مجلة المستقبل العربي العدد 335 كانون الثاني/يناير 2007

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 335 الخاص بشهر كانون الثاني/يناير 2007 من مجلة المستقبل العربي.
تضمن العدد ست دراسات: • الاستعمار وزمن الحقيقة: قيم الاعتراف والتواصل مع الآخر (بومدين بوزيد). • اللغة وروابط الهيمنة عند ابن خلدون (محسن بو عزيزي). • الفكر النقدي في المغرب العربي والفعل الثقافي والاجتماعي (ابتسام لخميسي). • المجال الإعلامي العربي: إرهاصات نموذج تواصليّ جديد (الصادق الحمّامي). • حول الأجندة الخارجية للـ “إصلاح”: الحالة الفلسطينية (علي الجرباوي). • الانتخابات التشريعية والبلدية الأخيرة في موريتانيا: قراءة تحليلية في أهمّ الدلالات السياسيّة والاجتماعية لنتائجها (محمدو ولد محمد)؛ إضافة إلى مقالة محمد سعدي في باب آراء ومناقشات، بعنوان “انتكاسة حقوق الإنسان في الوطن العربي”.
وفي العدد ثلاث مراجعات لكل من: كتاب “دولة الرفاهية الاجتماعيّة: بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع المعهد السويدي بالاسكندرية (فؤاد نهرا)، وكتاب “الخروج من العراق: خطة عملية للانسحاب الآن” لمؤلفْيه: جورج ماكغفرن ووليام بولك (هادي حسن) ولـ “التقرير السنوي عن حالة حقوق الانسان في الوطن العربي” (سليمان الرياشي)، إضافة إلى “كتب عربية مختارة”، و”كتب أجنبية مختارة” (سمير كرم)، وعرض تقرير عن الاجتماع التأسيسي للهيئة العليا لـ “مشروع الذخيرة العربية” (رياض زكي قاسم)، والملف الإحصائي بعنوان: “مؤشرات الاقتصاد العربي”، وموجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment