مجلة المستقبل العربي العدد 331 أيلول/سبتمبر 2006

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 331 الخاص بشهر أيلول/سبتمبر 2006 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb. .
تضمّن العدد الدراسات التالية: “حول الحرب الإسرائيلية على لبنان وتداعياتها” لـ خير الدين حسيب، و”الولايات المتحدة وتزويق السياسية الإنفراديّة: من خريطة الطريق إلى الفصل الأحادي فإلى خطة أولمرت” لـ نصير عاروري/ترجمة: منير العكش، و”الأساس التعاقدي لحيازة السلطة: مدخل فقهي” لـ محمد أمزيان، و”الصراع على القيم: أزمة المعرفة الإنسانية بين الغرب والإسلام” لـ رضوان جودت زيادة، و”أبعاد الحصار على الشعب الفلسطيني” لـ يوسف خليفة اليوسف.
أما ملّف العدد فهو بعنوان: “حول العدوان على لبنان” واشتمل على: 1 – السيرة الذاتية للسيّد حسن نصرالله 2 – حوار مع المفكّر نعّوم تشومسكي، 3 – دراسة أنتوني كوردسمان بعنوان: “دروس أوليّة من الحرب بين إسرائيل وحزب الله”، ودراسة ياكوف رابكين: “استخدام القوَّة في التقاليد اليهوديّة وفي الممارسة الصهيونية”.
وفي باب آراء ومناقشات مقالتان: “العراق المقاوم وحديث صريح عن أخطار الفرقة” لـ باقر ابراهيم، و”وحدة العراق في هويّته العربية” دعوة إلى استراتيجية تناهض نظريّة المكوّنات الثلاثة” لـ فوزي الراوي.
وفي باب “كتب وقراءات” مراجعات لثلاثة كتب: “حرب الكلمات: اللغة والصراع في الشرق الأوسط – تأليف ياسر سليمان” لـ أحمد عزم، و”علاقات العرب الدولية في مطلع القرن الـ 21 – تأليف سعد حقي توفيق لـ جاسم يونس الحريري، و”تأثير الفكر الناصري على الخليج العربي 1952-1971 تأليف نور الدين بن الحبيب حجلاوي لـ محمد جمال باروت، إضافة إلى كتب عربية مختارة من إعداد قسم التوثيق والمعلومات في مركز دراسات الوحدة العربية وكتب أجنبية مختارة لـ سمير كرم.
وفي العدد أيضاً، تحية للمؤرّخ الراحل نقولا زيادة كتبها عبد الإله بلقزيز، وبيان المؤتمر القومي العربي حول الحرب الإسرائيلية على لبنان، والبيان الختامي لمؤتمر القاهرة الرابع للحملة الدولية ضد الاحتلال الأمريكي والصهيوني، وموجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment