مجلة المستقبل العربي العدد 382 كانون الأول/ديسمبر 2010

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 382 الخاص بشهر كانون الأول/ديسمبر 2010 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb..
يُسْتَهلّ العـدد بافتتاحية بعنوان: في وداع عبد العزيز الدوري (الدكتور خير الدين حسيب)
ويتضمن أربعة بحوث، هي:
1 ـ المعرفي والأيديولوجي في الفكر العربي المعاصر (عبد الإله بلقزيز)
2 ـ الربا والاقتصاد والتمويل الإسلامي – رؤية مختلفة (حامد الحمود العجلان)
3 – استطلاعات الرأي العام والممارسة الديمقراطية في الوطن العربي: تفكير في وضع يتجاوز الراهن (سعيد بن سلطان الهاشمي).
4 – الفضاء السيبرني وتحولات القيم: مقاربة عربية (باقر النجار).
وفي العدد أيضاً، ملف بعنوان: “الحوار العربي – التركي” ويتضمن البحوث التالية:
1 ـ الخيارات الاستراتيجية للوطن العربي، وموقع تركيا منها (محمد السيد سليم)
2 ـ الخيارات الاستراتيجية لتركيا، إقليمياً ودولياً، وموقع الوطن العربي منها (مليحة ألتون ايشيك)
3 ـ وجهة نظر عربية في التعاون والتنسيق العربي – التركي (محمد نور الدين)
4 – وجهة نظر عربية في واقع وآفاق العلاقات الاقتصادية العربية-التركية (منير الحمش)
أما في باب آراء ومناقشات فهناك مقالان؛ الأول: تأثير الاحتلال الأمريكي في الشعب العراقي واقتصاده (عزيز القزّاز)، والثاني: مستقبل الديمقراطية في السودان بعد انتخابات نيسان/أبريل 2010 (عبده مختار موسى).
وفي باب كتب وقراءات، مراجعة للكتب الآتية:
– “في نقد الخطاب العربي الراهن” (سمير أمين)، أعدّ المراجعة (فيصل درّاج).
– “العمق الاستراتيجي: موقع تركيا ودورها في الساحة الدولية” (أحمد داود أوغلو) أعدّ المراجعة (محمد نور الدين).
– “جيوسياسية القرن العشرين” (صوفي شوتار) أعدّ المراجعة (سهيل أبو فخر)
إضافة إلى: “كتب عربية وأجنبية، وتقارير بحثية مختارة”، إعداد كابي الخوري، ومن بين الكتب العربية: التعليم وتعزيز الهوية الوطنية في العراق؛ إعادة التفكير في الدمقرطة العربية؛ موقع تركيا ودورها في الساحة الدولية؛ النساء العربيات في العشرينيات حضوراً وهوية؛ حقوق الأقليات في ضوء القانون الدولي؛ الصراع والمواجهة بين المثقف والسياسي؛ نقد الخطاب القومي؛ المعرفة قوة والحرية أيضاً؛ الهجرة الداخلية في مصر؛ الآخر والحرب على الإرهاب.
الكتب الأجنبية: International Law and the Origins of the Arab-Israeli Conflict, 1891-1949; Somaliland: An African Struggle for Nationhood and International Recognition; Dans le secret des presidents; Regime and Periphery in Northern Yemen; Decision Points.
التقارير البحثية: Arab American Voters in 2010; Engaging Damascus; Iraq’s Security Forces Between U.S. Drawdown and Withdrawal; The Saudi Arms Sale; Without the Peace Process, What Will Palestinians Do, and Why?.
وتضمن باب “مؤتمرات”: تقريراً عن: “الاجتماع القانوني التشاوري لملاحقة مقترفي جرائم الحرب في العراق”، بيروت، 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 (محسن عوض).
بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment