مجلة المستقبل العربي العدد 329 تموز/يوليو 2006

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 329 الخاص بشهر تموز/يوليو 2006 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb.
يتضمن هذا العدد الدراسات التالية: “فلسطين … إلى أين؟” لـ عزمي بشارة، و “أبو مصعب الزرقاوي.. من كان؟ هل مصرعه جزء من حرب نفسيّة للبنتاغون” لـ ميشيل شوسودوفسكي، و”التحوّلات الاستراتيجية في الصراع الصومالي” لـ أحمد ابراهيم محمود، و “العقل السياسي المواجه والرصيد الثقافي” لـ سهيل الحبيب.
وفي هذا العدد ملف خاص بالمئوية السادسة لوفاة إبن خلدون تضمّن ثلاث دراسات: □”قراءة جديدة في فكر إبن خلدون” لـ جمال شعبان. □”تجليّات العبر في عقل صاحب المبتدأ والخبر” لـ محمود الذوادي. □”إبن خلدون والفلسفة/ تقييم نقدي لـ محمد المزوغي”.
أمّا في المراجعات النقديّة فقدّم عبد الحسين شعبان مراجعته لكتاب بول بريمر: “عام قضيته في العراق” بعنوان: “عام بريمر العراقي في الميزان”، كما تضمّن العدد في أبوابه الثابتة مقالة بسَّام أبو غزالة: “أزمة العمل القومي العربي” (آراء ومناقشات)، ومراجعة مفيد الزيدي لكتاب عبد السلام بغدادي “الجماعات العربية في أفريقيا” وعرض سمير كرم كتباً أجنبية مختارة، وعرض كتب عربية مختارة من إعداد قسم التوثيق والمعلومات في مركز دراسات الوحدة العربية، (كتب وقراءات) وتقريراً عن المؤتمر السنوي الأوّل لمركز دراسات وبحوث حقوق الإنسان في جامعة أسيوط أعدّه عماد علُّو، بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment