مجلة المستقبل العربي العدد 462 آب/أغسطس 2017

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 462 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر آب/أغسطس 2017، بنسختيه الورقية والإلكترونية يتضمن العدد:
– افتتاحية: “القدس… الصمود المستمر” (مركز دراسات الوحدة العربية).
– مقالة: “مصر… والأمة العربية: الدور المفقود والحاجة العربية إلى استرداده – بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952: رسالة مفتوحة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي” (خير الدين حسيب).
دراســـات:
– “قضايا العرب والشرق الأوسط في ظل السياسة الخارجية الأمريكية” (محمد بوبوش).
– “الإسلاميون في السلطة: تجربة الإخوان المسلمين في مصر” (أحمد زغلول شلاطة).
– “اتحاد المغرب العربي في سياق التحولات الأمنية في المنطقة المغاربية” (سعيدي ياسين).
– “التطرف في الحياة السياسية الإسرائيلية: دور حزب “البيت اليهودي”” (عبد الناصر محمد سرور وإبراهيم يوسف عبيد).
قراءات نقدية في الفكر العربي المعاصر (ملف 3):
– “الديمقراطية في فكر محمد عابد الجابري في ضوء نظرية القيم السياسية” (جمال الدنسيوي).
– “النثر الاستشراقي في الخطاب الفكري لمحمد أركون” (عبد الحليم مهورباشة).
– “المنطلقات النظرية الأساسية لمفهوم الاستغراب في فكر حسن حنفي: تحليل ونقد” (ممدوح بريك الجازي).
– “طه عبد الرحمن والقراءة التداولية للتراث” (جميل حمداوي).
آراء ومنــاقشــات:
– “استقلالية المجتمع المدني في الجزائر بين الهيمنتين السلطوية والدولية: دراسة نقدية” (نجية بلخثير).
كــتب وقــراءات:
– “الدور التريوي للحركات السياسية في تنمية ثقافة المقاومة في المجتمع الفلسطيني” (عبد المجيد لطفي العيلة) (مراجعة: أشرف المبيض).
– “سوسيولوجيا الفن الإسلامي” (فريدريك معتوق) (مراجعة: منى سكرية).
– “أثر الفكر الإسلامي على فرقة القرائيين اليهودية” (كمال الدوش) (مراجعة: أحمد عز الدين أسعد).
إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، هي:
– الكتب العربية: النظرية الحقوقية في الأنظمة البرلمانية التعدّدية؛ أوراق بترولية؛ العنف والطائفية وأسئلة التحول الديمقراطي؛ انتفاضة القدس، 2015-2016؛ سورية صناعة النصر.
– الكتب الأجنبية: The Kurdish Question Revisited; An Uncertain Ally: Turkey under Erdogan’s Dictatorship; Radical Arab Nationalism and Political Islam; US Foreign Policy and Global Standing in the 21st Century; Middle Eastern Minorities: The Impact of the Arab Spring..
– التقارير البحثية: Managing Escalation Dynamics with Iran in Syria; Lebanon: After Refugee Camp Raids, Tensions are High; Djibouti: China Is Establishing Its First Permanent Military Mission Overseas; Israel, Palestinian Territories; Will the Americans Abandon Us?.
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال حزيران/يونيو 2017، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment