المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 452 في تشرين الأول/أكتوبر 2016.
(**) الحسيـن شــكراني: أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض، مراكش.
البريد الإلكتروني: chougranielhoucine@gmail.com
[1] Hélène Ruiz Fabri, «Le Suivi des recommandations adoptés par l’organe de règlement des différents de l’organisation mondiale du commerce,» dans: H. Ruiz Fabri, L.-A. Sicilianos et J.-Sorel, dirs., L’Efficacité des organisations internationales: Mécanismes de suivi et de contrôle (Paris: Ed. A. Pedone, 2000), pp. 155‑173.
[2] مراد بن سعيد، «من الحكومة الدولية إلى الحوكمة العالمية: التحولات الأنطولوجية في تحليل الحوكمة البيئية العالمية،» المستقبل العربي، السنة 36، العدد 421 (آذار/مارس 2014)، ص 134 – 154، والحسين شكراني، «تسوية المنازعات البيئية وفق القانون الدولي،» سياسات عربية، العدد 5 (تشرين الثاني/نوفمبر 2013)، ص 126 – 143.
[3] يطلق على هذا المحور مجموعة 77+ الصين (G 77+ China) لأن الصين الشّعبية ليست العضو الكامل في المجموعة، لكنها تمثّل «الضّيف الخاص والنّوعي» والطّرف الشّريك لمجموعة 77.
[4] General Assembly Resolution (A/RES/S-6/3201, 3201 (S-VI)), Declaration on the Establishment of a New International Economic Order (1 May 1974).
[5] يسمح هذا النظام القانوني بأن تختار كل دولة هل أنها تنتمي إلى الدول المتقدمة أو إلى الدول النامية؛ في مُقابل ذلك يمكن للدول الأخرى أن «ترفض» هذا التصنيف [كاعتبار الصين نفسها دولة نامية] ولا سيَّما أثناء تطبيق النظام المعمّم للأفضليات (SGP). ولا شك في أن اختيار أن تصنف الصين ضمن الدول النامية يسمح لها بالاستفادة من الإجراءات الانتقالية من أجل أن تهيئ نفسها.
[6] Jos G. J. Olivier (PBL), Greet Janssens-Maenhout (IES-JRC), Marilena Muntean (IES-JRC), Jeroen A.H.W. Peters (PBL), Trends in Global CO2 Emissions (The Hague: PBL Netherlands Environmental Assessment Agency, 2014 Report), pp. 5 and 13.
[7] Nitin Sethi, «BASIC Stands up for Equity, Differentiation,» Business Standard (8 December 2015), <http://www.business-standard.com/> (accessed on 8 December 2015).
[8] Laurence Caramel et Brice Pedroletti, «Accord décisif sur le climat entre la Chine et les Etats-Unis,» Le Monde, 12/11/2014, <http://www.lemonde.fr/climat/article/2014/11/12/accord-decisif-sino-americain-sur-le climat_4522278_1652612.html#YHgjhzl60t1PXhsK.99> (accessed on 10 November 2014).
[9] «Déclaration présidentielle commune de la France et de la Chine sur le changement climatique,» 2 novembre 2015, <http://www.elysee.fr/declarations/article/declaration-presidentielle-commune-de-la-france-et-de-la-chine-sur-le-changement-climatique/> (accessed on 7 November 2015).
[10] Etienne Dubuis, «La Leçon chinoise aux pays industrialisés,» Le Temps, 11/12/2009.
[11] مقتبس عن: محمد بن هويدن، «مُحدّدات السياسة الخارجية الصينية تجاه منطقة الخليج العربي،» المجلة العربية للعلوم السياسية، العدد 13 (شتاء 2007)»، ص 71.
[12] سحر باقر العلي، «أثر التّغير المناخي على الأمن الوطني الكويتي من خلال البعد الاقتصادي،» (أطروحة لنيل درجة الماجستر في العلوم السياسية، جامعة الكويت، مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، 2013)، ص 68.
[13] Maurice Arbour, Sophie Lavallée, et Hélène Trudeau, Droit international de l’environnement (Canada: Ed.. Yvon Blais, 2012), pp. 38‑39.
[14] المصدر نفسه، ص 39.
[15] Lesley Masters, «Policy Brief: The G77and China in the Climate Change Negotiations: A Leaky Umbrella?,» Institut for Global Dialogue (October 2014), <http://www.igd.org.za/jdownloads/Global%20Insight/project_35_policy_brief_111_final_final.pdf> (accessed 9 November 2015).
[16] المصدر نفسه، والحسين شكراني، «تقرير عن مؤتمر ديربان حول تغيرات المناخ،» المستقبل العربي، السنة 34، العدد 397 (آذار/مارس 2012)، ص 222 – 223.
[17] عندما يحترق النفط، فإن إحدى نتائج هذا الاحتراق هي ثاني أوكسيد الكربون. ولهذا السّبب، فإن النفط يؤدي دوراً رئيسياً في ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ إن نحو 40 بالمئة من ثاني أوكسيد الكربون الذي يطلق باحتراق الوقود الأحفوري في العالم يأتي من النفط، أي بعد الفحم الذي كان نصيبه قريباً من النفط، ثمّ تفوق عليه ابتداءً من عام 2003. انظر: يوسف خليفة اليوسف، «الاقتصاد السياسي للنفط: رؤية عربية لتطوراته،» المستقبل العربي، السنة 38، العدد 435 (أيار/مايو 2015)، ص 119 – 120.
[18] «Les Coalitions lors des négociations climatiques, une géographie complexe,» Tout el Europe (17 févier 2015), <http://www.touteleurope.eu/actualite/les-coalitions-lors-des-negociations-climatiques-une-geographie-complexe.html> (accessed 7 December 2015).
[19] هاني موافي وريانا بوحقة، «النزاعات والصحة: مواجهة تحديات انعدام الأمن،» في: الصحة العامة في الوطن العربي، ترجمة البرنامج العالمي لمنظمة الصحة العالمية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، 2013)، ص 732.
[20] محمد عبد الشفيع عيسى، «التكتلات الاقتصادية الدولية.. تجمع بريكس نموذجاً،» السياسة الدولية، العدد 200 (نيسان/أبريل 2015)، ص 115.
[21] المصدر نفسه، ص 115.
[22] خديجة عرفة محمد، «قيود الصّعود: الظمأ إلى الطاقة ومستقبل سياسة الصين الخارجية،» ملحق مجلة السياسة الدولية، العدد 196 (نيسان/أبريل 2014)، ص 28.
[23] المصدر نفسه، ص 30.
[24] «Brics Global University Summit in Moscow,» <http://en.brics2015.ru/allnews/20151028/618957.html> (accessed 11 November 2015).
[25] توفيق عبد الصادق، «مرتكزات السياسة الخارجية للصين في أفريقيا،» سياسات عربية، العدد 5 (تشرين الثاني/نوفمبر 2013)، ص 106.
[26] علاء عبد الحفيظ محمد، «السياسة الصينية تجاه الصراع العربي – الاسرائيلي: الثّوابت والمتغيرات،» المستقبل العربي، السنة 36، العدد 418 (كانون الأول/ديسمبر 2013)، ص 8.
[27] ناصر الحسيني، «الصين.. نعومة المخالب،» <http://www.chinainarabic.org/?p=18084> (accessed 18 November 2015).
[28] الحسين شكراني، «تقرير عن: مؤتمر كوبنهاغن حول المناخ، كوبنهاغن، 7 – 18 كانون الأول/ديسمبر 2009،» المستقبل العربي، السنة 33، العدد 383 (كانون الثاني/يناير 2011)، ص 175 – 186.
[29] «La Chine promet -60% de rejets de ses centrales au charbon d’ici 2020,» Novethic, <http://www.novethic.fr/breves/details/la-chine-promet-60-de-rejets-de-ses-centrales-au-charbon-dici-2020.html> (accessed on 12 December 2015).
[30] «Cop21: Emergence d’une nouvelle géopolitique du climat,» Novethic (7 décembre 2015), <http://www.novethic.fr/empreinte-terre/climat/isr-rse/cop21-emergence-d-une-nouvelle-geopolitique-du-climat-143753.html> (accessed 8 December 2015).
[31] «Accord chine-etats-unis sur le climat: Quels engagements réels derrière cette annonce?,» Novethic (13 novembre 2014), <http://www.novethic.fr/empreinte-terre/climat/isr-rse/accord-chine-etats-unis-sur-le-climat-quels-engagements-derriere-l-effet-d-annonce-142893.html> (accessed 8 December 2015).
[32] زياد مخامرة، «الوعي البيئي المفقود والمستقبل الموعود،» في: التنمية الإنسانية العربية في القرن الحادي والعشرين: أولوية التمكين، إعداد وتحرير بهجت القرني (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2014)، ص 304.
[33] لورانس إ. سسكند، دبلوماسية البيئة: التفاوض لتحقيق اتفاقيات عالمية أكثر فعالية، ترجمة أحمد أمين الجمل (القاهرة: الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، 1997)، ص 22.
[34] «COP21: Pourquoi l’Afrique compte bien peser dans les négociations,» <http://www.rfi.fr/afrique/20151130-cop21-pourquoi-afrique-compte-peser-negociations-changement-climat-co2> (accessed 7 December 2015).
[35] David Held, Eva Maria Nag and Charles Roger, «The Governance If Climate Change in China,» (Preliminary Report, LSE-AFD Climate Governance Programme, January 2011), pp. 37‑38.
[36] «Adoption of the Paris Agreement,» <http://unfccc.int/resource/docs/2015/cop21/eng/l09r01.pdf> (accessed 14 December 2015).
[37] «China and UN to Work to Promote South-South Cooperation on Climate Change,» <http://www.un.org/climatechange/blog/2015/04/china-un-work-promote-south-south-cooperation-climate-change> (accessed 11 November 2015).
[38] Laurence Caramel, «Le Fonds vert pour le climat récolte 9,3 milliards de dollars,» Le Monde, 20/11/2014.
[39] أكدت هذا المبلغ الجمعية العامة للأمم المتحدة في خطة التنمية المستدامة للعام 2030. انظر: U.N G.A Res 70/1: «Transforming our World : The 2030 Agenda for Sustainable Development».
[40] «Les 3 questions qui fâchent,» <http://www.letemps.ch/monde/2015/11/29/3-questions-fachent> (accessed 30 novembre 2015).
[41] «COP21: Un accord est-il possible?,» Le Monde, 27/11/2015, <http://www.lemonde.fr/cop21/article/2015/11/27/cop21-un-accord-est-il-possible_4819180_4527432.html> (accessed 30 November 2015).
[42] Caramel, «Le Fonds vert pour le climat récolte 9,3 milliards de dollars».
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.