مجلة المستقبل العربي العدد 452 تشرين الأول/أكتوبر 2016

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 452 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر تشرين الأول/أكتوبر 2016، بنسختيه الورقية والإلكترونية
ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:
وفي العدد حلقة نقاشية بعنوان: “العراق… إلى أين؟” قدم أوراق العمل فيها كل من شيرزاد أحمد النجار و خالد حمزة المعيني وعبد الحسين شعبان وشارك فيها كل من: خير الدين حسيب ورياض قاسم وسعد ناجي جواد وصفيّة سعادة وعصام نعمان وفارس أبي صعب وقاسم قصير وكابي الخوري وهيثم الناهي ويوسف الصوّاني.
في باب دراسات يتضمن العدد:
– “الضحك في وجه الخوف: مفردات المقاومة السلبية في المجتمع الليبي” (مبروكة الورفلّي).
– “دَوْر مراكز الأبحاث في صناعة سياسات إصلاح التعليم في لبنان” (مها شعيب).
– “الصين والمُفاوضات المُناخية العالمية: بين تعزيز النمو الاقتصادي ومحدودية التّفاعل السياسي مع الدول النامية” (الحسين شكراني).
– “الديمقراطية بين طرح العالمية وضغط الخصوصيات” (السعيد ملاح).
– “التربية الإعلامية والرقمية وتحقيق المجتمع المعرفي” (فاضل محمد البدراني).
وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: “في التلقي المغربي لمفهوم المثقف: (عبد الإله بلقزيز نموذجاً)” (نبيل فازيو).
وفي باب كتب وقراءات ثلاث مراجعات كتب هي:
1- “أوضاع الأمة العربية ومستقبلها: مسيرة وطن… من خلال مواقف مفكّر، 2006-2016” (خير الدين حسيب) (مراجعة: هيثم الناهي).
2- “المرأة في خطاب العلوم الاجتماعية: من متغير الجنس إلى سؤال النوع” (فوزي بوخريص) (مراجعة: محمد الإدريسي).
3- “المستقبل للإسلام الروحاني” (إريك يونس جوفروا) (مراجعة: محمد صلاح غازي).

إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، هي:
– الكتب العربية: الفكر الواقعي عند ابن خلدون؛ قابوس سلطان أم صاحب رسالة؛ استراتيجية الصراع الأمريكي-السوفياتي حول إيران؛ ما هي الديمقراطية؟ حكم الأكثرية أم ضمانات الأقلية؛ الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات.
.
– الكتب الأجنبية: Democracy in Lebanon: Political Parties and the Struggle for Power Since Syrian Withdrawal; Constitutionalism, Human Rights, and Islam after the Arab Spring; The State of Palestine: A Critical Analysis; The Syrian Jihad: Al-Qaeda, the Islamic State, and the Evolution of an Insurgency; The Arms Trade, Military Services and the Security Market in the Gulf States.
– التقارير البحثية: Syria and Iraq: What Comes After Mosul and Raqqa?; Understanding Saudi Alliances Practically; Judging Kerry’s “Secret” Syria Agreement with Russia; The Man at the Center of Libya’s Armed Conflict; Lebanon Needs Help to Cope with Huge Refugee Influx.
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر آب/اغسطس 2016، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment