مجلة المستقبل العربي العدد 409 آذار/مارس 2013

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 409 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر آذار/مارس 2013، بنسختيه الورقية والإلكترونية .
ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:
يفتتح العدد بـ “نداء الوحدة” الذي أطلقه المؤتمر القومي العربي بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية العربية المتحدة.
في باب دراسات يتضمن العدد:
1-“جدلية العلاقة بين الديمقراطية والتنمية: نحو مقاربة غير معيارية” (رضوان بروسي).
2-“”الدولة المعدلة ثورياً” بوصفها مخرجاً لمأزق الربيع العربي مع إشارة خاصة إلى الوضع الخليجي” (عبد الله البريدي).
3-“البعد الأمني للأطماع الدولية في مياه النيل” (ليلى سيد مصطفى أرباب).
4-“الفساد الإداري والمالي وآثاره الاقتصادية والاجتماعية في العراق” (بشرى الأسدي وحاكم الربيعي).
5-“التعليم الديني في المغرب: من المفارقات إلى التوافقات” (محمد بوشيخي).
6-“مجتمع الأزمة في النص الروائي: قراءة سوسيولوجية في الرواية الجزائرية” (فضيلة فاطمة دروش).
وفي باب تقارير يتضمن تقريراً مفصّلاً عن نشاط مركز دراسات الوحدة العربية خلال عام 2012 والنشاط المتوقع خلال عام 2013.
كما يتضمن تقريراً بعنوان “هلا عدت يا عطر الورق؟!” (منى بولس)، حول نسبة مطالعة سلسلة أوراق عربية التي يصدرها المركز من تلامذة المدارس في لبنان.
وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: “الماركسية والدين: التباسات العلاقة وأسس المصالحة” (عبد الحسين شعبان).
وفي باب كتب وقراءات، يتضمن العدد ثلاث مراجعات كتب، هي:
– سر سقوط الأمم: بحث في جذور السلطة والثروة والفاقة (دارون عاصم أوغلو وجيمس روبنسون) أعدّها د. محمد بن راشد الجهوري.
– الربيع العربي في مصر: الثورة وما بعدها (إشراف وتحرير بهجت قرني) أعدّها د. فيصل دراج.
– من شواغل التأسيس للمسرح التونسي (محمد الماجري) أعدّها محمد سيف الإسلام بوفلاقة.
إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة هي:
– الكتب العربية: الاتجاهات الفكرية السياسية القومية في المشرق العربي؛ التكامل الاقتصادي العربي؛ قصة الاقتصاد المصري: من عهد محمد علي إلى عهد مبارك؛ إضاءة على مأزق النخبة السياسية الفلسطينية؛ العجز المزدوج في بلدان الريع النفطي؛ الربيع العربي: الانتفاضة والإصلاح والثورة؛ السياسات العامة والحاجة للإصلاح في دول مجلس التعاون؛ القمع السياسي وتجلياته في نماذج مختارة من الرواية العربية الحديثة؛ موقف الاتحاد السوفياتي وروسيا من الوحدة العربية منذ الحرب العالمية الأولى حتى اليوم؛ تفتيت العراق.
– الكتب الأجنبية: Define and Rule; The Wisdom of Syria’s Waiting Game; The Future: Six Drivers of Global Change; Sword of the Spirit, Shield of Faith; Legions of Peace: UN Peacekeepers from the Global South.
– التقارير البحثية: Syria’s Kurds; Reform in Jordan; The Next Chapter: President Obama’s Second-Term Foreign Policy; Youth Employment and Economic Transition in Tunisia; The Muslim Brotherhood’s 213-Year Revolution
وفي باب مؤتمرات ينشر هذا العدد البيان الختامي الصادر عن اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الذي انعقد في صنعاء في 26-27 كانون الثاني/ يناير 2013.
هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر كانون الثاني/يناير 2013، وباب ببلوغرافيا الوحدة العربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment