مجلة المستقبل العربي العدد 378 آب أغسطس 2010

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 378 الخاص بشهر آب/أغسطس 2010 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb..
يتضمـن العـدد أربعة بحوث، هي:
هل تراجع الشعور القومي العربي؟ قراءة سوسيولوجية في آراء طلاب جامعة الكويت (علي أسعد وطفة).
إشكالية التعددية الثقافية في الفكر السياسي المعاصر: جدلية الاندماج والتنوع (حسام الدين علي مجيد).
الاقتصاد السياسي لتنامي قوة النفط في العراق: مرحلة حاسمة (صبري زاير السعدي).
الرواية العربية: نقد السلطة واستعارة الماضي (فيصل درّاج).
في العدد أيضاً حلقة نقاشية بعنوان: أزمة الشرعية في النظام السياسي العربي أعدها الدكتور عبد الإله بلقزيز، والمناقشات..
كما تضمن العدد مقابلة مع المؤرخ ككمال الصليبي أجراها: هاشم قاسم؛
أما في باب آراء ومناقشات فهناك مقالان؛ الأول: مأزق العلم العربي: هل يمكن قيام نهضة علمية عربية؟ (سمير أبو زيد)، والثاني: مفهوم الكتلة التاريخية.. على قاعدة الديمقراطية أم التعددية والتنوع؟(سمير عميش).
وفي باب ترجمات مهمة، موضوع بعنوان: “الواقعية في أفغاتسنان: إعادة النظر في الحجة الملتبسة بشأن الحرب” (أنتوني كوردسمان).
وفي باب كتب وقراءات، مراجعة للكتب الآتية:
“التطهير الثقافي: التدمير المتعمد للعراق” (ريموند ويليام بيكر، شيرين طارق إسماعيل وطارق يوسف إسماعيل (محررون))، أعدّ المراجعة (صباح ياسين).
“ما يتعدى الواجهة: الإصلاح السياسي في العالم العربي”(مارينا أوتاوي وخوليا شقير (محرران)) أعدّ المراجعة (يوسف مكي).
“أعمال مؤتمر “تكلفة اللامغرب والمقاربات الجديدة للمستقبل المغاربي” (عبد الله تركماني).
إضافة إلى: “كتب عربية وأجنبية، وتقارير بحثية مختارة”، إعداد كابي الخوري، ومن بين الكتب العربية: أوضاع العالم 2010؛ حقوق الإنسان في الوطن العربي، 2009-2010؛ الواقع المعاش للاجئين الفلسطينيين في لبنان؛ انهيار العولمة وإعادة اختراع العالم؛ النظرية النحوية؛ تاريخ العرب في جزيرة العرب؛ الصحراء العربية؛ تأثير العوامل السياسية في سياسة الإصلاح الاقتصادي في الجمهورية اليمنية؛ الزراعة العربية وتحديات الأمن الغذائي؛ الحصانات القانونية.
الكتب الأجنبية: Palestine in Pieces; The New Old World; Cultural Cleaning in Iraq; FDI in the Arab Countries; The Development of Institutions of Human Rights.
التقارير البحثية: Human Rights and Obama’s Policies in the Arab World; Iraq after the Election; Lebanon’s Multiple Crises/ Risk Escalation; Tough Road Ahead in Middle East; Military Action against Iran.
وتضمن باب “مؤتمرات”:
تقريراً عن : الملتقى العلمي الدولي حول: “الأزمة المالية والاقتصادية الدولية والحوكمة العالمية” سطيف – الجزائر، 20-21 تشرين الأول/أكتوبر 2009 (بوزيان راضية).
تقريراً عن: مؤتمر “مصر وتركيا وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط”، جامعة عين شمس، 17 أيار/مايو 2010 (علي عفيفي علي غازي).
بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment