المجلة العربية للعلوم السياسية، العدد 13، شتاء 2007

المجلة العربية للعلوم السياسية هي مجلة بحثية فصلية (نصف سنوية مؤقتاً) تصدر من الجمعية العربية للعلوم السياسية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية وهي تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المختصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وبخاصة الدراسات والبحوث المعنية بشؤون المنطقة العربية وعلاقتها بمحيطها الإقليمي والدولي، وبتطورات النظام الرسمي العربي وحال الدولة الوطنية في أقطاره المختلفة




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع الجمعية العربية للعلوم السياسّة العدد 13 / شتاء 2007 من “المجلة العربية للعلوم السياسية”، وتضمن افتتاحية كتبها علي الدين هلال ومحوراً حول “السياسة الخارجية” اشتمل على خمس مساهمات: 1) مصادر القوة العربية والسياسة الخارجية الأمريكية: إمكانيات التأثير والتأثر لـ أحمد سليم البرصان. 2) مقاربة أولية للاتجاهات المستقبلية في العلاقات العربية – الأوروبية لـ محمد صالح المسفر. 3) محددات السياسة الخارجية الصينية تجاه منطقة الخليج العربي لـ محمد بن هويدن. 4) المساومة في السياسة الخارجية التركية لـ محمود سالم السامرائي. 5) العلاقات العراقية الألمانية وآفاق تطورها لـ خلود محمد خميس.
كما تضمّن العدد دراستين: الأولى بعنوان الإسلام في دساتير دول مجلس التعاون الخليجي لـ “عبد الرضا علي الأسيري” والثانية بعنوان: العلاقة بين الدولة والمجتمع في البلاد العربية: المجال العام والمواطنة لـ “امحمد مالكي”.
أمّا باب “آراء” فكتب فيه محمد محمود الإمام بعنوان: أهم التطورات العالمية والإقليمية والقطرية خلال العقود الثلاثة الماضية.
وفي باب “كتب”، مراجعتان: الأولى لـ “رضوان زيادة” حول كتاب : “روايتان أمريكيتان مختلفتان عن المفاوضات العربية – الإسرائيلية”. والثانية لـ “وليد خالد أحمد حسن” حول كتاب: “إشكالية الشرعية في الأنظمة السياسية العربية مع إشارة إلى تجربة الجزائر” (خميس حزام والي).
وفي العدد أيضاً تقرير عن المؤتمر السنوي الخامس لأقسام العلوم السياسية في الجامعات الأردنية كتبه محمد القطاطشة، إضافة إلى يوميات عربية ودولية مختارة، وببليوغرافيا مختارة.

مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية

Add comment