مجلة المستقبل العربي العدد 342 آب/أغسطس 2007

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 342 الخاص بشهر آب/أغسطس 2007 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb..
تضمن العدد الدراسات الآتية:
1 – تحسين العلاقات الأمريكية السورية: بعض البدايات الممكنة لـ أنتوني كوردسمان.
2 – المواجهة غير المعلنة بين حزب الله والكيان الصهيوني في الفضاء المعلوماتي للإنترنت لـ حسن مظفر الرزو
3 – العقل والتاريخ منابع إسلاميات محمد أركون لـ محمد المزوغي.
4 – نقد العقل السياسي العربي “التجلي الطائفي” لـ سعد غالب ياسين.
5 – إقامة مجتمع المعرفة كمحور للنهضة لـ نبيل علي.
وفي باب آراء ومناقشات كَتب معن بشور تحت عنوان: “السبيل إلى إحياء الحركة القومية العربية”.
أما في باب وثائق فتضمن العدد وثيقتين:
1 – كلمة الرئيس بوش عن الشرق الأوسط.
2 – رسالة إلى رئيس وأعضاء مجلس النواب العراقي: خبراء يحذرون من إقرار قانون النفط العراقي الجديد.
وفي العدد أيضاً مراجعة لكتاب محمد عابد الجابري:”مدخل إلى القرآن الكريم. الجزء الأول، في التعريف بالقرآن” أعدّها إبراهيم أعراب. ومراجعة لكتاب محمود الأشرم: “التنمية الزراعية المستدامة: العوامل الفاعلة” أعدّها سالم توفيق النجفي، إضافة إلى كتب عربية وأجنبية مختارة، وتقرير عن الندوة الدولية حول “تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2005: نحو نهوض المرأة في الوطن العربي” أعدّه د. مسعود ضاهر. وتقرير عن منتدى تطوير التعليم العالي: “إستراتيجية التعليم العالي في الأردن” أعدّته إسراء كاظم طعمة، وموجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment