مجلة المستقبل العربي العدد 346 كانون الأول/ديسمبر 2007

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 346 الخاص بشهر كانون الأول/ديسمبر 2007 من مجلة المستقبل العربي.
تضمن العدد الدراسات الآتية:
1 – المسألة الثقافية في الوطن العربي منذ الخمسينيات لـ محمد عابدي الجابري.
2 – الهوية العربية في المنهجية اللبنانية الجديدة: مقومات وخصائص (مادة التربية الوطنية والتنشئة المدنية أنموذجاً) لـ أحمد مفلح.
3 – الجسور الواصلة بين الأدب والسياسة لـ عمار علي حسن.
4 – مدخل منهجي لدراسة الفكر الاجتماعي العربي الحديث لـ محمد أحمد الزعبي.
5 – وعي الكواكبي بين المرفوض لـ محمد جمال طحّان.
6 – هل يصلح النسق الديمقراطي الحر لتأسيس غدنا المنشود؟ لـ برهان زريق.
وتضمن العدد مقابلة مع الحاج علي القيسي أجراها عبد الحسين شعبان وهي: “شهادة حية على التعذيب في سجن أبو غريب”.
وفي العدد أيضاً، تقرير بعنوان: “”الفشل مرتعه وخيم” توصيات لإنجاح مؤتمر أنابوليس”
أما في باب آراء ومناقشات كتب عبد العزيز الدوري تحت عنوان: “وحدة العراق”، وكتب محمد عبد الشفيع عيسى تحت عنوان: “الأزمة النووية الإيرانية: حقائق القدرة وخيارات الصراع”. وفي المراجعات، قدّم رضوان زيادة مراجعة لكتاب نصير حسن عاروري بعنوان “أمريكا الخصم والحكم: دراسة توثيقية في “عملية السلام” ومناورات واشنطن منذ 1967″ وقدم فايز رشيد مراجعة لكتاب ياكوف م. رابكن بعنوان: “المناهضة اليهودية للصهيونية” وقدم أيضاً سليمان الرياشي مراجعة لتقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن “حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي لعام 2007″، كما قدم عبد القادر عرابي مراجعة لكتاب باقر سلمان النجار بعنوان: “الحركات الدينية في الخليج العربي”، إضافة إلى عرض كتب عربية مختارة، وكتب أجنبية مختارة لـ كابي الخوري.
وفي باب مؤتمرات قدم إدريس لكريني تقرير عن: ندوة حول “تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة: الحصيلة والآفاق”. هذا بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment