المجلة العربية للعلوم السياسية، العدد 14، ربيع 2007

المجلة العربية للعلوم السياسية هي مجلة بحثية فصلية (نصف سنوية مؤقتاً) تصدر من الجمعية العربية للعلوم السياسية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية وهي تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المختصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وبخاصة الدراسات والبحوث المعنية بشؤون المنطقة العربية وعلاقتها بمحيطها الإقليمي والدولي، وبتطورات النظام الرسمي العربي وحال الدولة الوطنية في أقطاره المختلفة




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع الجمعية العربية للعلوم السياسّة العدد 14 / ربيع 2007 من “المجلة العربية للعلوم السياسية”، وتضمن افتتاحية بعنوان: “الديمقراطيّة.. الاقتصاد.. والسوق” كتبها رئيس التحرير علي الدين هلال، وثلاثة مقالات حول الهوية الوطنية:
1– أزمة الهوية العراقية في ظل الاحتلال/ رشيد عمارة ياس الزيدي.
2– صراع الهويات ومستقبل السلام في السودان منظور سوسيولوجي لمسألة الجنوب/ عبده مختار موسى.
3– الصراعات الكامنة في الشرق الأوسط الحكم المركزي: الديمقراطية النخبوية أم ديمقراطية الجماهير؟ / حافظ أبو سعدة.
كما تضمّن العدد ثلاث دراسات، الأولى لـ ناديا سعد الدين بعنوان: “المقاومة ومعادلة الصراع العربي – الإسرائيلي: أثر المقاومة اللبنانية والفلسطينية على الكيان الصهيوني” والثانية لـ جاسم يونس الحريري بعنوان: “مستقبل العلاقات العراقية – الأسيانية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق” والثالثة لـ محمد الأخضر كرام بعنوان: “الدبلوماسية الوقائية بين نصوص الميثاق وأجندة السلام”.
وفي باب آراء كتب محمد أتركين حول “التوظيف السياسي لقضية الصحراء الغربية وأسئلة المسلسل الديمقراطي: الشرعية، والوثيقة الدستورية”.
وفي مراجعات الكتب أعدّ سمير عبد الرسول العبيدي مراجعة لكتاب “مذكراتي: الصراع من أجل الديمقراطية في العراق” (محمد حديد). وخليل عناني مراجعة لكتاب: “الحصار المر للتفاوض: اختزال قضية فلسطين” (أحمد ثابت).
إضافة إلى نشاطات الجمعية العربية للعلوم السياسية، ويوميات عربية ودولية مختارة، وببليوغرافيا مختارة.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment