نتنياهو لديه اهتمام بالسلام مع سورية وإن الإسرائيليين مستعدون للانسحاب من الأراضي السورية…»[41]. ويبدو أن ذلك كان مجرد فقاعة، أراد من خلالها نتنياهو أن يظهر بمظهر رجل سلام. فعلى أرض الواقع لم يتراجع الاستيطان الإسرائيلي في الجولان قيد أنملة. كما أن ممارسة نتنياهو تلك ليست بالسياسة الغريبة على «إسرائيل»، فقبله فاوض رابين السوريين لكن لم يهمل استيطان الجولان.

ومن جهة أخرى، كان من المنتظر أن ينتهي اتفاق أوسلو سنة 1999 بتوقيع نهائي، تُنقل بعده السيطرة الأمنية والسيادة في منطقة «ج» كاملة إلى الفلسطينيين. لكن ما حصل كان العكس تمامًا، إذ رسخت «إسرائيل» في تلك المدة سيطرتها على مناطق «ج»[42]. وهكذا تمكن نتنياهو من أن يُخرج «إسرائيل» من التزامات اتفاق أوسلو، كما أخرجها من «وديعة رابين»، فانتهت بذلك المهمة الموكلة إليه، ليفسح في المجال لحكومة أخرى ورئيس وزراء جديد.

ثالثًا: الاستيطان خلال مدة حكومات نتنياهو المتعاقبة 2009-2021

استطاع الليكود أن يكرس نفسه كحزب السلطة في «إسرائيل» بعد حكمه بصورة متواصلة بواسطة رئيسه بنيامين نتنياهو، الذي تسلمه منهارًا بعد انشقاق شارون عنه، فحوّله إلى حزب القائد الواحد، إذ لا يوجد شخص داخل الحزب قادر على منافسته، وإسقاطه من منصب رئيس الحزب ومرشحه لرئاسة الحكومة[43].

على أية حال، جاءت نتائج الانتخابات الإسرائيلية في شباط/فبراير 2009 بفوز تجمع الليكود. فألّف نتنياهو حكومته الثانية في تاريخه[44]، ليعود الحديث وبقوة عن فكرة ضم الأراضي العربية المحتلة مجددًا. وتجدر الإشارة، إلى أن فكرة الضم لا تحمل تصورًا واحدًا لدى اليمين الإسرائيلي، فهناك تصورات مختلفة للضم، من حيث الشكل والمضمون، وآلية التنفيذ، ويمكن تصنيفها من حيث الشكل إلى نوعين من الضم؛ الضم الجزئي والضم الكلي. ويعني الضم الجزئي ضم مناطق معينة من الضفة الغربية. وغالبًا ما يتم الحديث عن ضم مناطق «ج» للسيادة الإسرائيلية. ويحظى النوع الأول من الضم بتأييد كبير في صفوف اليمين الإسرائيلي، وهو ينطبق في الوقت نفسه على أغلبية أعضاء حزب الليكود. أما النوع الثاني، فهو الضم الكلي: الذي ينطلق من فرض السيادة الإسرائيلية على كامل الضفة الغربية دونما استثناء[45]. وإن كانت «إسرائيل» ترغب في تحقيق النوع الأخير من الضم (الضم الكلي)، لكن يبدو أن ذلك غير ممكن في الوقت الحالي، لذلك عكفت – من خلال المجيء بنتنياهو مجددًا – على الضم الجزئي.

استهل نتنياهو حكومته الثانية بدعوة سورية إلى التفاوض من دون شروط مسبقة[46]. مجدِّدًا بذلك سياسته في حكومته الأولى. ثم أغلق الحديث عن المفاوضات بين سورية و«إسرائيل» كليًا بعد اندلاع الثورة السورية ضمن ما يسمى ثورات «الربيع العربي»، الداعية لتغيير الأنظمة العربية الدكتاتورية[47]. ولما كان تاريخ «إسرائيل» حافلًا باستغلال الأزمات التي تنشأ في الوطن العربي، والتي غالبًا ما تكون هي من ورائها، راحت تستغل التوترات في سورية، كما ستوضح السطور التالية.

لقد ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أنه ومن خلال اجتماع عُقد بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما (2009-2017) ونتنياهو في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، طلب الأخير اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالجولان أرضًا إسرائيلية. وأضافت الصحيفة أن أوباما لم يرد؛ لا سلبًا ولا إيجابًا. وفي نيسان/أبريل من السنة التالية عقدت الحكومة الإسرائيلية جلسة خاصة لمجلس الوزراء في الجولان، وأعلن نتنياهو من خلالها قائلًا «لقد اخترت هذا الاجتماع الاحتفالي في مرتفعات الجولان، لتوجيه رسالة مفادها أن إسرائيل لن تنزل أبدًا عن مرتفعات الجولان»، وأضاف «أشك في أن سورية ستعود إلى ما كانت عليه…». وخلال الشهر نفسه، التقى نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأوضح له بأن عودة الجولان إلى سورية يعني أن تعود هجمات سورية مجددًا[48]. وهكذا أخذ نتنياهو يعزف على وتر الثورة السورية، ليكسب اعترافًا أمريكيًا بضم الجولان.

وفي آذار/مارس 2013 أُلّفت حكومة جديدة برئاسة نتنياهو للمرة الثالثة، ولم تُذكر أي تطورات في ما يخص تجديد المفاوضات بين سورية و«إسرائيل». بينما استمرت، سياسة نتنياهو الاستيطانية السابقة تجاه الأراضي الفلسطينية. وفي 15 أيار/مايو 2015 ألّف نتنياهو حكومته الرابعة، وظلت الأمور الاستيطانية وفكرة الضم تجري على قدم وساق[49]. وما لا شك فيه أن تجدد حكومات نتنياهو ناتج من الأوضاع التي تمر بها المنطقة، فالرجل من أشد دعاة الضم، ووضع الأمة العربية المهترئ مناسب جدًا لتحقق «إسرائيل» غاياتها، فسورية تكابد حربًا أهلية، ولا أمل يلوح في الأفق لانتهائها، والأنظمة العربية الأخرى بين قديمة تخاف ثورة شعبها، وجديدة قليلة التجربة، وتعاني التفرقة، وينخرها الفساد.

ومهما يكن من أمر، ظل ضم الأراضي المحتلة الشغل الشاغل لحكومة نتنياهو، حيث عقد في 17 نيسان/أبريل 2016، اجتماعًا لمجلس الوزراء في الجولان، قال فيه «إن مرتفعات الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد. وإسرائيل لن تنزل أبدًا من مرتفعات الجولان. فأعداد السكان في مرتفعات الجولان تنمو عامًا بعد عام؛ واليوم يبلغ عددهم نحو 50 ألف نسمة، ومن المقرر أن تلحق بهم آلاف الأسَر في السنوات المقبلة»[50].

وفي ما يخص الضفة الغربية تزايدت دعوات الضم أكثر فأكثر مع وصول دونالد ترامب (2017-2021) إلى إدارة البيت الأبيض، وفي ذلك الصدد يقول وزير التعليم ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت «انتصار ترامب هو فرصة رائعة لإسرائيل من أجل الإعلان فورًا عن تراجعها عن فكرة إقامة فلسطين في قلب البلاد»[51]. تجدر الإشارة هنا إلى أن مجيء شخص ترامب على سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية مثّل فرصة سانحة لنتنياهو تسهّل له المهمة التي أوكلت إليه تحقيقها، وهي ضم الأراضي المحتلة أو جزءٍ منها، وهذا ما ستؤكده السطور التالية.

طلب نتنياهو من ترامب في شباط/ فبراير 2017، اعترافه بالجولان، وذلك خلال أول اجتماع له بالرئيس الأمريكي الجديد[52]. وقبل أن يستجيب ترامب علنًا، اتخذ خطوات خطيرة، أهمها قراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بأنها عاصمة «إسرائيل» الأبدية، وذلك في كانون الأول/ديسمبر 2017[53]. وفي 25 آذار/مارس 2019 وقّع ترامب قرار اعتراف واشنطن بسيادة «إسرائيل» على مرتفعات الجولان أيضًا، مشددًا من خلال مؤتمر صحافي له مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو على ما وصفه بـ«حق تل أبيب المطلق في الدفاع عن نفسها»[54]، وقد جاء ذلك في مصادفة غريبة، إذ إنه وفي مثل هذا التاريخ، ولكن من سنة 1981 أصدر أهالي الجولان السوريون المتبقون تحت الاحتلال وثيقة وطنية أعلنوا فيها أمام أنفسهم وأمام الرأي العام العالمي ومؤسسات الأمم المتحدة تمسكهم بهويتهم العربية السورية[55].

وأطلقت «إسرائيل» بعد توقيع ترامب بأسبوع خطتها الاستيطانية السياحية والاقتصادية والسكانية الطويلة الأمد في الجولان، بهدف توطين 250 ألف مستوطن هناك حتى سنة 2048[56].

بدأت السياسة الإسرائيلية خلال الأعوام القليلة الماضية تتجه أكثر من أي وقت مضى إلى ضم الضفة الغربية أو أجزاء حيوية منها، بدلًا من دعم مبدأ حل الدولتين والترويج له، حتى صار لمسألة الضم دور مهم في الدعاية الانتخابية الإسرائيلية، وضمن برامج الأحزاب الإسرائيلية، وبخاصة اليمينية منها والدينية. فخلال الحملة الانتخابية التي سبقت الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان/أبريل 2019، وفي محاولة منه لحشد دعم القاعدة الانتخابية لليمين واليمين المتطرف، وفي ظل توجيه اتهامات له بالفساد المالي، تعهّد نتنياهو بضمّ المستوطنات والمناطق الاستراتيجية في الضفة الغربية، مع إبقاء السيطرة الإسرائيلية الأمنية الكاملة على المنطقة (ج)[57]. ويبدو أن نتنياهو أدرك تمامًا أن دعوة الضم كفيلة بنيله ولاية جديدة، على الرغم من تُهمِ الفساد، إذ إن هناك الكثير من طموحات الضم الإسرائيلية لم تتحق بعد، وباتت الفرصة متاحة لتحقيقها في ظل إدارة ترامب المتحيِّزة بامتياز لمصلحة «إسرائيل».

ومهما يكن من أمر، أجريت انتخابات الكنيست الحادية والعشرون، وظهر أن 63 بالمئة من الناخبين صوتوا لليمين الاستيطاني[58]، فحصد حزب الليكود من خلالها 35 مقعدًا، وحصل حزب كاحول لفان (أزرق- أبيض) على العدد ذاته[59]. وعلى الرغم من فوز نتنياهو في الانتخابات، إلا أنه فشل في تشكيل ائتلاف حكومي، فأجريت الانتخابات مجددًا في 17 أيلول/سبتمبر من السنة المذكورة، التي خاضها نتنياهو بخططه السابقة، وبإصرار أكثر[60].

وفي ضوء تلك الانتخابات، حصل كاحول لفان على 33 مقعدًا مقابل 32 مقعدًا لليكود[61]. وكادت نتائج الانتخابات – وقبلها الفساد – أن تطيح مستقبل نتنياهو السياسي، غير أن اتفاقه مع منافسه زعيم حزب كاحول لفان بيني غانتس[62] على تأليف حكومة طوارئ أحيا طموحاته السياسية من جديد[63].

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي السابق ترامب في 28 كانون الثاني/يناير 2020، عن ما سمّاه «صفقة القرن»[64]. وفي ما يخص القدس، جاء في الصفقة، أنها ستكون العاصمة الموحدة والأبدية لـ«إسرائيل». أما العاصمة السيادية لدولة فلسطين المُقترحة، فستكون ذلك الجزء من القدس الشرقية، الذي يقع شرق وشمال الجدار العازل. بما في ذلك كفر عقب، والجزء الشرقي من شعفاط الواقعتين خارج الجدار، وأبو ديس التي لا تعد أصلًا جزءًا من القدس. وأشارت الخطة أيضًا إلى أن «إسرائيل» ستحتفظ بالسيادة شمال البحر الميت والأغوار، إضافة إلى كل المناطق التي شُيدت عليها المستوطنات، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة[65]، ما يعني قيام دولة فلسطينية مجزأة الأوصال، كما ستبقي السيطرة الأمنية الإسرائيلية على المعابر كافة، ومن ضمنها مع مصر[66].

ولَمّا رفض الجانب الفلسطيني الخطة، رحّبت «إسرائيل» بها. حتى وصفها رئيس الحكومة نتنياهو بـ«المدهشة». فبات ينتظر الضوء الأخضر من الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ عدد من بنودها، وتحديدًا ضم الأراضي الفلسطينية[67]. ولم يبخل ترامب بذلك، حيث أعطى الإشارة لـ«إسرائيل». واستغلالًا لتلك التطورات، وعدت حكومة نتنياهو جمهورها المباشرة بالضم بعد الانتخابات الإسرائيلية[68] كخطوة للفوز بولاية جديدة، ما يعني إدراك نتنياهو بحاجة «دولته» إلى الضم، فأراد التلويح مجددًا بسعيه لذلك، معتمدًا على «صدقيته» – إن صحَّ التعبير – تجاه الاستيطان، التي أكدها في سجله الطويل والعريض خلال قيادته للحكومة الإسرائيلية.

وبعد نتائج الانتخابات الأخيرة، التي أجريت في 2 آذار/مارس 2020- المشابهة للنتائج السابقة - والخلافات بين الاثنين، اتفق نتنياهو وغانتس على فرض السيادة على غور الأردن، والمستوطنات في الضفة الغربية، وكان ذلك ضمن اتفاق تأليف الحكومة الائتلافية[69].

وبناء على ما سبق، ظلت «إسرائيل» مستمرة في عملية الاستيطان. فمؤخرًا، وتحديدًا في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، ذكرت وسائل إعلام أن حكومة الاحتلال شقت طريقًا التفافيًا في منطقة الجوزة شمال الضفة الغربية، وبتكلفة 250 مليون دولار. وذلك الطريق هو واحد من بين أربع طرق شُقت هناك[70]. كما صادق الاحتلال في الوقت ذاته على مشروع استيطاني ضخم في القدس[71].

ونظرًا إلى تغير الإدارة الأمريكية، وتسلم الديمقراطي جو بايدن (2021-) رسميًا منصب قيادة البيت الأبيض[72]، ثمة احتمال وجود تغيير مُرتقب في الموقف الأمريكي تجاه الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة، وخطة ضم تلك الأراضي، ذلك الموقف الذي كان متحيزًا لمصلحة «إسرائيل». وما يعزز احتمالية التغيير، هو معارضة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لصفقة القرن، وفكرة الضم أحادي الجانب[73]. وفي ذلك الصدد، ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن فوز بايدن سيعيد فكرة حلّ الدولتين، وفق نهجٍ أكثر عدالة[74]. ولا نعلم ماذا تقصد الصحيفة في قولها أكثر عدالة، ولا سيما أن «إسرائيل» خطت خطوات واسعة في الاستيطان الممهد للضم، وبات من المستحيل التخلي عن كتلها الاستيطانية التي دججتها بالمستوطنين، ولا عدالة إلا بإخلاء تلك الكتل وعودة الحق إلى أصحابه.

تجدر الإشارة إلى أن فرز 90 بالمئة من الأصوات المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية، التي أجريت في 23 آذار/مارس 2021 أظهر أنه من الممكن حصول الكتلة المؤيدة لنتنياهو على 52 مقعدًا، وذلك في حال انضمام حزب يامينا المتشدد إليها[75]. ما يجعل من الصعوبة استجابة الجانب الإسرائيلي إلى أي دعوة «عادلة» تنادي بحل الدولتين.

رابعًا: المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة

شيَّدت «إسرائيل» الكثير من المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة، ونطّلع في الجداول الخمسة عشر المتتالية المدرجة في ما يلي على تلك المستوطنات التي لم تزل قائمة في الضفة الغربية والجولان[76]:

الجدول الرقم (1)
المستوطنات الإسرائيلية المُشيدة
في المحور الشرقي من الضفة الغربية (غور الأردن)

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
الموج1968اتحاد الكيبوتزيم2555000 المساحة الكلية
محولا1968هبوعيل همزراحي6097000 المساحة الكلية
أرجمان1968بيتار1338600 المساحة الكلية
مسوءه1970العامل الصهيوني184162 مسطح البناء
جلجال1970الكيبوتز الموحد203181 مسطح البناء
بتسايل1970غير معروف304319 مسطح البناء
متسبية شاليم1970اتحاد الكيبوتزيم20772 مسطح البناء
نعران1970الكيبوتز الموحد101105 مسطح البناء
يطاف1970الكيبوتز الموحد3592700 المساحة الكلية
معاليه إفريم1970الكيبوتز الموحد1261359 مسطح البناء
حمرا1971الاتحاد الزراعي173123 مسطح البناء
بكعوت1972الاتحاد الزراعي181115 مسطح البناء
جيتيت1972بيتار5057000 المساحة الكلية
ميخورا1972الاتحاد الزراعي166103 مسطح البناء
كاليا1974اتحاد الكيبوتزيم437771 المساحة الكلية
كوخاف هشاحر1975العامل الصهيوني2227301 مسطح البناء
نتيف هجدود1975الموشافيم212234 مسطح البناء
تومر1975الموشافيم276218 مسطح البناء
روعي1976الاتحاد الزراعي175106 مسطح البناء
ريمونيم1977الاتحاد الزراعي700161 مسطح البناء
متسبيه يريحو1977غوش إيمونيم2560331 مسطح البناء
يافييت1977الموشافيم203173 مسطح البناء
نويعمة1979غير معروفة166119 مسطح البناء
شيلح1979هبوعيل همزراحي666241 مسطح البناء
حمدات1979غير معروفة296202 المساحة الكلية
فيرد يريحو1980الاتحاد الزراعي341117 مسطح البناء
بيت ها عرفاه1980غير معروفة350163 المساحة الكلية
اليشع1982غير معروفة650 المساحة الكلية
مسكوت1982غير معروفة31045 مسطح البناء
بيترونوت1983غير معروفةنواتها 35 مجندًا107 المساحة الكلية
مجداليم1983غوش إيمونيم448136 المساحة الكلية
روتم1984الكيبوتز الموحد22855 المساحة الكلية
آلون1990غير معروفةغير معروف279 المساحة الكلية
جفعات سلعيت2002غير معروفة4082 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (2)
المستوطنات الإسرائيلية على المحور الغربي من الضفة الغربية
(خط الهدنة وقطاع اللطرون)

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
روش تسوريم1969بني عكيبا933247 مسطح البناء
موديعين1969أغودات يسرائيلغير معروفغير معروفة
نفي شالوم1983غير معروفة324غير معروفة
مكابيم1986غير معروفة10600888 مسطح البناء
موديعين عيليت1996غير معروفة730804549 مسطح البناء
لبيد1996غير معروفة2394335 مسطح البناء
كفار هاررونيم1997غير معروفة2658337 مسطح البناء
مينورا1998غير معروفة2716غير معروفة
مفو حورون1969أغودات يسرائيل2669524 مسطح البناء
ريحان/ ب1971غير معروفة1411698 مسطح البناء
اليعازر1975هبوعيل همزراحي2459265 مسطح البناء
منتزه كندا بارك1976غير معروفةغير معروف4500 المساحة الكلية
مسحه1977أمناه38381757 المساحة الكلية
بئر طال1977هبوعيل همزراحي771213 مسطح البناء
ريحان1977العامل الصهيوني32913443 المساحة الكلية
كفار روت1977الموشافيم264137
بيت حورون1977غير معروفة1437235 مسطح البناء
سلعيت1978بيتار1331691 المساحة الكلية
كرني شومرون/ب1979بيتار995533 المساحة الكلية
ألفيه منشيه1979أمناه75921080 مسطح البناء
متتياهو1979أغودات يسرائيل891149 مسطح البناء
الكانا/ ب1980أمناه1000642 المساحة الكلية
نيلي1981أمناه1786321 مسطح البناء
شعاري تكفا1981غير معروف6040770 مسطح البناء
شاكيد1981حيروت961229 مسطح البناء
اشكولوت1982غير معروفة57792 مسطح البناء
نيجوهوت1982المنظمة الصهيونية352227 المساحة الكلية
بيت عين1982غوش إيمونيم1568291 مسطح البناء
تيلم1981بيتار445451 المساحة الكلية
حرميش1982أمناه22496 مسطح البناء
بيتار1982أغودات يسرائيل17008000 المساحة الكلية
ايلي ذهاب1982غير معروفة3398608 المساحة الكلية
جبعوت1983الكيبوتز الديني601800 المساحة الكلية
مفو مودعيم1983غير معروفةغير معروف2800 المساحة الكلية
نعالي1984غير معروفة2148314 مسطح البناء
أورانيت1984المفدال89551204 مسطح البناء
أفني حيفتس1984أمناه1923789 المساحة الكلية
بدوئيل1985غير معروفة2009473 المساحة الكلية
عيتس إفريم1985غير معروفة2427233 مسطح البناء
حشمونئيم1985غير معروفة2771752 مسطح البناء
جبعات ها رادر1985غير معروفة40881181 المساحة الكلية
بيتار عيليت1985غير معروفة615002208 مسطح البناء
تسوفيم1989غوش إيمونيم2406261 مسطح البناء
سنسانه1997غير معروف519188 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (3)
مستوطنات القدس من جهة الشمال والشمال الشرقي والشمال الغربي

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
رامات إشكول1969غير معروف7150550 مسطح البناء
التلة الفرنسية1969هبوعيل همزراحي8670718 المساحة الكلية
الجامعة العبرية1969غير معروفة9649765 المساحة الكلية
عطاروت1970غير معروفةغير معروف2715 المساحة الكلية
ماميلا1970غير معروفة3640116 مسطح البناء
راموت1973غير معروفة536382629 المساحة الكلية
نبي يعقوب1973غير معروفة256651846 المساحة الكلية
معلوت دفنا1973غير معروفة3411285 المساحة الكلية
سان هدريا1973غير معروفة4491غير معروفة
جبعات زئيف1975غير معروفة170002741 المساحة الكلية
جبعون حداشاه1978أمناه1066248 المساحة الكلية
عنتوت1982أمناه1421689 المساحة الكلية
بسجات زئيف1982غير معروفة429733137 المساحة الكلية
آدم1983غير معروفة56821324المساحة الكلية
كوخاف يعقوب1984غير معروفة85421680 المساحة الكلية
هار صموئيل1998غير معروفة500300 المستحة الكلية

 

الجدول الرقم (4)
مستوطنات القدس من جهة الجنوب
والجنوب الشرقي والجنوب الغربي

المستوطنةالتأسيسعدد سكانهامساحتها بالدونم
جيلو1971307301472 المساحة الكلية
تلبوت الشرقية1973152141567 المساحة الكلية
هار جيلو19731635224 مسطح البناء
رامات كدرون19841344365 المساحة الكلية
هار حوما199017927

مجتمعتين

365 مسطح البناء
جبعات همتوس1991172 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (5)
مستوطنات إسرائيلية شرق مدينة القدس

المستوطنةالتأسيسعدد سكانها مساحتها بالدونم
الحي اليهودي19672831104 المساحة الكلية
معاليه أدوميم1974380007010 المساحة الكلية
ميشور أدوميم1974منطقة صناعية7000 المساحة الكلية
كفار أدوميم19814674693 المساحة الكلية
نوفي برات199213135 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (6)
مستوطنات كتلة أريئيل شمال الضفة الغربية

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
كرني شومرون1978أمناه8135346المساحة الكلية
أريئيل1978غوش إيمونيم200002379 مسطح البناء
تبواح1978غوش ايمونيم1312369 المساحة الكلية
ياكير1980حيروت2288575 المساحة الكلية
معاليه لفونا1980غوش إيمونيم906161 مسطح البناء
بيت ارييه1981حيروت5253 مع مستوطني عوفريم837 مسطح البناء
عمانوئيل1981غير معروفة3906520 المساحة الكلية
بركان1981أمناه1895563 المساحة الكلية
نوفيم1982غير معروفة865632 المساحة الكلية
نيتافيم1982غير معروفة958339 المساحة الكلية
عوفريم1983حيروت5253 مع مستوطني بيت أرييه179 مسطح البناء
جينات شومرون1985غير معروفة472958 المساحة الكلية
بروخيم1985المفدال1165177 المساحة الكلية
رفافا1991غوش إيمونيم2632605 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (7)
مستوطنات الطوق الاستيطاني الإسرائيلي (الخانق) حول مدينة رام الله

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
بيت إيل/أ1977أمناه5973179 مسطح البناء
بيت إيل/ب1979أمناه13005000 المساحة الكلية
بسجوت1981هبوعيل همزراحي1881238 مسطح البناء
دوليب1983غوش إيمونيم2000280 مسطح البناء
كتلة طلمون1989أمناه4575421 مسطح البناء

 

الجدول الرقم (8)
مستوطنات الطوق الاستيطاني الإسرائيلي (الخانق) حول مدينة نابلس

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
إيلون موريه1975أمناه1920381 مسطح البناء
كفار كدوم1975غوش إيمونيم42251000 المساحة الكلية
شافي شومرون1977غوش إيمونيم977276 مسطح البناء
برخا1982أمناه2757238 مسطح البناء
يتسهار1983أمناه17261248 المساحة الكلية
إيتمر1984غوش إيمونيم1269677 المساحة الكلية
عميحاي2017غير معروفة209205 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (9)
بقية أطواق المستوطنات الإسرائيلية حول المدن
والتجمعات الفلسطينية شمال الضفة الغربية

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
عوفرا1975غوش إيمونيم3043381 مسطح البناء
شيلو1977غوش إيمونيم4356373 مسطح البناء
حلميش1977غوش إيمونيم1485297 مسطح البناء
مفو دوتان1978غوش إيمونيم44896 مسطح البناء
عطيرت1979أمناه900161 مسطح البناء
مخماس1980أمناه1529221 مسطح البناء
عيناف1981أمناه891183 مسطح البناء
إيلي1983غوش إيمونيم4415591 مسطح البناء
نحليئيل1984أغودات يسرائيل52890 مسطح البناء
راحاليم1991غير معروفة802217 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (10)
مستوطنات كتلة غوش عيتسيون جنوب الضفة الغربية

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
كفار عيتسون1967هبوعيل همزراحي1156258 مسطح البناء
آلون شفوت1969هبوعيل همزراحي3098492 مسطح البناء
تكواع1975هبوعيل همزراحي4076231 المساحة الكلية
مجدال عوز1977هبوعيل همزراحي57495 مسطح البناء
إفرات1979هبوعيل همزراحي108061792 المساحة الكلية
معاليه عاموس1981غير معروف66389 مسطح البناء
النبي دانيال1982غوش إيمونيم2322268 مسطح البناء
نوكديم1982أمناه2383336 المساحة الكلية
متساد أسفر1983غير معروفة932201 المساحة الكلية
أفينات1983غير معروفة237غير معروفة
كيدار1984حيروت1599365 المساحة الكلية
كرمي تسور1984هبوعيل همزراحي1001135 مسطح البناء

 

الجدول الرقم (11)
مستوطنات الطوق الاستيطاني الإسرائيلي (الخانق) حول مدينة الخليل

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
كريات أرباع1968غوش إيمونيم7326466 مسطح البناء
حجاي1984أمناه667142 مسطح البناء

 

الجدول الرقم (12)
المستوطنات الإسرائيلية جنوب مرتفعات الخليل

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانهامساحتها بالدونم
بيت ياتير1977غوش أيمونيم550208 مسطح البناء
كرمئيل1981غوش إيمونيم437347 المساحة الكلية
معون1981غير معروفة595167 مسطح البناء
أدورا1982غير معروفة462372 المساحة الكلية
ياكين1982غير معروفة13393422 المساحة الكلية
سوسيا1983أمناه1115460 المساحة الكلية
تيني عومريم1983أمناه872384 المساحة الكلية
عتنائيل1983غير معروفة1044185 مسطح البناء
بني حيفر1983غير معروفة6354060 المساحة الكلية
شني1984أمناه54443 المساحة الكلية
شمعه1988غير معروفة741172 المساحة الكلية

 

الجدول الرقم (13)
مستوطنات المنطقة الشمالية من الجولان

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعها عدد سكانها المساحة بالدونم
ميروم هجولان1967الكيبوتز الموحد7004500 المساحة الكلية
سينير1967الكيبوتز القطري4675500 المساحة الكلية
إل روم1971الكيبوتز الموحد3928600 المساحة الكلية
نفي أطيف1971المنظمة الصهيونية1153000 المساحة الكلية
أدوم1975العامل الصهيوني103400 المساحة الكلية
شاعل1976حيروت2251800 المساحة الكلية
كيلع1981الكيبوتز الموحد298غير معروفة
كيطع1982الكيبوتز الموحد13 عائلة400 المساحة الكلية
متسوك عوربيم2001غير معروفةغير معروفغير معروفة
رامات ترامب2019غير معروفةمخطط لها استيعاب 120 عائلةغير معروفة

 

الجدول الرقم (14)
مستوطنات المنطقة الجنوبية من الجولان

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعهاعدد مستوطنيهاالمساحة بالدونم
أفيك1967غير معروفة3294500 المساحة الكلية
مفو حمه1968اتحاد الكيبوتزيم150 عائلة4500 المساحة الكلية
رامات مجشيميم1968هبوعيل همزراحي7044500 المساحة الكلية
إلي-عاد1968الموشافيم2724500 المساحة الكلية
جفعات يواب1968الموشافيم4524500 المساحة الكلية
نؤوت هجولان1968العامل الصهيوني3504500 المساحة الكلية
راموت1968الموشافيم4874500 المساحة الكلية
جيشور1968الكيبوتز القطري283800 المساحة الكلية
بني يهودا1972غير معروفة10604500 المساحة الكلية
خسفين1973هبوعيل همزراحي1720غير معروفة
نوف1972بيتار5294000 المساحة الكلية
كفار حاروب1973اتحاد الكوبتزيم3124000 المساحة الكلية
معاليه جيملا1976اتحاد الموشافيم357600 المساحة الكلية
أفني إيتان1974غير معروفة4631420المساحة الزراعية
ناطور1978الكيبوتز القطري1112700 المساحة الكلية
الدبوسية1980اتحاد الكيبوتزات517غير معروفة
كناف1984غير معروفة333200 المساحة الكلية
ميتسار1981الكيبوتز الموحد287غير معروفة
داليوت1985الموشافيممبيتغير معروفة
كدمات كنيرت2002غير معروفةغير معروفغير معروفة

 

الجدول الرقم (15)
مستوطنات المنطقة الوسطى من الجولان

المستوطنةالتأسيسالجهة التي تتبعهاعدد سكانها المساحة بالدونم
عين زيفان1967الكيبوتز الموحد1975000 المساحة الكلية
كيشت1974غوش ايمونيم7002000 المساحة الكلية
يونتان1975المفدال3532000 المساحة الكلية
كتسرين1974غير معروفة850012214 المساحة الكلية
أني-عام1973هبوعيل همزراحي4944000 المساحة الكلية
أورطال1978الكيبوتز الموحد340400 المساحة الكلية
جفعات يئير1980هبوعيل همزراحيغير معروفغير معروفة
ألون هبشان1980هبوعيل همزراحي340200 المساحة الكلية
كدمات تسفي1980غير معروفة373400 المساحة الكلية
حاد-نيس1982بيتار510غير معروفة
دور هجولان1994غير معروفة30غير معروفة

 

الاستنتاجات

خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، لعل أكثرها أهمية ما يلي:

تولّي نتنياهو قيادة حكومات إسرائيلية لخمس مرات، على الرغم من اتهاماته بالفساد، يعني أنه الشخصية الصهيونية المثالية، الساعية لضم الأراضي المحتلة.

على الرغم من المفاوضات مع الجانب العربي في السر والعلن، فإن «إسرائيل»، ولا سيما تحت قيادة نتنياهو لم تفتر عن أنشطتها الاستيطانية، ما يعني أنها ماضية في تحقيق هدفها النهائي (الضمّ)، وأن تلك المفاوضات ما هي إلا محاولة لتبييض وجهها أمام المنتقدين لسياستها الاستيطانية.

أنشطة «إسرائيل» الاستيطانية، ولا سيما في القدس وغور الأردن، وتمسكها بالكتل الاستيطانية المنتشرة في سائر مناطق الضفة الغربية يؤكد رغبتها في منع حل الدولتين، وبخاصة أنها تعلم أن الفلسطينيين لن يقبلوا بدولة مقطعة الأوصال، كالتي اقترحها ترامب في «صفقة القرن».

وجود ميل إسرائيلي عام نحو الاستيطان في الأراضي المحتلة، وهذا ما استغله نتنياهو في تجدد توليه رئاسة الوزراء لعدة مرات.

التوصيات

وفي ما يلي مجموعة من التوصيات، التي ارتآها الباحث من خلال دراسته:

وجوب العمل على وحدة الصف الفلسطيني في مواجة سياسية «إسرائيل» الاستيطانية، ونبذ الخلافات ولا سيما بين فتح وحماس.

استغلال فرصة فوز الديمقراطي جو بايدن بإدارة البيت البيض، للمطالبة بإنهاء الاحتلال، وقيام دولة فلسطينية.

ضغط أبناء الأاراضي المحتلة على الحكومة الإسرائيلية بالاحتجاجات والتظاهرات والمقاطعة للحدّ من أنشطة «إسرائيل» الاستيطانية في أراضيهم.

تقديم الدراسات حول الاستيطان الإسرائيلي وتبيان مخاطره، وعقد الندوات والمؤتمرات الخاصة بذلك، وتوسيع حدود المشاركة بها، لأن ذلك يجعل المواطن العربي والشرفاء من العالم على دراية مستديمة ومستفيضة بأهداف «إسرائيل» الرامية إلى سلب أبناء الأراضي المحتلة حقوقهم، وبالتالي ستخلق تلك الدراسات الوعي، ما يمكّن المواطن العربي من إدراك مخاطر الاستيطان والتصدي له.

خاتمة

إن السياسة الاستيطانية لحكومات نتيناهو الليكودية، ما هي إلا انعكاس لتوجه إسرائيلي عام يرى ضرورة ضم الأراضي العربية المحتلة، تمهيدًا لقيام ما يُسمى «دولة إسرائيل الكبرى» من النيل إلى الفرات. وعليه، يمكننا القول إنه لا يوجد حلّ مرضٍ لإنهاء الصراع (العربي – الإسرائيلي)، لتضارب المطالب، وهذه الحقيقة سيجزم بها كل مَن يلاحظ سرعة وتيرة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، ورفض «إسرائيل» العودة وبشدة إلى حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967، ويقابل ذلك كله رفض الجانب العربي، وبخاصة أبناء الأراضي المحتلة، التنازل عن أراضيهم. وإن كان هناك من حلّ لذلك الصراع فإنه سيكون من باب القوة. وبما أن جميع المؤشرات تدل على تفوق «إسرائيل» عسكريًا ودبلوماسيًا، ذلك التفوق المدعوم من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، فإن «الحلّ» إن وُجِدَ لا يخرج عن خيارين لا ثالث لهما:

الخيار الأول: ضم جميع الأراضي العربية المحتلة، مع احتمال إعطاء الشعب العربي الذي يعيش في تلك الأراضي نوعًا من الحكم الذاتي لإدارة شؤونه المدنية. ونشير، إلى أن ذلك الخيار إن تم اللجوء إليه سيصطدم بإرادة الشعب العربي وبخاصة الواقعون تحت نير الاحتلال. وهذا يعني تجدد الصدامات بين الحين والآخر، حتى تصبح جزءًا من الحياة اليومية.

الخيار الثاني: ضم كل التجمعات الاستيطانية الكبرى لـ «إسرائيل»، أو قسم منها، وجعل القدس عاصمة أبدية لها، مع إنشاء دويلة فلسطينية مقطعة الأوصال، أي على نحوٍ مشابه لِما طرحه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وهذا الخيار سيصطدم أيضًا برفض أبناء الأراضي المحتلة. ولكن من الممكن أن تلجأ «إسرائيل» إليه ظلمًا وعدوانًا، وبخاصة إذا حظيت بدعم إدارة أمريكية أكثر تهورًا ومساندة لها من إدارة الرئيس ترامب. ولكن عليها قبل ذلك أن تحظى بدعم البلدان العربية، وربما لهذا السبب راحت تسعى إلى تطبيع علاقتها مع العرب، مستغلة الظروف الراهنة التي تمر بها دول المنطقة.

كتب ذات صلة:

تمثّل هذه الدراسة الخلاصة التنفيذية للكتاب الذي صدر لاحقاً عن مركز دراسات الوحدة العربية تحت العنوان نفسه

الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة