المصادر:
[1] سلوم، توفيق: نحو رؤية ماركسية للتراث العربي، منشورات دار الفكر الجديد، بيروت،1988، ص. 95-96.
[2] سعيد، إدوارد، المثقف والسلطة ص .19-18.
[3] صالح، هاشم، الانسداد التاريخي: لماذا فشل مشروع التنوير في العالم العربي؟ ص.6.
[4] حنفي، حسن، الهوية، ص. 18 .
[5] سعيد إدوارد، المثقف والسلطة، ترجمة… ص. 14.
[6] Chevallard, Yves, La transposition Didactique, du savoir savant au savoir enseigné, Gronoble, La pensée sauvage,1985.
[7] Benoit, Denis, Littérature et Engagement, de Pascal à Sartre. Éditions du Seuil, février 2000.P.9.
[8] نفس المرجع،ص.10.
[9] في إحدى لقاءاته مع الإعلام، قال الفيلسوف المعاصر “ميشيل ولبيك- إنه لم يشهد عملا أدبيا غير التاريخ.
[10] John Carey, The intellectuals and masses, pide and préjudice, among literary intelligentsia, 1880-1939.New York.St.Martin’s Press.1993. المثقف و السلطة.ص.22.
[11] زكرياء، فؤاد، نيتشه، ص.167.
[12] زكرياء، فؤاد، نيتشه، ص.166-173.
[13] Paul Johson, intellectuals, London : Weiderfeld and Nicholson, 1988.P.342 أشار له إدوارد سعيد في “المثقف والسلطة، ص.25.
[14] Raymon Williams, Keywords, A vocabulary of culture and society, 1976, rprt, New York, Oxford University Press, 1985.P.170 – أشار إليه إدوارد سعيد في “المثقف والسلطة”. ترجمة وتقديم الدكتور محمد عناني، رؤية للنشر والتوزيع.. ص.19.
[15] سعيد، إدوارد المثقف والسلطة، ترجمة محمد عناني.ص.26.
[16] Antonio Gramsci, The Prison Notebooks, P.9 أشير إليه من طرف إدوارد سعيد، مصدر آنف الذكر، ص.32.
[17] المثقف والسلطة، مصدر انف الذكر، ص. 45.
[18] نفس المرجع، ص. 32-34.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.