المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 481 في آذار/مارس 2019.
(**) إيهاب محارمة: باحث فلسطيني.
[1] Pranab Bardhan, «Decentralization of Governance and Development,» Journal of Economic Perspectives, vol. 16, no. 4 (Fall 2002), pp. 185–205.
[2] James T. Young, «Administrative Centralization and Decentrlization in France,» The Annals of the American Academy of Political and Social Science, vol. 11 (January, 1898), pp. 24‑43.
[3] Paul D. Hutchcroft, «Centralization and Decentralization in Administration and Politics: Assessing Territorial Dimensions of Authority and Power,» Governance: An International Journal of Policy, Administration and Institutions, vol. 14, no. 1 (January 2001), pp. 23‑53.
[4] عبير المشني، «عشرون عاماً بعد أوسلو الحكم المحلي في فلسطين إنجازات وتحديات،» في: الحكم المحلي في فلسطين: واقع ورؤية مستقبلية (رام الله: مواطن، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، 2014)، ص 53.
[5] «القانون الأساسي المعدل لسنة 2005،» المقتفي: منظومة القضاء والتشريع في فلسطين، غزة، 18/3/2003، شوهد في 10/9/2018، على الرابط: <https://goo.gl/aMCdJn>
[6] «قانون رقم (1) لسنة 1997 بشأن الهيئات المحلية الفلسطينية،» المقتفي: منظومة القضاء والتشريع في فلسطين، غزة، 12/10/1997، شوهد في 10/9/2018، على الرابط: <https://goo.gl/59eWJ7>
[7] باسم الزبيدي، «نحو صياغة رؤية للحكم المحلي في فلسطين،» وزارة الحكم المحلي الفلسطيني (رام الله، 2009)، شوهد في 11/12/2018، على الرابط: <https://goo.gl/uZ22te>
[8] فضل النقيب، الاقتصاد الفلسطيني في الضفة والقطاع: مشكلات المرحلة الانتقالية وسياسات المستقبل، ط 2 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1999)، ص 20 – 33.
[9] فضل النقيب، «محطات رئيسية في تطور وتقييم الفكر الاقتصادي الفلسطيني،» ورقة قدمت إلى مؤتمر: التعاون من أجل التنمية في فلسطين: قيود وآفاق، مؤسسة التعاون (2013)، شوهد في 10/9/2018، على الرابط: <https://goo.gl/mEVbX2>.
[10] النقيب، الاقتصاد الفلسطيني في الضفة والقطاع: مشكلات المرحلة الانتقالية وسياسات المستقبل، ص 40.
[11] المصدر نفسه، ص 13 – 47.
[12] Patrick Wolfe, «Settler Colonialism and the Elimination of the Native,» Journal of Genocide Research, vol. 8, no. 4 (2008).
[13] سليم تماري، «تحول المجتمع الفلسطيني: التشرذم والاحتلال،» في: مجموعة من الباحثين، المجتمع الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس العربية: بحث في الأوضاع الحياتية (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1994)، ص 24.
[14] Sara Roy, The Gaza Strip: The Political Economy of De-development (Beirut: Institute for Palestine Studies, 1995), p 372.
[15] تقوم على أربعة عناصر؛ الأول: تهدئة الشعب الفلسطيني والسماح لمستويات المعيشة الفردية بالزيادة. والثاني: تفكيك جغرافيا الضفة الغربية وقطاع غزة وجعل اقتصادها يعتمد على إسرائيل مع تقوية سلطات النخب التي تعمل في المحليات. والثالث: مصادرة الأرض بهدف إنشاء البنية التحتية وضم أكبر أجزاء المنطقة. والرابع: السيطرة ونقل الموارد من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى إسرائيل.
[16] Leila Farsakh, «The Palestinian Economy and the Oslo Peace Process,» The Arab Research Institute (TARI), <https://goo.gl/qPneYq>. (accessed on 2017/10/15).
[17] أنطوان منصور، «اقتصاد الضفة الغربية 1948 – 1984،» في: جورج العبد، محرر، الاقتصاد الفلسطيني: تحديات التنمية في ظل احتلال مديد (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1989)، ص 93 – 94.
[18] البنك الدولي، «إجمالي الناتج المحلي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي)، 2018، شوهد في: 16/12/2018، على الرابط: <https://goo.gl/UXzbp7>.
[19] الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، «الحسابات القومية بالأسعار الجارية والثابتة 1994 – 2012،» أيلول/سبتمبر 2014، شوهد في: 10/9/2018، على الرابط: <https://goo.gl/BMLMuz>
[20] الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، «الـسـيـدة عـوض، رئـيـس الإحـصـاء الفلـسـطـيـنـي تـسـتـعـرض أداء الاقتصاد الفلسطيني خلال عام 2017 والتنبؤات الاقتصادية للعام 2018،» 26/12/2017، شوهد في 10/9/2018، على الرابط: <https://goo.gl/Cf4QJy>.
[21] هي عبارة عن سياسة تقوم على فرض وقائع استعمارية على الأرض، من أجل منع قيام قيادة فلسطينية موحدة، ومنع قيام أي ارتباط سياسي مع منظمة التحرير الفلسطينية، والعمل على التباعد بين القيادات الفلسطينية، ومنع تأليف أجسام سياسية تقوم بدور تنموي يدعم ارتباط الفلسطينيين بأرضهم. للمزيد انظر: جيفري أرونسون، سياسة الأمر الواقع في الضفة الغربية: إسرائيل والفلسطينيون من حرب 1967 إلى الانتفاضة (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1990).
[22] Gershom Gorenberg, The Accidental Empire: Israel and the Birth of the Settlements 1967‑1977 (New York: Times Books, 2006), p. 70‑85.
[23] ارتكزت الخطة على تفتيت الكتلة الديمغرافية للفلسطينيين، وهي تنص على ضرورة خلق كتل استيطانية في الأغوار ومحيط القدس وكتلة استيطانية في نابلس وبيت لحم والخليل وغزة، وبهذا يجري قطع أوصال الفلسطينيين ومنع أي تكامل سياسي واقتصادي وتنموي. ومن خلال ذلك يتم تكوين بنى محلية تسهل عملية ضم قرى الضفة الغربية وقطاع غزة وبلداتهما. للمزيد انظر: «The Allon Plan 1967,» The Israeli-Palestinian Conflict: An Interactive Database, 1970, accessed on 25/10/2017, <https://goo.gl/PEVKWn>, «Allon Plan Map,» The Israeli-Palestinian Conflict: An Interactive Database, 1970, accessed on 25/10/2017, <https://goo.gl/5U4HSo>.
[24] Gorenberg, The Accidental Empire: Israel and the Birth of the Settlements 1967‑1977, pp. 90‑125.
[25] Neve Gordon, «From Colonization to Separation: Exploring the Structure of Israel’s Occupation,» Third World Quarterly, vol. 29, no. 1 (2008), pp. 35‑40.
[26] Charles Issawi, An Economic History of the Middle East and North Africa (London; New York: Routledge, 2010), p. 226.
[27] ماهر الشريف، مقدمة في تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي (بيروت: دار ابن خلدون، 1985)، ص 118 – 119.
[28] خالد عايد، الاستعمار الاستيطاني للمناطق العربية المحتلة خلال عهد الليكود 1977 – 1984 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، عن شركة الخدمات النشرية المستقلة في نيقوسيا، 1986)، ص 114.
[29] Meron Benvenisti, The West Bank Data Base Project: A Survey of Israel’s Policies (Washington, DC; London: American Enterprise Institute for Public Policy Research, 1984), p. 64.
[30] Raja Shehadeh, Occupier’s Law: Israel and the West Bank (Washington, DC: Institute for Palestine Studies, 1985), pp. 51‑57.
[31] صبري الخولي، سياسة الاستعمار والصهيونية تجاه فلسطين في النصف الأول من القرن العشرين (القاهرة: دار المعارف، 1973)، ص 504 – 510.
[32] الشريف، مقدمة في تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي، ص 140.
[33] محمد شديد، «السياسة الإسرائيلية تجاه التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة،» في: العبد، محرر، الاقتصاد الفلسطيني: تحديات التنمية في ظل احتلال مديد، ص 134 – 135.
[34] The Committee on the Judiciary United States Senate, The Colonialization of the West Bank Territories by Israel (October: 1977), pp. 9‑10, accessed on 2/11/2017, <https://goo.gl/HU7VUr
[35] Gordon, «From Colonization to Separation: Exploring the Structure of Israel՚s Occupation,» p. 29.
[36] Raphael Meron, Economic Development in Judea-Samaria and the Gaza District: Economic Growth and Structural Change, 1970‑1980 (Jerusalem: Bank of Israel Research Department, 1983), pp. 6‑8.
[37] Meron Benvenisti, Intimate Enemies: Jews and Arabs in a Shared Land (Berkely, CA: University of California Press, 1995), pp. 9‑10.
[38] Yusif A. Sayigh, «The Palestinian Economy under Occupation Dependency and Pauperization,» Journal of Palestine Studies, vol. 15, no. 4, (Summer 1986), pp. 46‑67.
[39] للمزيد حول القوانين والتشريعات والأوامر العسكرية التي نظّمت عمل الهيئات المحلية في فلسطين انظر: أحمد علي خالد، التطور القانوني للهيئات المحلية في فلسطين (بيرزيت: جامعة بيرزيت، معهد الحقوق، 2015).
[40] علي الجرباوي، «دور البلديات في فلسطين – الدولة،» مجلة الدراسات الفلسطينية، السنة 3، العدد 9 (شتاء 1992)، ص 23.
[41] Gordon, «From Colonization to Separation: Exploring the Structure of Israel’s Occupation,» p. 36.
[42] قدم رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، رؤيته لمشروع بناء الدولة الفلسطينية، مرتكزاً على أسس التنمية التقنية، التي تعتمد على معايير المؤسسات الدولية وسياساتها، كالتحرير الاقتصادي والخصخصة، التي يمثّل القطاع الخاص محركها الرئيس. للمزيد انظر في: رجا الخالدي وصبحي سمور، «النيوليبرالية بصفتها تحرراً: الدولة الفلسطينية وإعادة تكوين الحركة الوطنية،» مجلة الدراسات الفلسطينية، السنة 22، العدد 88 (خريف 2011).
[43] خليل نخلة، أسطورة التنمية في فلسطين: الدعم السياسي والمرواغة المستديمة، ترجمة ألبرت أغازريان (رام الله: مواطن، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، 2004)، ص 142 – 144.
[44] جورج جقمان [وآخرون]، «ورقة حول الحكم المحلي في فلسطين،» في: الحكم المحلي في فلسطين: واقع ورؤية مستقبلية، ص 16.
[45] ليزا تراكي، «مقدمة،» في: ليزا تراكي، محرر، الحياة تحت الاحتلال في الضفة الغربية وغزة: الحراك الاجتماعي والكفاح من أجل البقاء (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2008)، ص 21 – 22.
[46] Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2009,» pp. 68 and 91‑92, <https://goo.gl/kW57mA>, and Municipal Development Loan and Fund, «Semi Annual Report 2015,» <https://goo.gl/hG5jj7>.
[47] Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2016,» <https://goo.gl/nQ7LGx>.
[48] «Annual Report 2009,» Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2010,» <https://goo.gl/ozDW9V>; Municipal Development Loan and Fund «MDLF Annual Report 2011,» Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2011,» <https://goo.gl/9Fzz6E>; Municipal Development Loan and Fund «MDLF Annual Report 2012,» <https://goo.gl/9ub3B5>; Municipal Development Loan and Fund «MDLF Annual Report 2013,» <https://goo.gl/P8gxeN>; Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2014,» <https://goo.gl/eRyavx>; Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2015,» <https://goo.gl/ANWGa8>; Municipal Development Loan and Fund, «Annual Report 2016,» <https://goo.gl/DTzs7i >.
[49] ومن الجدير بالذكر أن الوكالات المهتمة بتمويل مشروع التنمية الاقتصادية للهيئات المحلية منذ 2009، هي الوكالة الدولية الفرنسية للتنمية (AFD)، والحكومة الدنماركية، والوكالة السويدية للتنمية (Sida)، والحكومة الهولندية، والوكالة الألمانية (GTZ)، والبنك الألماني للتنمية (KFW)، بالتعاون مع البنك الدولي (WB).
[50] وزارة المالية والتخطيط، «قانون الموازنة العامة لعام 2017،» رام الله، 2017، ص 315، <https://goo.gl/raVtf4>
[51] وزارة المالية والتخطيط، «موازنة المواطن السنة المالية 2018،» رام الله، 2018، ص 14،<https://goo.gl/1SMDGT>
[52] وزارة المالية والتخطيط، «قانون الموازنة العامة 2010»، رام الله، <https://goo.gl/fNvLk3>؛ وزارة المالية والتخطيط، «قانون الموازنة العامة 2014»، رام الله، <https://goo.gl/2uyy7y>؛ وزارة المالية والتخطيط، «قانون الموازنة العامة 2015»، رام الله، <https://goo.gl/ZTEPQB>، ووزارة المالية والتخطيط، «قانون الموازنة العامة 2016»، رام الله، <https://goo.gl/mLKBHb>.
[53] وزارة المالية والتخطيط، «موازنة المواطن السنة المالية 2018،» ص 14.
[54] إيهاب محارمة، «تجربة التكنوقراط الفلسطينية: حكومات الحمد الله نموذجاً،» سياسات عربية، العدد 33 (أيلول/سبتمبر 2018).
[55] الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، «مسح القوى العاملة الفلسطينية، 2009،» (رام الله، 2010) ص 38 – 76. شوهد في 23/12/2017، على الرابط: <https://goo.gl/29vErW>
[56] الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، «الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للسكان 11/07/2013»، (رام الله، 2013)، شوهد في 22/12/2017، على الرابط: <https://goo.gl/K1ZsSC>
[57] United Nations Conference for Trade and Development, UNCTAD Assistance to the Palestinian People: Developments in the Economy of the Occupied Palestinian Territory, (September 2017), accessed on 30/12/2017, at <https://goo.gl/xsFfTq>.
[58] Neve Gordon, «Outsourcing Violations: The Israeli Case,» Journal of Human Rights, vol. 1 no. 3, (2002), pp. 321‑337.
[59] Guy Burton, «Beyond Fragmentation the Ties That Bind Palestinians in the 1967 and 1948 Territories,» Critical Readings of Development under Colonialism: Towards a Political Economy for Liberation in the Occupied Palestinian Territories (Ramallah: Center of Development Studies and ROSA Luxemburg Stiftung, 2015), pp. 87‑126.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.