مجلة المستقبل العربي العدد 411 أيار/مايو 2013

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 411 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر أيار/مايو 2013، بنسختيه الورقية والإلكترونية
ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:
في باب دراسات يتضمن العدد:
1-“السلفيون والربيع العربي: سؤال الدين والديمقراطية في السياسة العربية” (محمد أبو رمان).
2-“النقاش حول السياسة الخارجية المصرية” (السيد أمين شلبي).
3-“ملاحظات على هامش النقاش حول سياسة مصر الخارجية” (محمد أنيس سالم).
4-“رهانات النخب السياسية والمجتمع المدني في المغرب العربي” (مصطفى عمر التير).
5-“دولة جنوب السودان والأمن القومي العربي” (محمد حسب الرسول).
كما يتضمن العدد حلقة نقاشية حول “الحاجة إلى التسامح” وفيها ثلاث أوراق عمل:
1-” من التسامح إلى التعددية الثقافية” (علي أومليل).
2-” في الحاجة إلى التسامح” (رضوان السيد).
3-” في الحاجة إلى التسامح: ثقافة القطيعة والتواصل” (عبد الحسين شعبان).
وشارك في مناقشات الحلقة كل من: أنطوان سيف، جهاد الزين، رضوان السيد، شيرزاد النجار، عبد الحسين شعبان، علي أومليل، فارس أبي صعب، محمد السماك.
وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: “ملاحظات على مراجعة عبد الإله بلقزيز لمفهوم الوحدة العربية” (قصي غريب).
وفي باب كتب وقراءات، يتضمن العدد مراجعتين لكتابي التعذيب، التهرب من المسؤولية: الحكومة السرية وجرائم الحرب وحكم القانون (كريستوفر هـ. بايل)، وخلافات (آلان باديو وجان كلود ميلنر) أعدّهما د. فيصل دراج.
إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة هي:
– الكتب العربية: كيف نقرأ العالم العربي اليوم؟!؛ جيل الشباب في الوطن العربي ووسائل المشاركة غير التقليدية من المجال الافتراضي إلى الثورة؛ نحو استراتيجية عربية لصناعة المحتوى الرقمي؛ الربيع الأسود؛ صراع التيارات في السعودية؛ السلفيون والربيع العربي؛ القوى الناعمة وإدارة الصراع عن بعد؛ التجارة بالتعليم في الوطن العربي؛ النخبة والثورة؛ العودة إلى الأمام: رحلة البحث في أسارير الخصوصية السعودية.
– الكتب الأجنبية: After the Sheikhs: The Coming Collapse of the Gulf Monarchies; Gender and Violence in Islamic Societies; Brokers of Deceit: How the U.S. Has Undermined Peace in the Middle East; Dissent and Revolution in a Digital Age; The Libyan Revolution and Its Aftermath.
– التقارير البحثية: Youth Activism in the Small Gulf States; Saudi Arabia’s Perfect Storm of Domestic Challenges; The Syrian Opposition’s Leadership Problem; Yemen’s Military-Security Reform; Tired of the Brotherhood, Egyptians Want the Military Back -But Only Temporarily.
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر أيار/مايو 2013، وباب ببلوغرافيا الوحدة العربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.
بالإضافة إلى الملف الإحصائي (124): حول “البصمة البيئية في البلدان العربية: مؤشرات مختارة”

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment