مجلة “بحوث اقتصادية عربية”، العددان 63 – 64، صيف-خريف 2013

مجلة "بحوث اقتصادية عربية" هي مجلة أكاديمية فصلية محكّمة تصدر عن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 2007. تهتم المجلة بالشؤون الاقتصادية العربية وتهدف إلى تشجيع البحوث الاقتصادية النظرية والتطبيقية، ومتابعة قضايا الاقتصاد العالمي، والنشاط التوثيقي للبيانات والمعلومات والمعارف الاقتصادية. تتوزع موضوعات المجلة بين دراسات، ومقالات، وإحصاءات وملفات ومراجعات كتب ومؤتمرات




صدر عن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية العدد المزدوج 63-64 من مجلة بحوث اقتصادية عربية (صيف – خريف 2013). يتضمن العدد مجموعة من الدراسات والنصوص العلمية التي ساهم في وضعها نخبة من الباحثين والخبراء العرب.
وضع افتتاحية العدد الدكتور محمد سمير مصطفى.
وفي باب “دراسات” يتضمن العدد:
1- هجرة العقول وأثرها في النمو الاقتصادي في مصر (أميرة محمد عمارة).
2- إنتاج الوقود الحيوي في إطار الاقتصاد العالمي مع إشارة خاصة بالحالة المصرية (دينا جلال).
3- دور الاستثمار الأجنبي غير المباشر في تنشيط البورصة المصرية (علا عادل علي عبد العال).
4- العوامل الاقتصادية وظاهرة عدم الاستقرار السياسي في الكويت (حجازي عبد الحميد الجزار).
5- أهمية التعديلات القانونية في العمل البترولي للشركات الأجنبية: من أجل تحقيق قيمة اقتصادية مضافة أكبر (قطاع الطاقة الإماراتي نموذجاً) (عقبة بلخضر).
6- الموارد البشرية: الأداء الاقتصادي والاجتماعي: مقاربة تحليلية وتحقيق تجريبي لقطاع المحاسبة في تونس (بالانكليزية) (خليل عموّس).
7- اقتصاد التنوع الحيوي (بالانكليزية) (صالح عزب).
وفي باب مؤتمرات
مؤتمر: استوكهولم 1972 إلى ريو 20 لعام 2012: مدخل إلى تقييم السياسات البيئية العالمية (شكراني الحسين).
هذا فضلاً عن “يوميات اقتصادية مختارة”، و”ببليوغرافيا اقتصادية مختارة”، و”الملحق الإحصائي للجمهورية الجزائرية” الذي أعدّته هدى حمودة إبراهيم.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment