الصراع العربي الصهيوني جذوره ومساره واحتمالاته المستقبلية

الصراع العربي – الصهيوني جذوره، ومساره، واحتمالاته المستقبلية

تقدم هذه الورقة قراءة تحليلية ـ سياسية لتطور المشروع الصهيوني كمشروع استعماري ـ استيطاني ـ عنصري ساهمت كبرى القوى الاستعمارية، وبخاصة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، في إنشائه في قلب الوطن العربي وفي تقديم كل عناصر الدعم السياسي والمادي والعسكري لتأسيس دولته إسرائيل على أرض فلسطين.


ISBN9789953826011تاريخ الاصدار16/5/2013عدد الصفحات32الكاتبعوني فرسخالطبعةالأولى



تقدم هذه الورقة قراءة تحليلية ـ سياسية لتطور المشروع الصهيوني كمشروع استعماري ـ استيطاني ـ عنصري ساهمت كبرى القوى الاستعمارية، وبخاصة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، في إنشائه في قلب الوطن العربي وفي تقديم كل عناصر الدعم السياسي والمادي والعسكري لتأسيس دولته إسرائيل على أرض فلسطين. كما تحلل الورقة وتقيِّم تجربة النضال الوطني الفلسطيني والعربي، بما فيها تجربة منظمة التحرير الفلسطينية، في وجه هذا المشروع، ثم تلقي الضوء على آفاق الصراع العربي ـ الإسرائيلي في ضوء التحولات الإقليمية والدولية.

عوني فرسخ

• كاتب وباحث عربي من مواليد القدس سنة 1931 .
• خريج كلية التجارة في جامعة عين شمس سنة 1959 .
• عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي – الإسلامي، ورابطة الكتاب في الأردن، والمنتدى العربي في الأردن.
من مؤلفاته: (1) الظروف الإقليمية في الوطن العربي؛ ( 2) مخطط التفتيت: استراتيجية التحالف الإمبريالي – الصهيوني؛ (3) الجمهورية العربية المتحدة من الفكرة الى الدولة؛ (4) إشكاليات الوحدة: الجمهورية العربية المتحدة، بحث في المعوقات والإنجازات والإخفاقات، (5) التحدي والاستجابة في الصراع العربي -الصهيوني: جذور الصراع وقوانينه الضابطة 1799 – 1949 .

Avatar

Add comment