تَأَجَّجَ الكَوْنُ وَانجابَتْ رُؤى الدِّيَمِ             يا دِيمَةَ الدَّمْعِ طَفِّي النارَ واضْطَرمي

فَمُطْفِئُ الرَّضْفِ جَزَّ الرَّضْفَ، وانْتَثَرتْ       قَبَائِلُ العُرْبِ أَشْلاءً عَلَى القَدَمِ[1]

يَلُمُّها القَدَرُ العاتي وَيَطْرَحُهَا                 لِأَلفِ عامٍ خَلَتْ، في قَبْضةِ العَدَمِ!

                                            * *

مِنْ أَلفِ عامٍ… هلِ التاريخُ يُنْصِفُنَا          إذا سأَلناهُ؟ أَمْ سَبَّابَةُ التُّهَمِ

تَتْلُو على العُرْبِ ما خَطّتْ أَنامِلُهُمْ          على الكتابِ… ويا خِزْيَ العُلَى بهِمِ!

بَعْدَ النَّبِيِّ، وبعد الفاتِحينَ بِهِ                حَيًّا وَمَيْتًا، وَبَعْدَ السُّؤْدُدِ العَمَمِ[2]

أَتَتْ على العُرْبِ أَجْيالٌ مُحَنِّطةٌ              تَلُفُّهُمْ مُومِياءَاتِ بِلا هَرَمِ

ترُشُّهُمْ بِرَذاذِ الطِّيبِ، رَاعِشَةً               فيهِ التَّآخِيذُ رَعْشَ السُّمِّ في الدَّسَمِ[3]

تُذْكِيهِمِ بِدَعًا، تُزْجِيهِمِ شِيَعًا                 تُرْضيْهِمِ قِصَعًا… يَرضَوْنَ كالبَهَمِ[4]

فَحَوَّلَتْهُمْ، وَعَيْنُ الكَيْدٍ ساهِرَةٌ               مِنْ أُمَّةِ العُرْوَةِ الوُثْقَى إلى أُمَمِ

وَفَتَّتَتْهُمْ على أَنْقَاضِ مَجْدِهِمِ               أَشْتاتَ أَشْتاتَ، غُنْمانًا لِمُغْتَنِمِ

على الخليجِ إِماراتٌ تُشاكِلُها                حتى المحيطِ، قِطاعاتٌ من الحِطَمِ

يؤُمها القالَةُ الأَقْيالُ، مُشْرِقَةً                 تِيجَانُهُمْ، وَنُفُوسُ الشَّعْبِ في الظُّلَمِ[5]

قد حَرّكَتْهُمْ بأَسْلاكٍ مُمَغْنَطَةٍ                بَعضًا على البعضِ، أَيدي الماكِرِ الفَهِمِ[6]

وهيهِ يا حربُ: إنَّ الإخوةَ اقْتَتَلُوا             وَشُدَّ يا ذِئْبُ فَتَّاكًا على الغَنَمِ!..

                                           * * *

مِنْ ظُلْمَةِ الدَّهْرِ، مِنْ أَدْهى ظُلامَتِهِ       تَمَلْمَلَ الماردُ العِمْلاقُ في الأُجُمِ[7]

لَهُ مِنَ اللَّيْلِ، قلبِ اللَّيْلِ  – مُدَّخَرٌ           في مُقْلَتَيْهِ يُذَكِّيهِ سَنَى النُّجُمِ

وسُمْرَةُ الفَجْرِ – بَدْءِ الفَجْرِ – دَافِقَةٌ          على مُحَيّاهُ تُزْكي رَوْعَةَ العِظَمِ

إنْ قَطَّبَ الوَجْهَ: بُركانُ اْنْفجِرْ حُمَمًا         أَو سَرَّحَ الأَمْرَ: يا زَهْرَ الرُّبَى ابْتَسِمِ!

مَشَى فَشَقَّتْ على التاريخِ مِشْيَتُهُ       فَرَاحَ يَلْهَثُ خَلْفَ الثائِرِ القَدِمِ[8]

والثائِرُ القَدِمُ الوثّابُ مُنْطَلِقٌ                  كالنَّسْرِ، لا يرتضي إلا ذُرَى القِمَمِ

يطوي الزمانَ اختصارًا، يعتلي قُلَلًا          مِنَ الدهور اْبْتِسارًا .. خَطْوَ مُقْتَحِمِ[9]

يَزُجُّ في الغَيْبِ أَحداثًا، وَيَرْقُبُهَا               وَيَلْتَقِيهَا، وَيُلْقِيَها على السَّنَمِ[10]

سَخِيَّةً بالعَطَاءِ البِكْرِ، مُنْهَمِرًا                 نَوالُهَا كالسَّحابِ المُثْقَلِ الشَّبِمِ[11]

يَشق في جَبْهَةِ المجهولِ مُنْفَرَجًا          فيما يُفَرِّجُ طَوْقَ النِّيلِ بالرَّدَمِ[12]

يُغِذُّ يرسُمُ للتاريخِ سِيرَتَهُ                     في مَفْرِقِ الدهرِ، يُغْرِى النَقْصَ بالتَّمَمِ[13]

يَطْوِي الزمان سِباقًا، حُلْمُهُ جَلَلٌ :          أَنْ يُطْلِقَ العُرْبَ مِنْ تَأْخِيْذَةِ الحُلُمِ !..

                                              * * *

أَنْ يَحْجُزَ النِّيلَ في مَجْرَاه… مُعْجِزَةٌ        هَالَتْ «أَبا الهَولِ» فَاقَتْ مُبْتَغَى «إرَمِ»[14]

في «النُّوبِ» حَلَّتْ، على أَقدامِ آلِهَةٍ      مِنْ غُرَّةِ الدهرِ كانوا الدهرَ في عِصَمِ[15]

في الصخرِ قَدَّ «رعمسيسٌ» لَهُمْ صُورًا   أبهى مِنَ المُشْتَهَى، أَزهى مِنَ الصَّنَمِ[16]

تَذكارُ «قادشَ»، والحِثِّيُّ مُنْهَزِمٌ            وَنَصْرُ «فرعونَ» سامي البَنْدِ، لَمْ يُسَمِ[17]

سَمَا إِلَيْهِمْ عُبَابُ النّيل فارتعدوا            فانْفَكَّ سِحْرُ الرُّقى مِنْ هَوْلِ ذُعْرِهِمِ[18]

فَأَجْفَلوا في صَميمِ الصَّخْرِ، وَانْفَلَتُوا        مِنْهُ وَمِنْ قَدَرٍ بالصَّخْرِ مُلْتَزِمِ

وَلَمْلَمُوا حِطَمَ التاريخِ وَارْتَحَلوا               في اللَّيْلِ بالوَيْلِ والأَنصابِ والزّلَمِ[19]

وَعَى «أَبو سُنْبُلٍ» منْهُمْ عَوِيلَهُمُ           كَمَا وَعى اللُّجَجَ العَمْياءَ، وَهْوَ عَمِي

وغَاصَ في مَخْزَنِ الآمالِ مُبْتَهِلًا             وَالسَّدُ يَخْزُنُ رَيَّ الأَنْفُسِ الفُطُمِ!…[20]

عَالٍ هُوَ السَّدُّ، أَلْعَالِي، بِلا شَبَهٍ            أَعْلى ذُرَى الوَصْفِ ما يُغْنِي عَنِ العَلَمِ

عَالٍ عُلُوَّ اكْتِناهِ العقلِ فلسفةَ               الأَشياءِ، يَبْني عليها ثابِتَ الدِّعَمِ

عَالٍ عُلُوَّ أَماني العُرْبِ، ضاربةً               قِبَابَهَا في سماءِ الدهرِ كالخِيَمِ

لا خَوْفَ مِنْ «مَأْرَبٍ» يهوي على «سبإ» لا تُقْرَنُ الصِحَّةُ الصَّحَّاءُ بالوَصَمِ[21]

يا حسرتا!.. ودموع النّيلِ هامِرَةٌ            حُكْمُ المقادير لا يُصغي إلى حَكَمِ

فجيعَةُ الصُنْعِ أَنْ يأْتي وَصَانِعُهُ              يَرُوحُ… جَلَّ التِحامٌ غيرُ مُلتحِمِ

السَّدُّ يَدْمَعُ أَسْوانًا على بَطلٍ              بنى بأُسوانَ سَدَّ الخيرِ والنِّعَمِ!..

يا نَافِخَ الثورةِ البيضاءِ في هَمَلٍ            توارثوا الهَجْعَةَ السوداءَ مِنْ قِدَمِ[22]

أَسْمَعْتَ مَن دَهْرَهُ قد عاشَ في صَمَمٍ   أَنْطَقْتَ مَنْ قَدْرَهُ قد عاشَ في بَكَمِ

أسمعْتَ أنَطقتَ، أَيْ والله! لَوْعَتُنَا          سَمْعٌ هَيُوبٌ وَنُطْقٌ صامِتُ الكَلِمِ

غِلالَةُ الموتِ فكَّتْ غِلَّ أَنْفُسِنا              منكَ السَّماحُ، ومنا دمعةُ النَّدَمِ![23]

لا يُغْضِبَنَّكَ ما لاقَيْتَ مِنْ عَنَتٍ               فَضْلُ المَشُوقِ بما يَلْقى مِنَ الضَرَمِ

لا تَيْأَسَنَّ فقد شامَتْك أَعْيُنُنا                كالبرقِ مُلْتَهِبَ الصَّرْماتِ في الصِّرَمِ[24]

مَلَأْتَ عُمْرَ ثَمَانِي عَشْرَةٍ حِقَبًا              مِنَ العُصُورِ، فَأَمْهِلْنا، بلا جَرَمِ[25]

سَنَلْحَقُ الرَّكْبَ تَهْدِينا طَلاِئعُهُ              في هَدْيِكَ النَّاصِعِ الوضَّاحِ، عن أَمَمِ[26]

                                           * *

خَواطِرُ العُرْبِ، عَبْدَ الناصِرِ، الْتَأَمَتْ         واليأْسُ يَطْفو على سَيْلِ الأَسى العَرِمِ[27]

تَشْقَى فَتَرْقَى فَلا تَلْقَى سِوَى أَلَمٍ       يَحُزُّ في النَّفْسِ جَيَّاشًا على أَلَمِ

تَبْكي فَتَاهَا رئيسًا، رائِدًا، كَنَفًا             أَبًا، أَخًا، مُسْتَظَلًّا وافِرَ القِسَمِ[28]

الفَاتِحَ العَقْلَ في دنُيا عُروبَتِنا               الفاتِح القلبَ للدنيا وللقِيَمِ

الناصِرَ الحَقَّ حيثُ الحقُّ مُضْطَهَدٌ          الزَّاجِرَ الظّلْمَ حيث الظُّلْمُ في حَدَمِ[29]

الرافِعَ الرايةَ الحمراءَ، مُعْتَصِمًا               باللهِ، وَالهَوْلُ، يُبْقى الصَّوْلَ في اللُّجُمِ[30]

الناشِرَ الرايةَ البيضاءَ، مُقْتَحِمًا               كَيْدَ العَدُوِّ، حَصينًا، غير مُقْتَحَمِ

الباذلَ النَّفْسَ في إصلاحِ أُسرِتهِ            فِدَى فِلَسْطينَ روحُ القائِدِ العَلَمِ!..

                                             * *

ضَجَّتْ فِلَسْطينُ، عَجَتْ في مآذِنِها         زُعَازِعُ النَّوْحِ، أَجَّتْ قِبْلَةُ الحَرَمِ[31]

تَسَايَفَ الذُّعْرُ في الآفَاقِ، أَجنِحَةً            مِنَ السوادِ كَأَشباحِ الرُّؤى العُقُمِ[32]

وَغَلْغَلَ الشَّكُّ في الأَعماقِ، في حَدَقِ     الأَسْنَادِ، في الأَصْلِ، في الناموسِ في النُّظُمِ[33]

يُسَلْسِلُ الهَوْلَ في الآتي، على أُفُقِ      المصيرِ، يَنْداحُ يَأْسًا في الدجى الوَجِمِ[34]

يَمْتَدُّ، يَرْتَدُّ، يَمْحُو، يَمَّحِي… صُوَرٌ            مِنْ حُمَّياتِ الأَسى تَهْمِي على السَّقَمِ!..[35]

رَجَّتْ فلسطينُ، شجَّ الخطْبُ هامَتَهَا       تَضَرَّجَتْ إذ هَمَى تاريخُهَا بِدَمِ

ضَجَّتْ وَعَجَّتْ… أَيْنَ حَمْلَتُهَا                  تسيرُ بَعْدَ انِصعَاقِ السابِقِ الضَّرِمِ؟[36]

أَبناؤُها، أَلفِدَائيُّون… بورِكَتِ                   البَلْوى اذا حَرَّكَتْ مُسْتَنْقَعَ الهِمَمِ

سَجّلْ حَزِيرانُ: يا دنيا اشْعَلي حَرَبًا         لَنْ تُطِفىءَ الحَرْبَ إلّا عَوْدَةُ الذِّمَمِ[37]

ثاروا، أَثاروا أَغاروا، قَتَّلوا، قُتِلوا                شِعارُهُمْ أَنَّهُمْ للموتِ، للرُّجُمِ[38]

في البَرَّ مُرْتَبِصٌ، في الجوِّ مقْتَنِصٌ          مِنْهُمْ… ويا ذُعْرَ إسرائيلَ في الرِّمَمِ[39]

تَجَمَّعُوا، افْتَرَقُوا، بانَتْ مَشارِبُهُمْ             تَشَعَّبوا، أَوْغَلُوا في القَسْمِ وَالقَسَمِ[40]

لا فَرْقَ في المُنْتَهَى! لَوْلا قيَامُهُمُ           ضميرُ هذا الوَرَى في الحقّ لم يَقُمِ

لا فَرقَ… إنَّ شِعابَ السَّيْرِ واصِلَةٌ            إلى فلسطينَ، مَهْما لاحَ مِنْ أَكَمِ![41]

وَالَوْعَتَا!.. أَلفِدَائِيُّون ودَّعَهُمْ                    أَبو الفِدَاء وَهُمْ في غَمْرَةِ القُحَمِ[42]

لَوَت مَسَالِكُهُمْ لَوْلا اهتِدَاؤُهُمُ                 بِحَقِّهِمْ، فسماءُ الحقِّ لم تَغِمِ

في «بيتَ لحمٍ» وفي «الأَقصى» تُجَاذِبُهُمْ  نَوازِعُ الدّنَسِ الجاثي على الحُرَمِ[43]

وَتُرْبةُ الحَقْلِ تدعوهُمْ، وَأَرْوِقَةٌ                  وذِكْرَياتٌ، وَأَوصالٌ مِنَ الرَّحِمِ

وصَرْخَةٌ مِنْ «صلاحِ الدينِ» داوِيَةٌ              تَنْعَى «جمالَ»… ويا بحرَ الفِدَا الْتَطِمِ

دماءُ أَبنائِكِ الأَبرارِ، حيثُ هُمُ                    أيا فِلَسطين، تَسْتَشري إلى هَدَمِ!..[44]

يا لابِسَ الرُّقْطةِ الشمَّاءِ، ملْتَفِعًا                بالموِت، مندفِعًا في السَّيْرةِ القُدُمِ[45]

لا تَجْعَلَنَّ الزُّها زَهْوًا وبَخْتَرَةً                      يُفَرِّقُ الناسُ بين الشَّحْمِ والوَرَمِ![46]

على الحدودِ الفِدا، والنصر منتظرٌ               كَرَّ المغاويرِ مِنْ عُرْبٍ على العَجَمِ

لواءُ «ناصرَ» لا تُعْطَى سِدانَتُهُ                   إلا لِمُعْلِيهِ فوقَ الهامِ وَاللِّمَمِ[47]

مِنْ لَمْ يَخُطَّ بماءِ القلبِ سِيرَتَهُ                  على الأَساطيرِ، ما صَلَّى ولم يَصُمِ!..

                                              * *

يا سَيّدَ النُّبْلِ والإيثارِ وَالكَرَمِ                      والعزمِ والحزمِ والإِقدامِ والشَّمَمِ

والعطفِ واللُّطفِ والتقوى… شمائِلِنا           يا ربَّها كُلَّها، والعُرْبِ كُلِّهِمِ

آمَنْتُ بالله، في جَنْبَيْكَ أَودَعَهُ                    قلبًا حوى الأَفضلَ الأصفى من الشِّيَمِ!

قَلْبٌ هُوَ العُرْبُ في طُوْلى مَسِيرتِهِمْ          عَبْرَ الزمانِ على النُّعْمَى، على النِّقَمِ

في جَهْلِهِمْ، في الأَنانيَّاتِ، يَلْفِظُهُمْ            نَوْءُ التغاضي على شُطْآنِ جهلِهِمِ

في فَقْرِهِمْ، في التَّخَلِّي عَنْ مَوَاكَبَةِ           الرُّقِيِّ، يَرْتَدُّ عُدْمًا سَعْيُ فقرِهِمِ[48]

في كُفْرِهِمْ، في اختلالِ الفكرِ، أَحْرُفُهُ          تاهَتْ وآبت رقيمًا غيرَ مُنْتَظِمِ[49]

في تَوْقِهِمْ، في اذِّكارِ المجد يبعثُهُ              فيضُ الشعورِ على أَطلالِ مُنْهَدِمِ

وفي أَصالَتِهمْ… مهما زَنَتْ حِقَبٌ                يبقى الكرامُ وإنْ أَربى ضَنَى القَزَمِ![50]

قلبٌ هو العُرْبُ: دنياهُمْ، حصيلتُهُمْ              رجاؤُهم، عِصْمَةٌ فيهم لِمُعْتَصِمِ

يا ناصرَ العُرْبِ قد جازَفْتَ في كَبِدٍ               غُمَّتْ فألقيتَها في ملتقَى الغُمَمِ[51]

تَقْسُو على قلبِكَ الجبَّارِ، تُرهقُه                إمّا تجهَّمَ جَوُّ العُرْبِ بالقَتَمِ[52]

والطّبُّ حولَكَ رَصْدٌ عابِسٌ قَلَقًا                   تَكَلَّفَ البَسْمَ في تطبيبِ مبتسِمِ

والشمسُ مالتْ، وأَشْفاقٌ مُحَرَّقَةٌ              في الأُفْقِ ما بين مصدوعٍ ومُلْتَئِمِ

وأَنتَ تستعجلُ الأَحداثَ، تبتُرُها                 وفي الوتينِ أَذًى يدنو مِنَ الجَمَمِ[53]

تستعجلُ الموتَ… خُطْواتٍ تُهيِّئُها              كما يُهَيَّأُ طُعْمُ الجائعِ النَّهِمِ

لِمَ السباقُ، وخيلُ الموت سابقةٌ               وأُمَّةُ الضاد في أَشداقِ ملتَهِمِ؟..

أَستغفرُ الله والموتَ الذي كُتِبَتْ                 أَحكامُهُ في طروسِ الغيبِ، بالقَلَمِ

وَأَنتَ تعلمُ، والإيمانُ حُجَّتُكَ                      الكُبرى، وفي قلبكَ الإيمانُ لم يَهِمِ

فِدىً لقلبكَ آلافٌ مُؤْلّفَةٌ                           مِنَ القلوبِ، ملايينٌ مِنَ النَّسَمِ!..

                                              * *

يا حسرةَ المجدِ! حَطّ المجدُ جبهتَهُ             على الرَّغامِ كظيمًا شِبْهَ مُنْحَطِمِ

يستقرِئُ الغيبَ لا يحظى بغُرَّتِهِ                 بعد الشبابِ تهاوى الدهرُ في الهَرَمِ

المجد ذاوٍ حسير النفس، منصعِقٌ              مُمَزَّقٌ في أَساهُ، مُغْلَقُ الفَهَمِ

يبكي على البطلِ الصنديد مؤتزرًا               أَلوانَ أُمَّتِهِ يسعى إلى الثَلَمِ[54]

يسعى وئيدًا وئيدًا، كَلَّ مَحْمَلُهُ                  مِنَ البِطَاءِ ومَلَّ الحِمْل مِنْ سَأَمِ

كيف السبيلُ إلى المثوى، على بَشَرٍ         في منتدى بشرٍ بالحزن مضطرِمِ

في ملتقى أُمَّةٍ آمالها انفصمتْ                 حشدُ الملايين فيه غير منفَصِمِ

كالسيلِ منسجمٍ كالليل مزدحِمٍ               كالويل محتِدمٍ، كالبحر ملتطِمِ

وصاحبُ المجِد جاز العمرَ منصلتًا               كما الشهابِ، كما الذكرى، كما النَّغَمِ!

                                              * *

الآنَ عِشْتَ أَيا ثاوي، تُرَى جَدَثٌ               به ثويتَ بكى؟.. أَمْ ثار من حَشَمِ؟[55]

أَمْ قَرَّ في سمعِهِ إعوالُ أُمَّتِنا                   فراحَ يلقاكَ في إطراقِ محتَشِمِ

أَم نازعَتْهُ مِنَ الآباد أَخْيِلَةٌ                       وأَنت تلقاه، والدنيا على كَظَمِ[56]

تُريقُ في روعِهِ آلاءَ ما صنعَتْ                  كفَّاكَ للمجد، فاْسْتمرا على نَهَمِ؟..[57]

لمثلِكَ الموتُ نَشْرٌ لا يهدِّدُهُ                    طيٌّ… «طوى الموتُ ما يُطوى، ولم تُضَمِ

الآنَ عِشْتَ بنا، بالمُقْبِلاتِ مِنَ                 الأَجيالِ، بالله… يا أَقدارنا ازدحمي

لَأُمَّةٌ أَنتَ منها لن تموتَ غدًا                    نَمْ يا حبيبُ فطولَ العمر لم تَنَمِ!..

 

المصادر: 

[1](*) ألقيت هذه القصيدة في الاحتفال الرسمي الذي أقامه لبنان، تخليداً لذكرى عبد الناصر في قاعة الأونيسكو الكبرى، نهار الأحد 8 تشرين الثاني/نوفمبر 1970، بحضور رئيس الجمهورية اللبنانية سليمان فرنجية وأركان الدولة. وكان المنبر موصولاً بالإذاعة اللبنانية. استلت هذه القصيدة من ديوانه: سليم حيدر، يا نافخ الثورة البيضاء… شعر (بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 2016)، ص 36 – 58.

الرضف عظام في الركبة كالأصابع المضمومة قد أخذ بعضها بعضاً. وهي جمع رضفة. ومطفئ الرضف، ومطفئة الرضف، هي المصيبة الداهية التي تنسي ما قبلها من المصائب. ورضفات العرب أربع قبائل: شيبان وتغلب وبهراء وأياد. قيل لهم ذلك لشدة بأسهم في الحرب.

ونُشرت هذه القصيدة في مجلة المستقبل العربي العدد 479.

(**)سليم حيدر: شاعر وكاتب لبناني.

[2] العمم: التامّ، العامّ، الشامل.

[3] الرذاذ: المطر الضعيف، الصغير القطر كالغبار. والتآخيذ جمع تأخيذة، وهي رُقية كالسِحْر.

[4] قِصَع جمع قَصْعة: الصحن.

[5] أمَّ القومَ تقدَّمهم. والقالة جمع قائل، أي الناطق باسم جماعته. والأقيال جمع قيل وهو الملك الصغير دون الملك الأعلى.

[6] ممغنطة كلمة اشتقها الشاعر من مغناطيس، جاذب المعادن، وهي ليست في المعجم.

[7] أُجمٌ جمع أجمة، وهي الشجر الكثير الملتف. كناية عن مربض الأسد.

[8] القَدِم الكثير الاقدام.

[9] ابتسر أعْجَلَ: والمقصود هنا استشراف الزمان الآتي كمن يغترفه قبل أوان مجيئه.

[10] السنم هو ذروة كل شيء.

[11] النوال: العطاء والنصيب. والشبم هو البارد.

[12] طوق: طاقة. الرَّدَم: الاسم من رَدَم بمعنى سَدَّ. إشارة إلى «السد العالي» في أسوان.

[13] أغَذَّ بالسير: أسرع.

[14] إرم ذات العماد، مذكورة في القرآن الكريم. بعض الروايات تذكر إنها قلعة عجيبة، أو هي مدينة دمشق، أو الاسكندرية. وفي «معجم البلدان» لياقوت الحموي انها مدينة من أحجار كريمة وذهب وفضة بناها شداد بن عاد «على صفة الجنة»، وقد ذهبت «في صيحة من السماء» لأن شداد بن عاد لم يؤمن لما دعاه هود إلى الإيمان بالله.

[15] جبال «النوب» أو «النوبة» في منطقة أسوان.

[16] رعمسيس الثاني، من أكابر الفراعنة، وهو الذي بنى هيكل «أبو سنبل» زهاء ثلاثة عشر قرنا قبل الميلاد.

[17] «قادش» معركة انتصر فيها المصريون على الحثيين، في عهد رعمسيس الثاني.

[18] الرقى جمع رُقية وهي من ضروب السحر.

[19] الأنصاب هي الأصنام التي نصبت للعبادة. والزّلم جمعه أزلام، سهام كانوا يستقسمون بها في الجاهلية.

[20] الفُطُم جمع فطيم وهو المفطوم.

[21] سد «مأرب» شهير في التاريخ. كان يقع في مملكة «سبأ»، في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية. وكان لانفجاره، بضع مئات من السنين قبل الاسلام، أثر بالغ في تحول الحضارة في الجزيرة. وقد ذكرت نكبة سبأ بسيل العرم في القرآن الكريم. الصحّاء: القوية. الوَصَم: المرض.

[22] الهَمَل في الأصل، الإبل السدى المتروك ليـلاً ونهاراً يرعى بلا راعٍ.

[23] الغِلالة شعار يُلبس تحت الثوب: والغِلّ: الحقد.

[24] الصَرْمات تخفيف الصَرَمات جمع صَرْمة، وهي الضربة القاطعة، والصِّرَم جمع صِرْمة وهي القطعة من السحاب.

[25] الجَرَم: الخطأ والذنب.

[26] الأمَم: القُرْب والبيِّن من الأمر.

[27] السيل العرم: الذي لا يطاق دفعه.

[28] الكَنَف: الحِصْن والحِرز والستر والرحمة.

[29] الحَدَ: شدَة اضطرام النار.

[30] الصول: الحملة في الحرب، ووثب الخيول. واللجُم جمع لجام. والمقصود أن الهول يمنع الفرسان والخيول من الصول.

[31] ضجَّ: صاح، والقوم جزعوا وغُلبوا. عجَّ: صاح ورفع صوته، وعجَّت الريح اشتدت فأثارت الغبار. زُعازع: الريح الشديدة الهبوب تزعزع الأشياء. والشاعر يتخيَّل أن شدة النوح ولَّدت رياحاً. وأجَّ احترق.

[32] تسايف القوم تضاربوا بالسيوف. العقُم: جمع عقيم.

[33] أسناد جمع سَنَد وهو المعتمَد، الأساس.

[34] الوَجِم: العَبُوس المُطرق لشدة الحزن

[35] حمَّيات: جمع حُمّى.

[36] الضرمِ: الفرس العدَّاء

[37] الحَرَب: شدة الغضب، والويل، والسَّلْب. والذمم جمع ذمَّة وهي العهد والأمانة. والمقصود بها هنا أرض فلسطين.

[38] الرُّجُم: حجارة تُنصب على القبر.

[39] الرِّمَم: العظام البالية.

[40] القَسْم: الاقتسام. والقَسَم، اليمين، بمعنى المبدأ، هنا.

[41] أكَم: جمع أكَمَة، وهي التلّ. والمقصود هنا عقبة.

[42] القُحَم: جمع قُحْمَة: وهي الاقتحام في الشيء، والأمر الشاق لا يكاد يركبه أحد.

[43] الحُرَم: جمع حُرْمة: وهي ما لا يحلّ انتهاكه. المقصود الأماكن المقدسة التي دنسها الصهاينة.

[44] استشرى: لجَّ وأسرع. والهَدَم من الدماء كالهَدَر.

[45] الرقطة الشماء: كناية عن ثوب الفدائي. السَيرة القُدُم، المضيُّ أمامَ أمامَ.

[46] الزُها: الاشراق. والزهو: الكذب والبخترة مشية المتكبّر المعجب بنفسه.

[47] السدانة: الحراسة. الهام جمع هامة: الرأس. اللّمَم جمع لمَّة: وهي الشَعَر المجاوز شحمة الأذن.

[48] العُدم: هو الفقر الشديد.

[49] اختلَّ الفكر فتفككت حروفه وتاهت، ثم عادت تلتحم بشكل غير منتظم، فصارت كفراً. لعل في هذا البيت إشارة إلى تخاذل العرب (اختلال فكرهم القومي، ضعف عقيدتهم) الذي أدَّى إلى كفرهم بحقهم في الحياة من حيث لا يعلمون.

[50] القزم: رذال الناس.

[51] الغمم: جمع غُمَّة: وهي الكُرْبة والهمّ

[52] القَتَم: الغبار الأسود

[53] الوتين: عرق في القلب. الجمم: الامتلاء، ويراد به هنا انسداد الوتين.

[54] الثَلَم: الحفرة في التراب.

[55] الحَشَم: الغضب.

[56] الكَظَم: مخرج النَفَس: يريد أن الدنيا تمسك أنفاسها جزعاً.

[57] إستمرا تليين إستمرأَ: أي استطيب.


مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مقالات الكاتب
مركز دراسات الوحدة العربية
بدعمكم نستمر

إدعم مركز دراسات الوحدة العربية

ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.

إدعم المركز