المصادر:
(*) في الأصل ورقة قدمت إلى: ملتقى الثقافة المدنية، الكويت 20 كانون الثاني/يناير 2020.
وقد نُشرت المقالة في مجلة المستقبل العربي العدد 496 في حزيران/ يونيو 2020.
(**) عبد الخالق عبد الله: أستاذ العلوم السياسية من الإمارات.
البريد الإلكتروني: abdulkhaleq@gmail.com
[1] Gabriel A. Almond and Sidney Verba, The Civic Culture: Political Attitudes and Democracy in Five Nations (Princeton, NJ: Princeton University Press, 1963).
[2] Lucian W Pye, Aspects of Political Development (Boston, MA: Little, Brown and Company, 1966).
[3] Hanna Meltzer, «The World’s Most and Least Tolerant Countries 2016,» The Telegraph, 26/12/2016.
[4] 2020 Edelman Trust Barometer, 19 January 2020.
[5] Ronald Robertson, Globalization: Social Theory and Global Culture (London: Sage, 1992).
[6] بيل غيتس، المعلوماتية بعد الإنترنت، ترجمة عبد السلام رضوان، عالم المعرفة؛ 231 (الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1998).
[7] فرانسيس فوكوياما، نهاية التاريخ، ترجمة حسين الشيخ (بيروت: دار الحضارة الجديدة، 1993).
[8] Samuel Huntington, The Clashes of Civilizations (London: Touchstone Books, 1996).
[9] عبد الخالق عبد الله، «العولمة: جذورها وفروعها وكيفية التعامل معها،» عالم الفكر (الكويت)، العدد 2 (1999).
[10] سعيد الصديقي، الدولة في عالم متغير: الدولة الوطنية والتحديات العالمية الجديدة (أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2008).
[11] عبد الخالق عبدالله، عولمة السياسة والعولمة السياسية،» المستقبل العربي، السنة 24، العدد 278 (نيسان/أبريل 2002).
[12] يقول عبد الإله بلقزيز إن العولمة هي «فعل اغتصاب ثقافي وعدوان رمزي على سائر الثقافات». انظر: عبد الإله بلقزيز، «العولمة والهوية الثقافية: عولمة الثقافة أم ثقافة العولمة،» ورقة قدمت إلى: العرب والعولمة: بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظّمها مركز دراسات الوحدة العربية، ط 3 (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000)، ص 318.
[13] انظر تركي الحمد، الثقافة العربية في عصر العولمة (لندن: دار الساقي، 2011)، والسيد يسين، المعلوماتية وحضارة العولمة: دراسة نقدية عربية (القاهرة: نهضة مصر، 2001).
[14] إسلام حجازي، «عام 2020 وجحيم الفاشية الرقمية،» نشرة أفق (مؤسسة الفكر العربي) (2 شباط/فبراير 2020).
[15] Andrea Kendall-Taylor, Erica Frantz and Joseph Wright, «The Digital Dictators: How Technology Strengthens Autocracy,» Foreign Affairs (6 February 2020), <https://www.foreignaffairs.com/articles/china/2020‑02‑06/digital-dictators>.
[16] Reporters without Borders, 2019 Press Freedom Index, <https://rsf.org/en/ranking>.
[17] Freedom House, 2019 Freedom of the Net, <https://freedomhouse.org/report/freedom-net>.
[18] 2018 European Islamophobia Report, <https://www.islamophobiaeurope.com/wp-content/uploads/2019/09/EIR_2018.pdf>.
[19] Lindsay Richards, «National Identity and Brexit Preferences,» The UK in Changing Europe, 31 January 2019.
[20] Jeffery Gettleman and Maria Abi Habibi, «Is India Becoming a Hindu Nation,» New York Times, 16/12/2019.
[21] Michel Chossudovsky, «10 Crisis of the European Union,» Cartoon Catehon (January 2020).
[22] John Ralston Saul, The Collapse of Globalism (London: Atlantic Books, 2005).
[23] Michael M. Weinstein, Globalization What Is New? Columbia University Press. New York 2005.
[24] «Have We Reached Peak Globalization?,» Bloomberg News, 24 January 2020.
[25] Fareed Zakaria, «The World is De-Golabalizing,» The Washington Post, 24/1/2020.
[26] Charles Dannreuther, «What Does Post Globalization Mean and How Can we Respond?,» Colloque International, 10‑12 June 2015.
[27] Jamelle Bouie, «The Racism at the Heart of Trump’s Travel Ban,» New York Times, 4/2/2020.
[28] Stephen Werheim, «How Neo-Liberalism Shaped the International System,» Foreign Affairs (May-June 2019).
[29] Miatta Fahnbulleh, «The Neoliberal Collapse: Market Are Not the Answer,» Foreign Affairs (January-February 2020).
[30] Branko Milanovic, «The Clash of Capitalism,» Foreign Affairs (January-February 2020).
[31] David Patrikarakos, War in 140 Characters: How Social Media is Reshaping Conflict in the Twenty First Century (New York: Basic Books, 2017).
[32] عبد الله الغذامي، السردية الحرجة: العقلانية أم الشعبوية (الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2020).
[33] Yascha Mounk, «The Dictators’ Last Stand, Why the New Autocrats Are Weaker Than They Look,» Foreign Affairs (September-October 2019).
[34] Sue Scheff with Melissa Schorr, Shame Nation: The Global Epidemic of Online Hate (Naperville, Illinois: Sourcebooks, Inc., 2017).
[35] آلان دونو، نظام التفاهة، ترجمة مشاعل عبد العزيز الهاجري (بيروت: دار سؤال للنشر، 2020). يقول آلان دونو «نحن نعيش مرحلة تاريخية غير مسبوقة تتعلق بسيادة نظام أدّى، تدريجيًا، إلى سيطرة التافهين على جميع مفاصل نموذج الدولة الحديثة» (ص 14).
[36] Parag Khanna, The Future is Asia (New York: Simon and Schuster, 2019).
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.