مجلة المستقبل العربي العدد 352 حزيران/يونيو 2008

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 352 الخاص بشهر حزيران/يونيو 2008 من مجلة المستقبل العربي.
يتضمـن العـدد افتتاحية بعنـوان “بمناسبة الذكرى الستين للنكبة: في البحث عن معنى للنكبة” كتبهـا د. عزمي بشارة، وأربع دراسات، هي:
1 – عولمة المكان الرمزي، وتفكك العلاقة القيمية والتاريخية مع الأرض، في المنطقة العربية لـ عبد الرحمن عزي.
2 – الفئات والجماعات: صراع الهوية والمواطنة في الخليج العربي لـ باقر سلمان النجار.
3 – موريتانيا في مواجهة الاختراق الإسرائيلي لـ حماه الله ولد السالم.
4 – المرأة السودانية: وإشكالية الدور المفقود لمؤسسات المجتمع المدني” لـ نجاه الياس أبا سعيد.
أما في باب آراء ومناقشات فقد كتب ماجد كيالي عن: الجماهير العربية الواقع والإشكاليات: رؤية نقدية، كما كتب مراقب عراقي عن: حول المرحلة الراهنة في العراق.
وفي العدد أيضاً، تقرير لـ هيئة الهلال الأحمر العراقي بعنوان: “المهجَّرون في داخل العراق”. وتقرير لـ إدريس لكريني بعنوان: “المؤتمر الثاني لشبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي تحت عنوان: “الانتخابات والتحولات الديمقراطية في العالم العربي.. خطوة للأمام أم خطوة للوراء؟” عمّان، 26-27 كانون الثاني/يناير 2008″.
وفي باب كتب وقراءات، مراجعة للكتب الآتية:
– “مقاومة التطبيع: ثلاثون عاماً من المواجهة” (تأليف محسن عوض، ممدوح سالم وأحمد عبيد) أعدها حلمي شعراوي.
– “الوحشية داخل السياسة الأمريكية المتعلقة بسرية الاستجوابات والتعذيب في الحرب على الإرهاب” (تأليف تارا ماكيلفي) أعدها أمين حطيط.
– “الهزيمة: لماذا خسروا العراق؟”(تأليف جوناثان ستيل) أعدها زياد حافظ.
– إضافة إلى كتب عربية وأجنبية مختارة (موجز).
كما تضمن العدد على وقائع مؤتمرين؛ الأول: “تجديد الفكر القومي والمصير العربي” دمشق، 15-19 نيسان/أبريل 2008 والثاني: البيان الختامي الصادر عن: المؤتمر القومي العربي، الدورة التاسعة عشرة صنعاء، 10-13 أيار/مايو 2008.
هذا بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment