مجلة المستقبل العربي العدد 373 آذار/مارس 2010

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 373 الخاص بشهر آذار/مارس 2010 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb..
يتضمـن العـدد سبعة بحوث، هي:
1 – العراق: مستويات الصراع بين إرادتين لـ / وليد الزبيدي.
2- المشكلة الصحراوية بين المغرب والبوليساريو: نحو دولة صحراوية في دولة اتحادية (فدرالية) مغربية(حلٌّ مقترح) لـ / متروك الفالح.
3- سياسـة الولايـات المتحـدة تجـاه الشـرق الأوسـط فـي حقبـة أوبامـا: هـل هـي نقطـة تحـول؟ لـ / نعوم تشومسكي ترجمة: ناصر ونوس.
4- التنـوع الحيـوي والتنميـة المستدامـة والغـذاء (عالميـاً وعربيـاً) لـ / محمود الأشرم.
5 – القراءات «اللاتاريخية» في المدينة العربية «الإسلامية»: قـراءة تحليليـة لـ / وليد أحمد السيد.
6 – الألسُنيّات لإحياء الكفاءة في فهم الإسلام والحياة: كيف يرتقي المسلمون من طَور الجمود إلى طَور الحركة لـ / محمد الحمّار.
7 – نحو عراق ديمقراطي مسالم موحَّد، غير طائفي لـ / مجموعة مستقبل العراق.
كما في العدد أيضاً ملف بعنوان: في الحاجة إلى بناء الكتلة التاريخية على قاعدة الديمقراطية، يتضمّن الأوراق الثلاث الآتية:
-مفهوم الكتلة التاريخية على قاعدة الديمقراطية لـ /علي خليفة الكواري وعبد الفتاح ماضي.
-التكتل على قاعدة الديمقراطية في الجمهورية اليمنية (1990 ـ 2009): المحاولات، المعوقات، والشروط المطلوبة لـ / عبد الله الفقيه.
-في الحاجة إلى بناء الكتلة التاريخية:الحالة التونسية نموذجاً لـ / رفيق عبد السلام.
وفي باب آراء ومناقشات بحث لسهيل الحبيّب بعنوان: تباين استراتيجيات التأسيس للديمقراطية وتباين مضامينها في الفكر العربي الراهن.
وفي باب ترجمات مهمة، مقالان:
-مضاعفات «انتصار» حزب الله في حرب 2006 لـ / ماغنوس نوريل.
-الصراعـات القبليـة في جونقلـي: التصـدي لانعـدام الأمـن فـي جنـوب السـودان عن / المجموعة الدولية للأزمات.
وفي باب كتب وقراءات، مراجعة للكتب الآتية:
– “المسيحيـون العـرب وفكـرة القوميـة العربيـة في بـلاد الشـام ومصـر (1840 ـ 1918)” (فدوى أحمد محمود نصيرات)، أعدّ المراجعة أحمد حامد إبراهيم القضاة.
– “هكذا تكلّم محمود درويش: دراسات في ذكرى رحيله” (تحرير عبد الإله بلقزيز)، أعدّ المراجعة هاشم دبس.
– ” اللغـة العربيـة والتعليـم: رؤيـة مستقبليـة للتطويـر”، أعدّ المراجعة رياض زكي قاسم.
– إضافة إلى كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، إعداد كابي الخوري، والكتب العربية هي:
من أجل الوحدة العربية: رؤية للمستقبل؛ تقرير الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية 2009؛ العدالة كإنصاف؛ دور مؤسسة الرئاسة في صنع الاستراتيجية الأمريكية الشاملة بعد الحرب الباردة؛ نكبة 1948؛ المجتمع المدني والحرب على الإرهاب؛ مؤشر الفساد في الأقطار العربية؛ السيميولوجيا الاجتماعية؛ التنوع الحيوي والتنمية المستدامة والغذاء (عالمياً وعربياً)؛ التحليل النصي في البحث الاجتماعي. أما الكتب الأجنبية فهي:
Russia and the Arabs; Secularism and Muslim Democracy in Turkey; The Arab Lobby and US Foreign Policy; Contemporary Arab Thought; Reconciliation in Afghanistan.
والتقارير البحثية التالية:
Obama’s Foreign Policy-One Year On; Prospects for the Resumption of Israeli-Palestinian Peace Talks; In Pursuit of Democracy and Security in the Greater Middle East; Jonglei’s Tribal Conflicts; The Uncertain Security Situation in Iraq.
وتضمن باب “مؤتمرات” ثلاثة تقارير، عن:
-البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، حول القضايا العربية الراهنة، بيروت، 15 ـ 16 شباط/فبراير 2010.
-اللقاء السنوي التاسع عشر لمشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية حول «متطلبات بناء كتلة تاريخية على قاعدة الديمقراطية في الدول العربية»كلية سانت كاثرين، جامعة أكسفورد، 25 تموز/يوليو 2009 لـ / عبد الفتاح ماضي.
-نـدوة «بيـروت عاصمـة الكتـاب المُترجَـم» بيروت، 29 ـ 30 كانون الثاني/يناير 2010 لـ / عبد اللطيف عبيد.
بالإضافة إلى موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment