مجلة المستقبل العربي العدد 340 حزيران/يونيو 2007

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 340 الخاص بشهر حزيران/يونيو 2007 من مجلة المستقبل العربي.
ضمّ العدد الدراسات الآتية: الفكر التقدمي في الإسلام المعاصر: نظرة نقدية لـ : كرستيان ترول. والخصوصيّة الثقافية في الخطاب الفكري الإسلامي المعاصر لـ: عمار علي حسن. وأزمة الدولة القومية المعاصرة: التفكيك والاندماج لـ: سالم النجفي. والأحزاب السياسية في الوطن العربي وإشكاليات العلاج لـ: رائد أحمود. والخليج العربي: اشتراكية جديدة وعولمة بديلة لـ: فتحي العفيفي. وتأملات في تجربة العمل على الطبعة العربية لكتاب سيبري السنوي لـ: سمير كرم.
كما تضمّن وقائع الحلقة النقاشية التي عقدت في القاهرة بعنوان: “أربعة عقود بعد حرب حزيران/يوينو 1967” وشارك فيها كل من: أحمد عبد السلام، أمجد خليل الجباس، إيمان محمد حسن، جميل مطر، حلمي شعراوي، رابحه سيف علام، عواطف عبدالرحمن، غادة فايق فؤاد، محسن عوض، معتز عبدالفتاح.
وفي العدد أيضاً مراجعات لثلاثة كتب:
• اليابان بعيون عربية (تأليف: مسعود ضاهر، ومراجعة عبدالغني عماد).
• النظم السياسية العربية: الاتجاهات الحديثة في دراستها (تأليف حسنين توفيق ابراهيم، ومراجعة محمد القطاطشة).
• تقرير التنافسية العربية 2006 (مراجعة مجيد مسعود) إضافة إلى كتب عربية مختارة، وكتب أجنبية مختارة، وتقريرين: الأوّل عن: المؤتمر الخامس لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الإسلامي: “التعايش والانسجام: أهمية الحوار بين الحضارات” طوكيو، 20-24 شباط/فبراير لـ مسعود ضاهر. والثاني عن: ورشة عمل نظمتها مجموعة عائدون (سوريا/لبنان) تحت عنوان: “اللاجئون الفلسطينيون في العراق: الحماية المفقودة” جامعة دمشق، 5 آذار/مارس 2007 لـ جابر سليمان، و”موجز يوميات الوحدة العربية”، وببليوغرافيا الوحدة العربية”.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment