مجلة المستقبل العربي العدد 338 نيسان/أبريل 2007

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 338 الخاص بشهر نيسان/أبريل 2007 من مجلة المستقبل العربي.
تضمّن العدد خمس دراسات: (“الخريطة السياسيّة العربية من منظور لبناني” (سليم الحص). و”الخليج ونذر الحرب الرابعة” (عبد الجليل زيد المرهون). و”سياسة إدارة بوش في الشرق الأوسط” (مارينا أوتاوي). و”نحو مفهوم جامع للديمقراطيّة في البلدان العربية” (علي خليفة الكواري). و”المجتمع المدني في الوطن العربي: واقع يحتاج إلى إصلاح” (باقر سليمان النجار).
وفي العدد أيضاً ملفٌ بعنوان: “العراق بعد خطة بوش الجديدة” اشتمل على الدراسات الآتية: “الإستراتيجية الجديدة في العراق: تقدّم غير مؤكّد نحو هدفٍ مجهول” (أنتوني كوردسمان). و”ما بعد التعزيز العسكري الأمريكي في العراق” (ستفين ن. سايمون). و”المرتزقة في العراق… ميليشيات وفرق موت” (رائد الجامد). و”السنوات الأربع التي أسقطت المشروع الإمبراطوري الأمريكي” (معن بشّور). و”نداء العقل وهوس العاطفة: قراءة في بعض المواقف من العلاقات العربية – الإيرانية” (باقر إبراهيم)، إضافة إلى نصّ البيان الصادر عن مجموعة من الشخصيات الوطنية العراقية.
أما في الموضوع الفلسطيني فقد تضمّن العدد تقرير المجموعة الدولية للأزمات بعنوان: “فلسطين.. ما بعد اتفاق مكة.. إشراك حماس”.
وفي باب “كتب وقراءات” ثلاث مراجعات، الأول لكتاب علي أومليل “سؤال الثقافة: الثقافة العربية في عالم متحوّل” أعدّها إبراهيم أعراب. والثانية لكتاب عبد الحسين إبراهيم الرفيعي “دور النخبة القانونيّة في تأسيس الدولة العراقية 1908-1932” أعدّها صباح ياسين. والثالثة لكتاب محمد جواد رضا “الإصلاح التربوي العربي: خارطة طريق” أعدها علي أسعد وطفة. وفي الباب أيضاً: “كتب عربية مختارة” (إعداد قسم التوثيق والمعلومات)، و”كتب أجنبيّة مختارة” عرضها بالتحليل والنقد سمير كرم.
وفي باب مؤتمرات تقرير عن ندوة مناقشة مسودة مشروع قانون النفط العراقي التي عقدت في عمّان في شباط/فبراير 2007. وهذا إضافة إلى “موجز يوميات الوحدة العربية”، وببليوغرافيا الوحدة العربية”، وفهرس مجلة المستقبل العربي للسنة التاسعة والعشرين.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment