مجلة المستقبل العربي العدد 324 شباط/فبراير 2006

المستقبل العربي مجلة عربية بحثية شهرية محكّمة تصدر من مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1978، وهي تُعنى بشؤون الوطن العربي، ونهضته ووحدته، وما يتعلّق به ويؤثر فيه إقليمياً ودولياً، على مختلف الصُّعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعلمية والتقانية. تحفِّز المجلة المنهج العلمي والحِسَّ النقدي، وتلتزم معايير وأخلاقيات البحث العلمي والنشر، وتسعى في أبوابها المختلفة لتقديم قراءة عقلانية وموضوعية للقضايا والملفات المطروحة أو المهمة عربياً وعالمياً، كما تناقش قضايا خلافية من وجهات نظر متعددة.




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد (324) الخاص بشهر شباط/فبراير 2006 من مجلة المستقبل العربي، ويمكن الاطلاع على محتويات مواده وخلاصاتها في موقع مركز دراسات الوحدة العربية على الانترنت www.caus.org.lb.
تتصدّر العدد افتتاحية بعنوان “مرحى للثورة الفلسطينية” كتبها سيلم الحص، تليها أربع دراسات هي: “الولايات المتحدة كمحتل محارب: العراق وقوانين الحرب” لفرانسيس أ. بويل، و”حرب العراق ودروسها لتطوير القوات المحلية” لأنتوني كوردسمان، و”اللغة والإعلام: بحث في العلاقات التبادلية” لرياض قاسم، و”السلفية وإشكالية الآخر بين المفاصلة والمفاضلة” لعبد الغني عماد.
وفي العدد مقابلة مع أسامة عبد الرحمن حاوره فيها متروك الفالح مستكملاً جوانب مهمة من شخصيته في مواقفها وأطروحاتها وفي طليعتها قضايا القومية والتنمية والإصلاح المطلوب.
ويحتوي هذا العدد على ملف بعنوان “ثقافة المقاومة”، يتضمن ثلاث دراسات هي: “ثقافة المقاومة” لحسن حنفي، و”تنازع المشروعية بين الاحتلال والمقاومة في العراق” لخليل الحديثي، و”التكنولوجيا كتحوّل نوعي في استراتيجية المقاومة” لناصر صلاح الدين محمد.
وفي باب “آراء ومناقشات” مقابلة لجيمس بيتراس وهي بعنوان “موعد إسرائيل النهائي للحرب: إيران في بؤرة العاصفة”.
ويتضمن باب “كتب وقراءات” مراجعات لأربعة كتب هي: الاعتراف الأخير: حقيقة البرنامج النووي العراقي (جعفر ضياء جعفر ونعمان النعيمي) أعدً المراجعة له غازي عبد الوهاب درويش، والقومية العربية والوحدة في الفكر السياسي العربي (يوسف الصواني) والمراجعة من إعداد مفيد الزيدي، ونظام النزاهة العربي في مواجهة الفساد: كتاب المرجعية (منظمة الشفافية الدولية) راجعه بشر فارس، وزينة الدنيا: كيف أبدع المسلمون واليهود والمسيحيون ثقافة التسامح في إسبانيا العصور الوسطى (ماريا روزا مينوكال) راجعه علي محافظة، بالإضافة إلى موجز بكتب عربية مختارة، وموجز ثانٍ بكتب أجنبية مختارة أعده سمير كرم، والبابين الثابتين “موجز يوميات الوحدة العربية” و”ببليوغرافيا الوحدة العربية”، وهما من إعداد قسم التوثيق في مركز دراسات الوحدة العربية.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment