مجلة المستقبل العربي العدد 384 شباط/فبراير 2011

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 384 الخاص بشهر شباط/فبراير 2011 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb..
يُسْتَهلّ العـدد بكلمة لرئيس التحرير الدكتور يوسف الشويري وبافتتاحية للدكتور غسان سلامة بعنوان: عن تونس.
ويتضمن ستة بحوث، هي:
1 ـ العلم والسيادة: الآفاق والتوقعات في البلدان العربية – البحث والتطوير في البلدان العربية (أنطوان زحلان).
2 ـ تاريخ العلوم في ما بين الإبستيمولوجيا والتاريخ (رشدي راشد).
3 – التحديات والفرص المحيطة بمستقبل النفط العربي (حسين عبد الله).
4 – تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي (إبراهيم البدوي وسمير المقدسي).
5 – الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي (مصر – المغرب – لبنان – البحرين) (عمرو الشوبكي).
6 – انتخابات الأردن العامة 2010 (وهيب الشاعر).
أما في باب آراء ومناقشات فهناك مقالان؛ الأول: الدور الأمريكي في اعتماد قرارات مجلس الأمن الصادرة في 15/12/2010 عن الحالة في العراق وترابطها مع التطورات الداخلية (باسيل يوسف بجك)، والثاني: تداول نموذجي للسلطة العلمية (السيد يسين).
وفي باب كتب وقراءات، مراجعة للكتب الآتية:
– “تهويد القدس: محاولات التهويد والتصدّي لها من واقع النصوص والوثائق والإحصاءات” (أنور محمود زناتي)، أعدّ المراجعة (رجب محمد بشير).
– “بيت الحكمة: كيف أسّس العرب لحضارة الغرب” (جوناثان ليونز) أعدّ المراجعة (فيصل درّاج).
– “تعاظم الدور الإقليمي لتركيا (مقوّماته وأبعاده ومظاهره وحدوده)” (عبد الله تركماني) أعدّ المراجعة (الهادي غيلوفي)
إضافة إلى: “كتب عربية وأجنبية، وتقارير بحثية مختارة”، إعداد كابي الخوري، ومن بين الكتب العربية: دساتير من ورق؛ بين الدين والسياسة؛ تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي؛ 11 سبتمبر 2001 ثقافة أمريكية جديدة؛ الطاعون وبدع الطاعون؛ الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي؛ موضوعات في الفكر السياسي المعاصر؛ المسار التائه للدولة الفلسطينية؛ برامج التلفزيون الفضائي وتأثيرها في الجمهور؛ التحية الأخيرة للرئيس بوش.
الكتب الأجنبية: Arab Voices; Beyond the Crash; The Longest War; Great Powers and Strategic Stability in the 21st Century; In War’s Wake.
التقارير البحثية: Tension with Gaza; Israel’s Natural Gas Discoveries; Annual Forecast 2011; Why Isn’t Obama Pressuring the Palestinians?; Tunisia after Ben Ali.
وتضمن باب “مؤتمرات”: تقريراً عن: “أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الأهداف والقدرات والازدهار”، مراكش، 26-28 تشرين الأول/أكتوبر 2010 (شكراني الحسين). وتقريراً عن: “مؤتمر الدوحة الدولي الثامن لحوار الأديان: “دور الأديان في تنشئة الأجيال”” الدوحة، 19-21 تشرين الأول/أكتوبر 2010 (علي عفيفي علي غازي). وتقريراً آخر عن: “أعمال المؤتمر التضامني العربي – الأفريقي الأول”، الخرطوم، 27-28 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية، والملف الإحصائي (119): بيانات أساسية عن النفط والطاقة في البلدان العربية والعالم إعداد: كابي الخوري.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment