مجلة “بحوث اقتصادية عربية”، العددان 59-60 صيف – خريف 2012

مجلة "بحوث اقتصادية عربية" هي مجلة أكاديمية فصلية محكّمة تصدر عن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 2007. تهتم المجلة بالشؤون الاقتصادية العربية وتهدف إلى تشجيع البحوث الاقتصادية النظرية والتطبيقية، ومتابعة قضايا الاقتصاد العالمي، والنشاط التوثيقي للبيانات والمعلومات والمعارف الاقتصادية. تتوزع موضوعات المجلة بين دراسات، ومقالات، وإحصاءات وملفات ومراجعات كتب ومؤتمرات




صدر العدد المزدوج 59-60 من مجلة بحوث اقتصادية عربية (صيف – خريف 2012). يتضمن العدد افتتاحية للدكتور محمد سمير مصطفى، وثمانية دراسات، هي:
1- العلاقة بين الاستثمارات العربية البينية والإنتاجية الكلية للعناصر (علياء نبيل بسيوني).
2- أزمة أسواق المال أو البنوك: مدخل من مداخل عودة الدولة (لمياء عماني).
3- أثر تطبيق مبادئ حوكمة الشركات بالاعتماد على خصائص المعلومات المحاسبية ودورها في توليد تقارير مالية عالية الجودة (أحمد زغدار).
4- التطور الاقتصادي والتجارة البينية: منطقة اتحاد المغرب العربي نموذجاً (عقبة بلخضر).
5- دور سعر الصرف في تحديد المستوى العام للأسعار وإشكالية السياسة النقدية في العراق (حاتم جورج حاتم).
6- محددات القدرة التنافسية لقطاع السياحة في مصر: منهج تحليل التكامل المشترك (1981 – 2010) (سوزان أبو العينين).
7- تجربة التنمية في موريتانيا: بين تواضع الإنجازات وتراكم الديون الخارجية (نموذج مرحلة تطبيق برامج محاربة الفقر 2001- 2010) (محمد محمود ولد محمد).
8- هل ساهمت إجراءات حوكمة المؤسسات في خفض ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية؟ (علام محمد حمدان، عماد أبو عجيلة وعمر مسلم الجعيدي).
هذا فضلاً عن “يوميات اقتصادية مختارة”، و”ببليوغرافيا اقتصادية مختارة”، و”الملحق الإحصائي لجمهورية مصر العربية” الذي أعدّته خلود حامد حبيب.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment