المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة بحوث اقتصادية العددان 76-77 لخريف 2016 وشتاء 2017.
(**) بلهادف رحمة: جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم – الجزائر.
[1] الغسل الأخضر ومفهومه أضيق من التسويق الأخضر حيث يقتصر على التغيير السطحي للمنتج فقط لإعطاء انطباع الطبيعة مثـلاً كوضع شجرة على زجاجة من المواد الكيميائية حيث يتبين أنَّه مجرّد تمويه فقط من قِبَل الشركات في ما يخصّ القضايا البيئية إلا أنَّه لا يوجد هناك حرص ورغبة على تبنّي سلوك مسؤول بيئياً.
Julie Mirande et Jérôme Raffin, «Marketing écologique,» p. 5, <http://juliemirande.com/wp-content/doc/Le_Marketing_Ecologique.pdf>, (Visitée en 4/7/2015).
[2] سامي الصمادي، «التسويق الأخضر توجه العالم في القرن الحادي [والعشرين]،» ص 7، <http://unpan1.un.org/intradoc/groups/public/documents/arado/unpan026426.pdf>، (تمّت زيارة الموقع بتاريخ 4/7/2015).
[3] American Marketing Association, <https://www.ama.org/resources/Pages/Dictionary.aspx?dLetter=G>, (Visited on: 4/7/2015).
[4] Michael Jay Polonsky, «An Introduction to Green Marketing,» Electronic Green Journal, vol. 1, no. 2 (1994), p. 2.
[5] Anirban Sarkar, «Green Marketing and Sustainable Development Challenges and Opportunities,» International Journal of Marketing, Financial Services and Management Research, vol.1, no. 9 (September 2012), p. 122.
[6] الصمادي، «التسويق الأخضر توجه العالم في القرن الحادي [والعشرين]،» ص 5.
[7] المصدر نفسه.
[8] Ivan Kontic and Jasmin Biljeskovic, «Greening the Marketing Mix: A Case Study of the Rockwool Group,» (Bachelor’s Thesis, Business Administration, 2010), p. 10.
[9] تامر البكري وأحمد نزار النوري، التسويق الأخضر (عمّان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2007)، ص 179.
[10] الصمادي، «التسويق الأخضر توجه العالم في القرن الحادي [والعشرين]،» ص 9.
[11] البكري والنوري، المصدر نفسه، ص 175.
[12] المصدر نفسه، ص 176 – 179.
[13] Kontic and Biljeskovic, «Greening the Marketing Mix: A Case Study of the Rockwool Group,» pp. 19‑20.
[14] Sarkar, «Green Marketing and Sustainable Development Challenges and Opportunities,» p. 126.
[15] محمد بكري عبد العليم، التسويق الأخضر (القاهرة: جامعة بنها – كلية التجارة، [د. ت.])، ص 110، <http://www.olc.bu.edu.eg/olc/images/tswy2aa5dr.pdf>، (تمّت زيارة الموقع بتاريخ 6/7/2015).
[16] Sarkar, Ibid., p. 127.
[17] Aysel Boztepe, «Green Marketing and its Impact on Consumer Buying Behavior,» European Journal of Economic and Political Studies, vol. 5, no. 1 (Summer 2012), p. 10.
[18] عبد العليم، التسويق الأخضر، ص 125 (بتصرّف).
[19] الصمادي، «التسويق الأخضر توجه العالم في القرن الحادي [والعشرين]،» ص 8 (بتصرّف).
[20] Sarkar, «Green Marketing and Sustainable Development Challenges and Opportunities,» p. 127.
[21] P. B. Singh and Kamal K. Pandey, «Green Marketing: Policies and Practices
for Sustainable Development,» Integral Review: A Journal of Management, vol. 5, no. 1 (June 2012), p. 28.
(*) المنظمة الدولية للمعايير هي منظمة تعمل على وضع المعايير، تأسّست سنة 1947 ويكمن مقرّها في جنيف/سويسرا، وهي تصرح عن معايير تجارية وصناعية عالمية… تعمل هذه المنظمة على وضع معايير عالمية مقبولة من أغلب الدول والمنظمات وذلك لتوحيد القياس العالمي لمختلف الخدمات والمنتجات، كما تسهم في تحرير التجارة الخارجية من خلال منتجات عالمية منافسة وذات جودة عالية.
[22] ميسر إبراهيم أحمد، «تدقيق الأداء البيئي في الشركات الصناعية العربية وأثره في تقليل المخاطر البيئية: دراسة حالة،» موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي، ص 4، <http://iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2009/08/%d8%aa%d8%af%d9%82%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a6%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a3%d8%ab%d8%b1%d9%87-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d9%82%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a6%d9%8a%d8%a9-%e2%80%93-%d8%af.-%d9%85%d9%8a%d8%b3%d8%b1-%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af.doc>، (بتصرّف) (تمّت زيارة الموقع بتاريخ 14/5/2015).
[23] Katie Bird, «L’Étude ISO sur la certification des normes de système de management – 2011,» ISO, <http://www.iso.org/iso/fr/news.htm?refid=Ref1686>, (Visitée en 6/7/2015).
[24] الصمادي، «التسويق الأخضر توجه العالم في القرن الحادي [والعشرين]،» ص 9.
[25] «Entreprise et développement durable,» SAS, <http://www.sas.com/offices/europe/france/software/solutions/developpement_durable/article_developpement_durable.pdf>, (Visitée en 6/7/2015).
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.