مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الاجتماع)، العدد 45، شتاء 2019

إضافات، المجلة العربية لعلم الاجتماع هي مجلة أكاديمية فصلية محكّمة تصدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 2008. تهدف المجلة إلى نشر الدراسات الجادة المبنية على الأبحاث النظرية والميدانية في ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية. تتوزع موضوعات المجلة بين محور، وأبحاث ودراسات ومراجعات كتب




صدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العدد 45 من مجلة إضافات (شتاء 2019). وقد ساهم فيه نخبة من الباحثين والأكاديميين العرب وغيرهم.
يقدِّم العدد الدكتور عدنان الأمين بافتتاحية بعنوان: البحث في صندوق البحث التربوي من خارج الصندوق
يحتوي العدد محوراً خاصاً عن “إنتاج المعرفة في البلدان العربية: حالة المقالات التربوية” وشارك فيه:
– “الاتجاهات البحثية في المقالات العربية في موضوع الإنصاف في التعليم” (عدنان الأمين).
– “مراجعة نقدية للمقالات المنشورة في الدوريات التربوية العربية في تعليم التاريخ في ضوء الاتجاهات العالمية” (مهى شعيب وياسمين عسيلي).
– “مراجعة تحليلية للدراسات الموثقة في “شمعة” حول الإدارة التربوية في البلدان العربية بين 20072016″ (ريما كرامي عكاري وناديا الصاحب).
– “اتجاهات مقالات “تعليم العلوم” المنشورة في الدوريات التربوية العربية المتوافرة في “شمعة” خلال أعوام 2011-2015 ومقارنتها مع الاتجاهات العالمية” (زلفاء الأيوبي).
– “الممارسة المنهجية في المقالات المنشورة في الدوريات العربية: مراجعة مقارنة لمقالات علم الاجتماع والتربية” (خالد عبد الفتاح عبد الله).
– “المصادر المعرفية لمقالات الإدارة التربوية” (مود إسطفان).
– “قواعد النشر بين المعلن والمطبق في الدوريات العربية التربوية” (كمال أبو شديد وماريا بو زيد).
وفي باب دراسات يتضمن العدد:
– “قراءة في بنية الحقل الأكاديمي في العلوم الاجتماعية الهيئة التعليمية: التوظيف والترقي: الجامعة الأميركية والجامعة اللبنانية الأميركية والجامعة اللبنانية نموذجاً” (هلا عواضة وبول طبر ولمى قبانجي ومريم الحاصباني).
– “متى يعود الربيع؟” (محمد بامية وترجمة: هاشم الرفاعي).
وفي باب مراجعات كتب:
– “التطييف: خرائط السياسة الجديدة في الشرق الأوسط” (ريما ماجد).

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment