مجلة المستقبل العربي العدد 458 نيسان/أبريل 2017

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 458 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر نيسان/أبريل 2017، بنسختيه الورقية والإلكترونية
ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:
في هذا العدد حلقة نقاشية بعنوان: ” مصر… إلى أين؟” قدم أوراق العمل فيها كل من وحيد عبد المجيد وعبد الله السناوي وشارك في مناقشاتها كل من: خير الدين حسيب وساري حنفي وسعد ناجي جواد وعبد الحليم فضل الله وفارس أبي صعب وكابي الخوري ومحمود علي الداود ومنير الصياد.
في باب دراسات يتضمن العدد:
– “الثقافة السياسية الحضرية في الوطن العربي: العلاقة بين الاتجاه نحو الديمقراطية والاحتجاج السياسي” (بن أحمد حوكا).
– “أهمية الاستثمار الزراعي المسؤول لتحقيق الأمن الغذائي العربي” (نصيرة قوريش).
– “الطاقة المتجددة وتحديات استغلالها في بلدان المغرب العربي” (شبيرة بوعلام عمار ونبيل أبو طير).
– “أدب الطفل العربي: المفهوم وتاريخه وسمات النوع” (محمود أحمد عبد الله).
– “مقاربة إديث براون ويس في شأن العدالة الجيلية” (الحسين شكراني).
وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: “مشكلة الحدود كمحدد للعلاقات الجزائرية – المغربية” (آمال بلحميتي).
وفي باب كتب وقراءات ثلاث مراجعات كتب هي:
1- ” عبد الله مبارك الصباح: التحول في الكويت” (سعاد الصباح) (مراجعة: محمود علي الداود).
2- ” الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب” (حسن أوريد) (مراجعة: سعيد جليل).
3- ” بين مثابتين: منزلة الغزالي في فلسفة ابن رشد” (محمد مساعد) (مراجعة: يوسف بن عدي).
إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، هي:
– الكتب العربية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية؛ الجغرافيا الشِقاقيّة: بحث في تصدعات الوعي الإقليمي للديمغرافيا العراقية؛ الإسلاميون العرب: متاهات البحث عن هوية قومية جديدة للإسلام؛ الهويّة والمواطنة: البدائل الملتبسة والحداثة المتعثّرة؛ سوسيولوجيا الهوية: جدليات الوعي والتفكك وإعادة البناء.
– الكتب الأجنبية: Gaza under Hamas; A Gendered Approach to the Syrian Refugee Crisis; The Attempt to Uproot Sunni-Arab Influence; The New Human Rights Movement; The Raqqa Diaries: Escape from Islamic State.
– التقارير البحثية: Rebuilding Alliances and Countering Threats in the Gulf; Transition 2017: Policy Notes for the Trump Administration; In Syria, Turkey’s Best-Laid Plans Go Awry; Iraq: Deal Ends Kirkuk Oil Dispute, For Now; Reassessing the Civil War in Yemen; Hizbollah’s Syria Conundrum
وفي باب مؤتمرات
تقرير عن: ندوة “العلاقات العربية – الصينية”، بيروت، ٢٠ – ٢١ شباط/فبراير 2017.
ويتضمن العدد فهرس مجلة “المستقبل العربي” للسنة التاسعة والثلاثين، العدد 447 من أيار/مايو 2016- العدد 458، نيسان/أبريل 2017.
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شباط/فبراير 2017، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment