المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة إضافات العدد 40 لخريف 2017.
(**) محمد الحامدي: باحث من المغرب.
[1] لقد ظلتّ فكرة الفصل بين الروح والجسد تطرح صعوبات منهجية كبيرة، وهي صعوبات تعتري العلاقة الأونطولوجية المفترضة بين الماكروكوسموس والميكروكوسموس، خاصة فيما بتعلق بكيفية الانتقال من الجسد إلى النفس، أو من النفس إلى الجسد، أي الانفلات من المادّي إلى اللامادّي، بحيث ستظل الأجوبة معلّقة ومغرقة في التجريد والتعقيد (Jaubout, 1991: 11).
[2] «منذ القديم والحضارة تطالب الجسد بالترفع عن كل متطلباته وضروراته، وأن يتطهّر ويصبح نورانيا، لذلك كان نُزوع الجسد إلى التحرر أقوى من نزوع النفس إلى الانصياع، فالحضارة كانت دائما تُلصق بالنفس كل الصفات التي اعتقدت أنها تناقض الجسد، فالنفس هي الصفاء والطهارة والسّمو والنقاوة… والجسد يتعرّق ويتغوط، فلم تقرنه (الحضارة) إلا بصفات النجس والقذارة، وعمدت بعد ذلك إلى محاربته وقمعه، محاربة كل غريزة وكلّ ميل، فكل نزوع جسدي مُدان، فالرغبة عي علامة بؤس الإنسان، والجسد هو سر شقائه، ولا بدّ من إماتة الرغبة في التحرر والتخلّص من الجسد» (التليلي، 2009: 152).
[3] «La Culture touche la totalité de l’individu car elle influe directement sur la perception du monde. La culture joue un rôle de filtre dans notre rapport avec le monde. Chaque individu voit, entend, sent, ressent en fonction de sa propre culture, cette dernière éxerce également une influence sur la perception du corps, par exemple, la douleur est perçue différemment aussi en fonction du contexte culturel, le mode d’expressions de la douleur varie aussi en fonction de la culture. Ainsi la douleur ne dépend pas uniquement de la gravité de la lésion» (Tribolet et Martin, 2005: 81).
[4] نلاحظ كيف أن الزواج المختلط الذي تنحدر فيه الزوجة من بلد إسلامي – على سبيل المثال – يفرض فيه التشريع الديني على الزوج غير المسلم، ضرورة تلاوة الشهادة كإيذان باعتناق الديانة الإسلامية، وما يستتبع ذلك من ممارسات طقوسية خاصة بالجسد والتي تتجلى أساساً في إجراء عملية الختان، وذلك حتى يكتسي عقد النكاح حجّيته طبقاً لأركانه الشرعية. وهنا يصبح المتغير الديني حاسماً في تأطير عملية المثاقفة ليس فقط على مستوى الأفكار والمعتقدات، ولكن أيضاً من جهة تمثل ثقافي يخلع على الجسد قيمة معيارية.
[5] (Elle): من أشهر المجلات النسائية العالمية، ظهر العدد الأول منها عام 1945 في فرنسا، تُعني بكلّ ما يتعلّق بالموضة والجمال. (Vogue): مجلّة عالمية تُعنى بشؤون الموضة، تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1892، وتُعتبر من أكثر المجلات تأثيراً على المستوى العالمي. (Marie-Claire): مجلة نسائية شهرية، كان إصدارها الأول بفرنسا عام 1937، وقد ذاع صيتها في كلّ أنحاء العالم، لها تأثير بالغ في ترويج آخر صيحات الموضة، وكل ما يتعلّق بالأزياء والصّحة والجمال.
[6] تمثل أغنية البوب الشهيرة (Barbie Girl) التي أبدعتها الفرقة الدّنماركية – النرويجية، كنوع من الازدراء والتعريض بالفتاة المغرورة (باربي) كونها إنسانة تافهة وسطحية، لا تعطي العناية إلا لمظهرها.
مراجع إضافية:
التليلي، عبد الرحمن (2009). «عنف على الجسد.» عالم الفكر (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب): السنة 37، العدد 4.
حسين، مها محمد (2010). العذرية والثقافة: دراسة في أنثروبولوجيا الجسد. دمشق: دال للنشر والتوزيع.
شلنج، كرس (2009). الجسد والنظرية الاجتماعية. ترجمة، منى البحر ونجيب الحصادي. القاهرة: دار العين للنشر.
العلوي، هشام (2004). الجسد بين الشرق والغرب: نماذج وتصورات. الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة (منشورات الزمن؛ العدد 44)
ميرلوبونتي، موريس (1998). ظواهرية الإدراك. ترجمة فؤاد شاهين. بيروت: معهد الإنماء العربي.
Audinet, Jacques (2007). Le Visage de la mondialisation: Du multiculturalisme au métissage. Paris: Editions Ouvriers.
Baudrillard, Jean (2001). Selected Writings. Edited by Mark Poster. 2nd ed. Stanford, CA: Stanford University Press.
Blonel, Eric (1986). Nietzshe, Le corps et la culture: La Philosophie comme généalogie philosophique. Paris: Presses universitaires de France.
Bourdieu, Pierre (1979). «Les Trois états du capitale culturel.» Actes de la recherche en science sociale: no. 30.
Clement, Richard et Kimberly A. Noel (1994). «La Communication sociale: Aspect interpersonnels et inter-groupes.» dans: Robert J. Vallerand (dir.). Les Fondements de la psychologie sociale. Québec: Gaëtan Morin.
Delbeque, Nicole (2006). Linguistique cognitive: Comprendre comment fonction le langage. 2ème éd. Bruxelles: De Boeck, Duculot.
Evelyn, Rosalie (2007). Histoire de vie, Histoire de corps. Paris: Odile Jacob.
Florance Brannstein et Jean-François Pépin (1999). La Place du corps dans la culture Occidentale. Paris: Presses universitaires de France.
Jaubout, Catherine (1991). Le Corps humain dans la philosophie platonicienne: Etude à parti du Timée. Paris: Vrin. (Bibliothèque d’histoire de la philosophie)
Jeffrey, Denis (2001). «Mémoire corporelle et rite.» Histoire et anthropologie: no. 23.
Jodelet, Denis (2015). Représentations sociale et mode de vie. Edité par Nikos Kalampalikis. Paris: Edition des archives contemporaines.
Lacombe, Philipe (2001). «Corps, Culture et Technique: Entre tradition et modernité.» Histoire et anthropologie: Histoire et anthropologie: no. 23.
Le Breton, David (2003). «Imaginaire de la fin du corps.» dans: Les Valeure du corps dans la société contemporaine. Dijon: Edition Educagri.
Leservot, Typhaine (2007). Le Corps mondialisé: Marie Redonnet, Maryse Condé, Assia Djebar. Paris: L’Harmattan (Collection Le corps en quéstion)
Martin-Juchat, Fabienne (2008). Le Corps et les médias: La Chair éprouvée par les médias et les espaces sociaux. Bruxelles: De Boeck, Duculot.
Nagy, Piroska (2001). «Conquête, acculturation, identité: Des Normandes au Hongrois: Les Trace de la conquête.» Les Cahier du GRHIS (Rouen): no. 13.
Rebreyend, Anne-Claire (2008). Intimités amoureuses: France 1920‑1925. Paris; Toulouse: Presses Universitaire du Mirail.
Simons, Solange (2002). «La Diversité culturelle.» dans: Pierre Dupriez et Solange Simons. La Résistance culturelle: Fondement, applications et management interculturel. 2ème éd. Bruxelles: De Boeck, Duculot.
Tribolet, Serge et Liliane Martin (2005). Profession Aide-soignant. Paris: Heures de France, tome 2.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.