مجلة المستقبل العربي العدد 410 نيسان/أبريل 2013

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 410 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر نيسان/ أبريل 2013، بنسختيه الورقية والإلكترونية (يمكن الإطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb)
ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:
يبدأ العدد بافتتاحية بعنوان ” العراق… عشر سنوات عجاف” للدكتور صباح ياسين.
في باب دراسات يتضمن العدد:
1-“التوظيف السياسي للهندسة الجينية: دراسة في الإمكانيات الواقعية والمستقبلية” (سامر مؤيد عبد اللطيف).
2-“عصر الرومانسية الإعلاميّة” (عبد الله الزين الحيدري).
3-“مستقبل الحكومات الخليجية بعد الربيع العربي” (جاسم يونس الحريري).
4-“أثر الاستثمار الأجنبي المباشر في ميزان المدفوعات: دراسة حالة الجزائر خلال الفترة (1990-2011)” (شلغوم عميروش).
5-” السينما “المصرية” والثقافة الشعبية: محاولة في فهم خصوصية السينما في مصر” (عبد الحميد حواس).
كما يتضمن العدد حلقة نقاشية حول “العرب ومستقبل النفط” قدم ورقة العمل فيها الدكتور وليد خدوري وشارك في الحلقة نخبة من الباحثين والخبراء والمفكرين:
أسامة الجمالي؛ بسام فتوح؛ خير الدين حسيب؛ زكي فتاح؛ عصام الجلبي؛ فارس أبي صعب؛ ماجد المنيف؛ محمود حداد؛ هيثم الناهي؛ قدّم الحلقة وأدار الحوار يوسف الصواني.
وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: “نحو خطة عمل لإنشاء “جامعة شعبية عربية” (علاء الدين الأعرجي).
وفي باب كتب وقراءات، يتضمن العدد ثلاث مراجعات كتب، هي:
– مستقبل العلاقات الدولية: من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة السلام (محمد سعدي) أعدّها
د. محمد الناصري.
– الدليل المغربي للاستراتيجية والعلاقات الدولية لعام 2012 (المركز المغربي متعدد التخصّصات للدراسات الاستراتيجية والدولية) أعدّها د. صباح ياسين.
– وحدة المعرفة: ست رسائل حول الإنسانيات العلمية (برونو لاتور) أعدّها فيصل دراج.
إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة هي:
– الكتب العربية: شهادة [أحمد أبو الغيط]؛ سلطة رئيس الدولة بين النظامين البرلماني والرئاسي؛ الحركات الإسلامية في الوطن العربي؛ الكائن والممكن في قراءة الشعر العربي المعاصر؛ الدين والدولة في الوطن العربي؛ الإخوان المسلمون وثورة 25 يناير؛ أفكار مهاجرة؛ الليبرالية في السعودية؛ دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ الفساد الاقتصادي.
– الكتب الأجنبية: The Peace Puzzle; The End of Power; The Thistle and the Drone; Foreign Policy Begins at Home; The Coup: 1953, the CIA, and the Roots of Modern U.S.-Iranian Relations.
– التقارير البحثية: Tunisia: Violence and the Salafi Challenge; Learning from Iraq; Syrian and Iraqi Conflicts Show Signs of Merging; UN Peacekeepers on the Golan at Risk; Obama in the Middle East.
وفي باب مؤتمرات تقرير عن: مخيم الشباب القومي العربي الحادي والعشرين نابل– تونس، 26 آب/أغسطس – 6 أيلول/سبتمبر 2012 (هزرشي بن جلول)
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر آذار/مارس 2013، وباب ببلوغرافيا الوحدة العربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment